أحمد الديب

مَن منا لم يسمع عن (والت ديزني)؟ ومَن منا سمع عن (هاياو ميازاكي)؟ سؤالان -بل سؤال واحد- شغلني البحث في إجابتهما طويلًا. فأنا لم أسمع عن (ميازاكي) بالصدفة أو أثناء التجول العشوائي في وسائل الإعلام، وإنما البحث هو الذي قادني إلى ذلك الساحر الحقيقي الذي أطلق عليه البعض -ظلمًا أو غفلةً- "والت ديزني...
مرة، ذات صباحٍ رائق، بينما كنتُ غارقًا في أحلامٍ بلونِ وسِحر الماضي المكلَّل بالنور، سمعتُ فجأةً صوتَ قرعٍ خافت يأتي من خارج الغرفة. كما لو أن أحدهم كان يطرق بأظفاره طرقًا فوق تمثالٍ من رخام. أيُعقَل أن هناك مَن يريد زيارة الغراب العجوز الوحيد بعد كل هذا العُمر؟ تمتمتُ لنفسي: ربما. بلا مزيد من...
الأسد "ملك الغابة"؟ يبدو أنه لقب مبالغ فيه. في هذه المادة، سنروي لكم حكاية الأسود مع حيوان صغير يرعبها ويقتلها، وكيف يدفع الإنسان ثمن دوره في اختلال الطبيعة. سنحكي لك اليوم عن الأسُود، والحديث عن الأسُود يثير الخيال، ويغري دائماً بالمبالغة. ولهذا، نقدِّم لك الآن وعداً بأن السطور القادمة ستخلو...
أيها البَبْر! ألوانك خلابة! كلهيبٍ تبرق في ليل الغابة أيُّ يد.. أيُّ عينٍ خالدة.. قدرَت على رسم خطوطك المُوقَدَة؟! *** إلى أيِّ سماءٍ أو قاعٍ سحيق ذهبَ الذي أشعَلَ في عينيكَ ذاك الحريق؟ بأيّ جناحٍ هذا الصانع طار؟ وأيُّ يدٍ قبَسَت من تلك النار؟! *** أيُّ ذراعٍ.. أيُّ أصابع.. غزلَت أوتارَ...
إنه الخلل الرئيس في عِلمنا البشري. يريد العِلمُ أن يفسِّر كل شيء. وكلما عجز عن تفسير شيءٍ ما، زعم أن هذا الشيء ما له من وجود!. – برام ستوكر، دراكولا. كل هذا العقل، وكل ذاك العِلم، ويظل الإنسان يفضِّل ألا يرى. لا نرى الأكوان المصغرة التي نعرف يقينًا أنها تحيا حولنا في كل وقت وفي كل مكان، إلا...
في أواخر العام 2013 عثر علماء الحفريات في صحراء باتاجونيا بالأرجنتين، وبالتحديد في المنطقة التي تحمل اسم "باخادا كولورادا Bajada Colorada"، على هيكل عظمي مثير للعجب ، لدينوصور بدا منتميًا للصُوروبودا Sauropoda؛ جنس الدينوصورات العاشبة العملاقة المعروفة بأعناقها وأذنابها الطويلة. لكن الأمر...
تطول العزلة أكثر، ونتساءل عما سيُسطَر في التاريخ عن جائحة كورونا، بينما لا يجد أكثرنا في يده سوى انتظار انفراج الأزمة، والإعلان عن التوصل للقاح فعال. وعلى خطى أبطال الديكاميرون الذين لم يجدوا في عزلتهم -هربًا من الوباء- تسليةً أفضل من رواية الحكايات والأساطير، حاولنا نحن رواية بعض القصص العجيبة...
كان الولد ذو البشرة المائلة قليلًا إلى الزرقة يذهب كل يوم إلى المدرسة الصغيرة القريبة من البحر، وكان يرى أن أيام العام الدراسي كلها متشابهة عدا اليوم الأول واليوم الأخير، وذلك اليوم الذي دخل فيه أمين مكتبة المدرسة حصةً احتياطية بدلًا من مُدرِّس الحساب، وحكى للأولاد قصة العجوز والبحر. كان في تلك...
كان ذلك البحر أكثر زرقة من كل البحار، وكانت أسماكه شفافة تمامًا كدموع الولد ذي البشرة المائلة قليلًا إلى الزرقة، وكان الولد جالسًا وحده أمام البحر في تلك الليلة، حين انتبه إلى صوت ترقرَق على جدران قلبه: "أبشِر أيها الولد. إن مَلك هذا البحر قد عرفك فأحبك، وقد أمرنا بصنع هذا الخاتم لك...
إذا أردتَ أن ترى لمحة من مستقبل مدينتي هذه، فاذهب إلى أقرب محطة للترام. سيارة الأجرة تخبرك بالثقافة الشعبية، والحافلة تخبرك بمستوى الرضا عن الحياة. القطار يخبرك بأخلاق الناس، والميكروباص يخبرك بوقاحة بكل تفاصيل الواقع. لكن المستقبل لا يخبرك به إلا الترام العجوز. كنتُ قد ضِقتُ بشوارع المدينة...
في عام 2093 منحت جائزة نوبل في الكيمياء للدكتور "جون هاموند" من معهد ماساتشوستس للتقنية، نظرا لجهوده اللافتة في التوصل إلى تركيبة كيميائية لمركب من الإسترات له رائحة تكاد تطابق رائحة ثمار الجوافة التي كانت قد اختفت نهائيا من العالم مع انقضاء خريف عام 2084. وفي العام التالي مباشرة بدأت شركة "يامي...
"الدهشة هي لذَّتي. كل ما لم يُكتشف بعد، كل ما لا يُتوقَّع أبدًا، كل ما احتجب عن الأعين، وكل ما استتر جوهرُه الخالد خلف قشرة التبدُّل." هوارد فيليبس لافكرافت لطالما انشغلَت خيالات أهل الفكر والعلم بماهية المُحتجِب ما وراء إدراكنا الحسي القاصر. منذ أول بشري أشرقَت الأسئلة في عقله مع شروق القمر في...
كان من الغريب أن أنظر – هذه المرة بالذات – إلى زر المسافة الطويل على لوحة أزرار الحاسب قبل أن أهوي عليه بأصابع يمناي، لذا حمدتُ الله أنني استطعتُ إيقاف يدِي قبل الهبوط، حين وقع بصري على تلك النملة الصغيرة السوداء التي كانت تتحسَّس طريقها فوق ذلك الزر. لا أعرف إذا ما كانت قد شعرَت بأنني رأيتها،...
لا بد أن يكون بك شيء من الجنون حتى تحب "إدجار آلان بو". حينما يصبح الموت هو محور وقلب كتابات أديب وشاعر عبقري مثله، يصبح من الصعب على الإنسان "الطبيعي" أن يجد في نفسه ميلًا إلى أعماله. ويبدو أن أغلب معاصريه كانوا من الأشخاص الطبيعيين تمامًا، فقد عاش الرجل - رغم موهبته الفذة، وربما بسببها - حياةً...
قيل إن هناك قانونًا في بلدة "أُلثار" - التي تقع فيما وراء نهر "سكاي" - يُحرِّم على الناس قتل القطط. وأستطيع بسهولة تصديق تلك المقولة وأنا أتأمل ذلك القط وهو جالس يقرقر أمام اللهب. القط مخلوق غامض؛ لا يستعصي عليه إدراك تلك الأشياء الغريبة التي لا يمكن للبشر رؤيتها. هو روح "إيجيبتوس" القديمة، وهو...

هذا الملف

نصوص
22
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى