أحمد بوزفور

قاص وكاتب مغربي يعتبر من أبرز رواد القصة القصيرة الحديثة في المغرب.
- ولد أحمد بوزفور في بداية الأربعينات من القرن الماضي بقبيلة البرانس القريبة من مدينة تازة الواقعة في شمالي شرق المغرب.
- تلقى تعليمه الأولي في الكتاتيب القرآنية
- التحق بالقرويين بمدينة فاس التي تابع فيها دراسته الابتدائية والثانوية. في سنة 1966
- حصل على شهادة الباكلوريا وفي نفس السنة تعرض للاعتقال وأخلي سبيله بعد تلات أشهر بسبب نشاطه السياسي.
- التحق بكلية الآداب حيث حصل بعد ذلك على الإجازة في الأدب العربي.
- نال شهادة استكمال الدروس في الأدب المغربي الحديث سنة 1972 .
- نشر أول قصة له تحت عنوان: "يسألونك عن القتل" سنة 1971 في جريدة العلم الناطقة باسم حزب الاستقلال المغربي.
- التحق في سنة 1977 ، بكلية الآداب بعاصمة المغرب الرباط كأستاذ للشعر العربي الجاهلي.
- انتقل بعد ذلك إلى كلية الآداب عين الشق في الدار البيضاء كأستاذ للأدب العربي.
- نال شهادة دبلوم الدراسات العليا عن رسالته "تأبط شعرا " في سنة 1989.
في سنة 2002 رفض أحمد بوزفور جائزة المغرب للكتاب في صنف الإبداع لسنة 2002،التي قدمتها له وزارة الثقافة المغربية ، احتجاجا على ما وصفه بتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية في المغرب.

اصدارات :
- الغابر الظاهر (مجموعة قصصية 1987)
- تأبط شعرا
- النظر في الوجه العزيز (مجموعة قصصية 1983)
- ديوان السندباد
- الزرافة المشتعلة (قراءات في القصة المغربية الحديثة)
- صياد النعام (مجموعة قصصية 1993)
- ققنس
- نافذة على الداخل


.
  • أحمد بوزفور.jpg
    أحمد بوزفور.jpg
    25.9 KB · المشاهدات: 1,811
أعلى