إسحاق الشيخ يعقوب

التجريدية فلسفة قراءة النص... الذي يقرأ النص هو ذاته نص.. وعليه قراءة ذاته قبل قراءة النص... ان يجرد نفسه كنص ويجرد النص الذي يقرؤه... ليصل إلى حقيقة نفسه كنص.. وإلى حقيقة الآخر كنص!! وكان يقول: الوصول إلى الحقيقة عبر التجريد.. واهز رأسي موافقاً فيبتهج... الا انه يعود عابساً يابساً عندما اضع...
عندما علم انها سوف تستفتيه شرعاً في امرها.. شذب من اطراف لحيته وخضب اطراف ذوائب شعره ومرر مرود الكحل بين هدب عينه وسوى ثنايا «الشماغ» من على رأسه ولاعب بأطراف اصابعه سبحته.. واستخار الله في نفسه على نفسها.. فالنفس امارة بالسوء واستدرك بينه وبين نفسه «الا عند المتقين» فنظرات احلامه الولهى لم ترَ...
لماذا تحفر الذاكرة ذكرتي «؟» ادري لأمر ما «...» الا ان هذا الامر لا تستحضره ذاكرتي الآن وانا أغط في كتاب «كارل ماركس مسألة الدين» لمؤلفة «سربست نبي». يوم ان داهمت مكتبتي ثلة من رجال المباحث كانوا يتناهبون الكتب من على رفوفها ويضعونها في كراتين بالية.. وعندما تناول احدهم كتاب كارل ماركس...
التجريدية فلسفة قراءة النص... الذي يقرأ النص هو ذاته نص.. وعليه قراءة ذاته قبل قراءة النص... ان يجرد نفسه كنص ويجرد النص الذي يقرؤه... ليصل إلى حقيقة نفسه كنص.. وإلى حقيقة الآخر كنص!! وكان يقول: الوصول إلى الحقيقة عبر التجريد.. واهز رأسي موافقاً فيبتهج... الا انه يعود عابساً يابساً عندما اضع...
نزولا عند رغبة الصديق (ابراهيم) الذي هاتفني بعد ان قرأ ما كتبه الاديب والروائي البحريني اللامع عبدالله خليفة: نقداً ادبيا جميلا تماهى فيه وجد لغة حميمية استجلت بوعيها النقدي مفاصل (اني اشم رائحة مريم) مستجليا وجدانية رومانسية بثها السردي.. في وجدانية رومانسية بثه النقدي!! اقول للصديق ابراهيم عبر...
و اذا كان الوجود يرتبط بعمل الانسان في الحياة ... فإن التنوير عقل الوجود و عقل العمل في الحياة ... ولا يمكن فصل الوجود عن العمل و اعمال عقل الانسان في الحياة ... وهو ما يجعلنا امام حقيقة التنوير ... تنوير ذات عقل الانسان في واقع ينص ان العقل وحده دون غيره المحرك لوعي الانسان و المحدد لإدراكاته...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى