نهى الطرانيسي

نبذة تعريفية:

نهى الطَّرانِيسي
- قاصّة من مصر
- حاصلة على بكالوريوس الإعلاممن كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2002م
- عملَتْ في مجال الإعلام، ثم التحقَتْ بإدارة العلاقات العامة بجامعة الأزهر بمدينة دمياط الجديدة
- شاركَتْ في عدة مؤتمرات وندوات ولقاءات أدبية محلية وإقليمية
- بدأَتْ كتابة القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا في سن مبكرة
- نُشرت قصصها في عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية.
- صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان (كورال الدُّمَى) عن دار البشير بمصر
- لها مجموعة أخرى تحت الطبع
- تُرجم لها بكتاب (صفوة كُتّاب القصة القصيرة جدا في مصر) الصادر عن دار النوارس بمصر
- اختيرت بعض أعمالها القصصية ضمن عدد من الكتب الإبداعية الجماعية منها: كتاب (رياح وَترية للقصة القصيرة) وديوان (النوارس) الجزء 12، وكلاهما صدر عن دار النوارس بمصر.
- ممن كتبوا عن أعمالها من النقاد: الأستاذ الدكتور مصطفى أبو طاحون أستاذ النقد بجامعة المنوفية بمصر، والدكتور السيد العيسوي مدير متحف أحمد شوقي، والناقدة الدكتورة إيمان جلال، والأستاذ عبد القادر أمين عضو اتحاد كتاب مصر، والناقد الأستاذ خالد جودة.
الجنسية: مصرية
المؤهل الجامعي: بكالوريوس الإعلام – قسم الإذاعة والتليفزيون – كلية الإعلام – جامعة القاهرة – 2001م.
الخبرات الوظيفية - عملت في مجال الإعلام.
- تعمل بإدارة العلاقات العامة بكلية الطب - جامعة الأزهر – فرع دمياط الجديدة.
النشر الإبداعي - كورال الدمى (مجموعة قصصية) صدرت عن دار البشير، مصر، 2018م.
- نُشر لها مشاركات قصصية ضمن كتاب (رياح وترية) صدر عن دار النوارس بالإسكندرية- مصر.
- نشر لها مشاركات أدبية بديوان النوارس ج12 صدر عن دار النوارس بالإسكندرية – مصر.
- تُرجم لها ضمن كتاب (صفوة كُتاب القصة القصيرة جدا) صدر عن دار النوارس.
- لها عدد كبير من القصص المنشورة بمجلات أدبية ومواقع عربية إلكترونية معروفة.
- لها تحت الطبع مجموعتها القصصية الثانية.
المؤتمرات والندوات - المشاركة بقراءات قصصية في مهرجان القصة القصيرة الدولي الثامن – مدينة خنيفرة – المملكة المغربية ( 28 – 30 ديسمبر 2018م).
- تقديم ورشة عملضمن مهرجان القصة القصيرة الدولي الثامن – مدينة خنيفرة – المملكة المغربية ( 28 – 30 ديسمبر 2018م).
- ضيف رئيس بندوة أدبية بالرَّبْع الثقافي بشارع المعز لدين الله الفاطمي– وزارة الثقافة المصرية (8 أغسطس 2018م).
- المشاركة في عدة ندوات أدبية في مصر وقطر.
بحوث ومقالات نقدية تناولت الأعمال القصصية لنهى الطرانيسي: - تأملات جمالية في (كورال الدمى) لنهى الطرانيسي – دراسة نقدية بقلم الدكتور السيد العيسوي- مدير متحف أحمد شوقي بالقاهرة.
- (كورال الدُّمى) لنهى الطرانيسي: منعطف السرد والغمر بالمجاز – دراسة بقلم الناقد أ. خالد جودة.
- قراءة نقدية موسَّعة في (كورال الدمى) – دراسة بقلم الأستاذ الدكتور مصطفى أبو طاحون – أستاذ النقد بكلية الآداب - جامعة المنوفية.
- حين يبدع الكورال معزوفة الحب والأمل: قراءة في (كورال الدمى) لنهى الطرانيسي – قراءة نقدية بقلم الناقد أ. عبد القادر أمين
- موناليزا السرد (نهى الطرانيسي) وكورال الدمى – بحث بقلم الناقدة الدكتورة إيمان جلال.
-








1599133461188.png
أعلى