د. جوزيف الجميّل

* (مهداة إلى ابني جوناثان وعروسه جوليانا، وقد تكللا بنعمة الرب، في الخامس عشر من أيار ٢٠٢١) الخامس عشر من أيار لقاء الأرض والسماء يا للروعة تصفّق الأجراس في الأديار تسطع أنوار الرجاء هو الفرح الآتي على صهوة السناء تمطر السماء حبا تبوح الأرض صبا ويلتقي القمران جوليانا جوناثان أيها الحبيبان يا...
(مهداة إلى الشاعرة الراقية رانية مرعي والفنانة التشكيلية المبدعة ريما عاصي دلول بمناسبة الإعلان عن عملهما المشترك: كي لا ننسى) بيروت يا قلقا في بيدر الورق أهواك معتنقا خمرية القلق ألقاك يا سٖحْرا أرقاك يا بحْرا أطفو على أرقي بيروت يا قلما حورية الألق كاد الزمان لها في غفلة الحرق ماد الدمار بها...
(مهداة إليها في مطلع العام الجديد) لهذا اتصلتُ لأخبر نفسي عن نفسي، عن الفجر الغارق في كأسي وكانت تذوب تذوب كلحظة سُكْرِ كبسمةٖ سُكّر لهذا اتصلتُ أخاف فراقا لي يقولُ تحار العقولُ وما فكر: في الغياب ينتحب المكانُ في الإياب ينتحر الزمان المذكر بين خط الاستواء وقطب عينيها أيكون الناي أسير...
(مهداة إلى الشاعرة الصديقة رانيا مرعي ) "لن أبوح باسمه ..حبيبي" تقول شهرزاد الجديدة، نقلا عن أميرة الأحلام. وتبدأ الليلة الثانية بعد الألف. هل تستطيع حواء ألا تستجيب للنداء؟ وابتسمتُ في سِرّي. أنا في أمان، إلى إشعار آخر. ولكن..لماذا لم تقصّ علي روايتها، آنذاك؟ كم كنت غبيًّا! لم أعِ سؤالها...
بيروت، لأنت الحب واللقيا؟ أقول لعهد البوح سقيا ويخفق فيّ الحنان بين بحر وسماء، تسمو لؤلؤة الوجد. تداعب ريشة الألوان الفيروزية. في اللوحة ماء وسماء. في الصورة عناق ضياء، يناجي القلب بأجمل الأسماء. بيروت، يا حبيبتي، شامخة كنت، وستبقين. أم الشرائع، ما كنت أعرف أنك الجحودَ ستلقين. ولكنك الواقع...
قارورة الإبداع مهداة إلى الصديق الطيب الأديب الدكتور Ghazi Kaiss وحده الحب يحفظ أسرار الإبداع. وقارورة الطيب لا تختفي في قلوب لها هذا الاتساع. أيها البوح المصفّى، في خفر، كريم في عينيك أن تورق في وردة الأراك. أيها الوجد العابق بطيب الندى المسحور بريشة الجمال، كيف للروح ألّا تعانق مرآك؟ وكيف...
ألِفي هي والباءْ تُهْدى لها الأنباءْ في قلبها سفرٌ أسفارها خفَرٌ والنور في قبلاتها آلاءْ في عطرها البوحُ والريحُ والموجُ في الأضواءْ أسرارُها ه‍مسُ القوافي والفيافي والنداءْ في سحرِها البوحُ المجافي سورة الأنواء وشعاع عينيها ضياءْ ويراعُها حِبرُ الدجى وخطوطُ حبٍّ واستواءْ أهواك، يا سمراءْ...
لبّيك يا امرأة قصيدة بلا عنوان يلاحقك العنفوان في خاطر الليل أغنية تبحث عن ديوان إليك أشتاقُ يسلّمني العشاقُ أمنية ينسجها الصولجانُ لبيك يا امرأة تنادين المدى والندى يرسمُه الأقحوانُ اشتقت إليك عارية كالصدى خمارك البيلسانُ وفي منتهى عينيك شعاع يصارع الردى ويزهر في اللامكان...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى