د. نعيمة عبدالجواد

في العصر الحديث، نجوم المجتمع الناس تتابع أخبارهم عن كثب، ويتلقفونها، وتلاحقهم الفضائح التي تستمر أخبارها لردح من الزمان. لكن بمرور الوقت وتعاقب الأزمنة، تطوي صفحات التاريخ الفضائح ولا يبقى منها إلا أطلال، سرعان ما تزول فور سماعها. وفي العصور الغابرة، كان نجوم المجتمع هم الشعراء، الذين بأشعارهم...
مجرد ذكر مصطلحي "العصر الأموي" و"العصر العباسي" يتداعى لذهن القارئ سلسلة لا متناهية من الإنجازات والإخفاقات والفتوحات والهزائم. وفي خضم كل هذا، يلح على الأذهان أسماء شخصيات لم يستطع التاريخ بعنفه وقسوته أن يطمس صفحاتها الزاهرة؛ نظرًا لما أسدته من تقدم مذهل في العلوم والفنون والآداب، ولا يزال...
آلية الدفاع عن النفس غريزة يشترك فيها مختلف أنواع الكائنات الحية، وعلى رأسهم الآدميين. عند الخوف أو الظلم أو الإحساس باليأس، يبدأ الكائن الحي بالقيام بأفعال أقل ما توصف بأنها غير مألوفة، مخاولة من قدر الإمكان الحفاظ على صورته أمام نفسه أو التنفيث عن غضبه. لكن، على النقيض، تتدهور أمام الآخرين...
وقف في الشباك ينتظر إطلالتها التي صارت رحيق حياته والمتنفس الوحيد بعد يوم عصيب مليء بهموم ومشاحنات العمل. وأخيرًا، بدأت نافذتها الخشبية القديمة تنفتح ببطء لتكشف عن ذراعين شديدي البياض لافتي النظر، وكأنهما مصباحين نيون متوهجين، يشع نورهما؛ ليغويه ويناديه أن يرتمي في حضن تلك الجميلة الناصعة...
«بشرية مثالية» هي حلم يُراوِد البشر منذ بدء الخليقة على كوكب الأرض، التي أعطت الكثير لسُكَّانها ، ولم تجنِ منهم سوى الخراب والدمار. ومع تناقص موارد الأرض، وتقلب مناخها لدرجة جعلت سكان كندا يموت منهم المئات، جراء ارتفاع درجات الحرارة إلى ما يربو على الأربعين، وكذلك حدوث فيضانات غير مسبوقة في دول...
بمجرد ذِكْر مصطلح "الحرب" يقفز إلى الذهن صور ومشاهد للمعارك والدمار وإطلاق الرصاص وقتل الأبرياء، وجميع المشاهد المحزنة التي يتحول فيها كل جميل إلى بشع. وفي خضم تلك المآسي الشنعاء، يطل القدر على البشرية بوجه ضاحك، وكأنه يخرج لسانه لكل من يؤكد أن الحرب لا يمكن أن تنطوي على فكاهة؛ فالحرب والفكاهة...
مصدر "الديانة الإبراهيمية الجديدة" مراكز بحثية ضخمة وغامضة، انتشرت مؤخراً في ربوع العالم، وأطلقت على نفسها اسم "مراكز الدبلوماسية الروحية". توظيف القوى الناعمة في حسم الصراعات الرؤية والرسالة الظاهرية للمراكز البحثية تعتمد على توكيد أن "الأديان" هى السبب الرئيسي والجوهري لإشعال أشد الصراعات...
إذا أردت السيطرة على فرد، يجب عليك أولًا محاصرته من كل جانب؛ حتى تنعدم فرصة وجود ملجأ آخر له سواك، وحينها، يصير بمقدورك وبكل سهولة تشكيل رغباته وفق أهوائك؛ وإخضاعه، والتحكم فيه كيفما شئت. تلك الخُطة الشريرة التي تحدث يوميًا على مستوى الأفراد قديمة كقدم الدهر، وفي كل مرة تُثْبِت نجاحها؛ لأن الشخص...
انفتح باب الغرفة، وإذ به يندفع كالسهم نحو سيدَّته القابعة على كرسيها الهزاز تنتظره بفارغ صبر، عندما التقت عيناهما، لم يشعر بنفسه إلا وقد ارتمىفي أحضانها، وأخذ يعانقها بلهفة قائلًا: – وحشتيني، وحشتيني أوي. – شهر ما أشوفكش! كنت هتجنن! – إنتي روحي، ولا لحظة فارقتي خيالي. بس اعمل إيه؟! غصب عني...
مقولة "العبرة بالخواتيم" تشير أن مآل الأشياء والأشخاص والدول قد يختلف عن البدايات. ولو وبالنظر لدولة الصين، فتلك المقولة تنطبق عليها حرفيًا؛ فلقد استطاعت بجدارة الصعود لمرتبة ليس فقط العالم الأول، بل أيضاً لمصاف الدول العظمى، أضف إلى ّلك أنها تفوقت عليهم. والصين بلد الأسرار والأساطير، لا يمكن...
ألم تتساءل يوماً عن أسباب ما يطرأ عليك أو على المجتمع من تغييرات، وقد تكون جذرية في الذوق أو السلوك؟ ألم يؤرقك الهاجس المتمثل بكيفية حدوث هذا التغيير عليك دون أن تعي أو تدرك؟ فالوقوع في هوة التغيير قد يحدث بشكل سلس، لا تدري مبدأه، ولا تستطيع السيطرة على أبعاده. ففي الآونة الأخيرة – على سبيل...
الكثير يفضلون الشقراوات لما لهن من جمال يظنه البعض فتان وأخاذ ويثير مشاعر مختلفة، لكن المقصود هنا "الشقرات"، وهي مواطن إخراج القوة الداخلية الكامنة بجسد الإنسان وذاته. فلا يمكن أن يخيَّر الفرد بين شيئين كليهما أساسي لاستقامة حياته، ومن أساسيات حياة الإنسان هو تحقيق التوازن بين القوتين النفسية...
في تمام الواحدة بعد الظهر، في يوم كئيب كالعادة، أعلن رئيس القسم أنه قد تقرر الانصراف مبكراً ذاك اليوم؛ لاكتشاف حالة كورونا بالبنك، وصباح غد يجب أن يتوجه الموظفون إلى المستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة. تدلى فاه “مروة” من الصدمة، وبدأت تهرش بجانب أذنها اليمنى بعصبية، كعادتها عندما تصاب بالقلق. لم...
في مستهل القرن العشرين، زلزل الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر Jean-Paul Sartre (1905-1980) الساحة العالمية بأفكاره عن الوجودية Existentialism والظواهرية Phenomenology مما أحدث ثورة في التيارات الفكرية، جعلت منه رائدًا له مؤثرًا على الحياة الاجتماعية والآداب. ولم ينحصر تأثيره في حيِّز القارة...
يقال أن زمن المعجزات قد انتهى، لكن شرق آسيا – موطئ الغرائب والعجائب- يطالع العالم بين كل فنية وآخرى بتقليد جديد يقلب العالم رأسًا على عقب؛ لانتشاره كالنار في الهشيم؛ لما يحظى به من ثقة عالمية تجعل شعوب العالم توَّاقة أن تسير على دربه. ومثال على ذلك انتشار اليوجا وفنون القتال المختلفة والمطبخ...

هذا الملف

نصوص
35
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى