د. المعطي منجب

لما ينظر الإنسان إلى التاريخ السياسي المعاصر لبلدان منطقتنا، يتبدى له بوضوح أن هناك قوتين اجتماعيتين تحكمتا في مقدرات الدولة المادية والاجتماعية ولعبتا فيها دور البلعمة (Phagocytosis) أي أنهما نمتا مع نموها وابتلعتا بطريقة مرضية مكوناتها وعناصر حصانتها. وهاتان القوتان هما: ـ الجيش كما هو الحال...
كان الوضع السياسي بالمغرب في نهاية سنة 1959 وبداية 1960 يشبه إلى حد ما الوضع الحالي. كان الوضع السياسي والاجتماعي محتقنا وكان الحسن الثاني، والذي لازال وليا للعهد، قد أصبح شيئا فشيئا القائد الفعلي، والذي لا يشق له غبار، لكل أجهزة الأمن بما فيها الجيش والشرطة والاستعلامات. بدأ ولي العهد الشاب...
تعيش المنطقة العربية كما العالم على وقع جائحة كورونا الرهيبة والمدمرة للبشر والاقتصاد والتي لا يمكن التنبؤ في هذه اللحظة بمآلاتها الأخيرة مادامت في طور التوسع والانتشار. فلا يعرف أحد لحد الآن هل سيوجد لفيروسها علاج فعال أم أنه سيقضي على جزء كبير من البشر قبل التحكم فيه والقضاء عليه. والغريب في...
بمناسبة الذكرى السابعة للحراك الديمقراطي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقترح كاتب هذه السطور للنقاش الأفكار الآتية حول بعض الأسباب العميقة لما سمي بالربيع العربي. منذ نهاية عهد الاستعمار الكلاسيكي لم تظهر بمنطقتنا أي حركية اجتماعية حقيقية قادرة على تعبئة كتلة حرجة من الساكنة من أجل...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى