جبّار ونّاس

تبدو العملية الابداعية في حاجة ماسة لتوفر شروط النقد وتوافرها على سر الديمومة والمصاحبة الراكزة لما تستجد به العملية الابداعية من شذرات التميز والتفرد الواضح ضمن حقول الابداع المتواصلة .. وبما أنَّ النقد هو من حقول الادب الوصفي فله أنْ يحوزَ على ممكنات البحث والتوصيف والتحليل والتفسير...
ليس ميسوراً لذاكرةِ النهر أنْ تأخذَ بشفاعةِ الإرتخاء وليس بمقدورِ الأمواج أنْ تتحزمَ بعافيةِ الغِرْيَن فتلك نداءاتٌ متواترةٌ ماتزالُ تخرجُ من أفواهِ النخلِ ستقولُ حتما : رجاءً...... إنصتوا ولاتطيلوا في التبحلق كثيراً أمامَ تلك...
إلى / سعدي يوسف جبّار ونّاس الأيامُ المارقاتُ وقد مرَرْنَ على سماء مدُنِكَ وأنتَ قلتَ بذبولِ أبناءِ هذا الوطن المقبل وأنتَ - والأيامُ والسنواتُ تشهدُ - قد راهنتَ على قدرةِ الموهبةِ لأنْ تنزلَ راهيةً عند ساعات الإحتكام لمقدراتِ ما تبزغُ به بواطنُ تلك الموهبة...
أنا وأنتَ ولسنا في جردةِ حسابٍ باردةٍ تعال فمَنْ يشربُ نصفَ الكأس ومن يمضغُ ما تبقى من النصف الآخر ؟ تعال نَتَدَرجْ على أصابعَ ليستْ من خشب وتعالَ نمكثْ معاً نُغْدِقْ على تلك النجوم بوافر من تفاصيل ما نهمس نُدبجِْ لنهارٍ قادم نُربتْ على جدران ما خسرناه من وصايا النهار السابق أنتَ...
أنا وأنتَ ولسنا في جردةِ حسابٍ باردةٍ تعال فمَنْ يشربُ نصفَ الكأس ومن يمضغُ ما تبقى من النصف الآخر ؟ تعال نَتَدَرجْ على أصابعَ ليستْ من خشب وتعالَ نمكثْ معاً نُغْدِقْ على تلك النجوم بوافر من تفاصيل ما نهمس نُدبجِْ لنهارٍ قادم نُربتْ على جدران ما خسرناه من وصايا النهار السابق أنتَ صديقي ومن...
نرفلُ ، نهزجُ ، نتواطأ مع اللاشيء فقط نعبرُ وحانياتُ أيامنا تلهثُ خلفنا قيعانٌ من السراب قد مررنا عليها وليس نسمعُ منها ما يُخبرنا عن تلاوين الفقد نلهو نغذُ السيرَ صوبَ المسافاتِ النائية وتلك القيعان من السراب ما يزالُ خبرُها يدنو من حولنا ، لايتوانى عن أنْ يؤدي فواصلَ تتبهرجُ بترنيماتِ الفقد...
الى / مَنْ عاشَ سنوات المحنةِ بوجه أبيض لأنَّكَ وحدك تفترشُ أحزانَ الشاطئ ولأنَّكَ وحدك تنبأتَ بارتخاءِ الجسر وقد ضلتْ به أرجلُ الخاسرين ولأنَّكَ وحدك تَتَجَشَمُ تواترَ أحزانِك وتختزلُ ألوانَ الطيف ولم تمشِ برأسٍ أعرج ولأنَّكَ وحدك تفيأتَ ظلاً لا يحيدُ عن البياض ولأنَّكَ وحدك قد أكلتَ كسرةَ...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى