معا ضد التطبيع

إن الطبيعي هو المألوف والعادي، أما التطبيع فهو تغيير غير الطبيعي ليبدو طبيعيا، وقد ارتبط مفهوم التطبيع بالصهيونية، إذ استخدمه المعجم الصهيوني للإشارة إلى يهود الشتات الذين اعتبرتهم الحركة الصهيونية شخصيات طفيلية بحاجة إلى إعادة صياغة، وأوكلت إلى نفسها تلك المهمة، فطرحت نفسها، على أنها الحركة...
التطبيع مع الكيان الصهيوني أمر قد يمرِّره المطبعون العرب , كلافتة يفرضها الواقع , وتتواءم مع الضغط الأمريكي والأوروبي والعجز العربي , أو كلافتة سياسية منصوبة على أرضية الشعور بالعجز الداخلي الذي أفرزته حالة الإحساس بالدونية . في الوقت الذي يعرف فيه هؤلاء المطبعون ألَّا مجال لقراءة تلك...
يوم الاحد 28/02/2021 بالمقر المركزي بالرباط للجمعية المغربية لحقوق الانسان، أعلن عن تأسيس "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومقاومة التطبيع"؛ وتضم الجبهة 15 هيأة سياسية ونقابية وحقوقية وشبابية ونسائية مقاومة للتطبيع مع الكيان الصهيوني واسقاطه، وداعمة لنضال الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعودة...
التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة والمطبع خائن والصمت تواطؤ، هذا هو المنطلق و الجواب على كل متلعثم أخرس أو جبان ، بلا لف أو دوران ولا فذلكة في الكلام أو الهروب أماما أو خلفا أو الجلوس بين المنزلتين. الخائن سيظل دائما رعديدا وساقطا يقلب ويغير مواقفه، ويبحث عن مبررات ليخفي بها عاره. سيبقى أمام سيده...
1. يقبل العالم العربي، اليوم، على مرحلة جديدة من التطبيع مع إسرائيل، الذي يتجاوز الدولة المفردة إلى دولتين أو دول، يقل أو يكثر عددها. هناك إشارات متواترة، تفيد أن هذه المرحلة تدلّ على ما يمكن اعتباره انتقالاً صريحاً إلى زمن مختلف. تلك الإشارات تسمح لنا بأن نصوّر ما يحدث، وما سيأتي، في مشهد طائفة...
(يؤكد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ثبات موقفه من القضية الفلسطينية بصفتها القضية المركزية التي تأتي على رأس القضايا العربية قاطبةً، ذلك لأنها قضية إنسانية في مقامها الأول، تُترجمُ موقف الضمير الإنساني حول حق شعب استُلِبتْ حقوقه وأراضيه، وهي على مستوى ثان قضية عربية يبذل العرب لها من عام...
إعلان ترامب عن تطبيع العلاقات الكامل بين البحرين واسرائيل، يأتي ضمن حملة ترامب الإنتخابيّة، لكسب دعم اللوبي اليهودي والمحافظين الجدد في انتخابات الرّئاسة الأمريكية، التي ستجري في الثّالث من نوفمبر القادم، كما تأتي كحبل إنقاذ لنتنياهو الذي يعاني مشاكل داخليّة كثيرة، ليس أقلّها ملفّات الفساد...
أنا لا أتحدث هنا عن سقوطكم الأخلاقي فالأخلاق نسبية (...)، بل أتحدث عن أمر واحد بالتحديد، أخطر من كل أوصافكم، هو أنكم لا تصلحون لقيادة هذا الشعب، والتفويض الذي منحته لكم الانتخابات انتهت صلاحيته منذ سنوات. أيها السادة المقررون في فتح وحماس، أنتم سلطة من ورق. تنافسكم هو تنافس في الخيبة، وإني...
ترى لمن وجهت هذه الصفعة؟ هل للشعوب العربية؟ أم للحكام المنخرطين فيها؟ أم للأجيال اللاحقة؟ نعم، إنها لكل هؤلاء... لكن، وأساسا، في نظر المقالة، فهذه الصفعة موجهة بالدرجة الأولى لإسرائيل كدولة "موعودة" في اعتقادها... إنها صفعة، باعتبار هذه الدولة قد تورطت قصدا أو عن غير قصد، إن دهاء أو غباء، في...
في 16 أيلول ذكرى إنطلاقة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية نعيد نشر نص بيان إنطلاق الجبهة الذي وقعه الشهيد جورج حاوي و محسن إبراهيم والذي أسس لهزيمة العدو الإسرائيلي في لبنان ... ..................................................................... يا أبناء بيروت البطلة يا أبناء شعبنا اللبناني...
الرجاء التوقيع على ميثاق فلسطين ونشره على أوسع نطاق جزاكم الله خيراً للمشاركة والدعم والنشر https://charterofpalestine.com/campaign
الى.. يوميات الحزن العادي على حافة البرزخ احتشدوا أعدوا ولائمهم للقادم مبتهجين (غسان كنفاني.. لميس.. معين بسيسو. باسل الكبيسي و ..... دلال المغربي ... ) وبمنأى عن كرنفالات احزاننا مدوا موائد افراحهم لك منا قليل من الوصايا قبل ان يغمروك باشراقهم لا تبدُ حزينا وانت فيهم اعلن عن وجودك المتسامي...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى