د. محمد سعيد شحاتة

نافورةٌ راقصةْ طفلٌ يعيد طلفةً من أمها نافرةْ أنثى تغني في خفوتٍ لحبيبٍ غائبٍ وبقايا دموعٍ في عيونٍ عاشقةْ فتىً يغازل الفتاةَ حين تبدو شاردةْ رقصٌ لأطفالٍ وأضواءٌ وساحةٌ تغصُّ بالآتين والماضين ألوانٌ على الأرضِ تحكي عن تواريخ تحكي عن ثقافاتٍ وأيامٍ لها روحُ الحكايات الأثيرةْ تروي الأساطير...
قالت وفي يدها الصحيفةُ والسطورُ على جبين الدهر تروي دمعةَ الجسدِ النحيل : - اقرأ ْ ... فهذي أسطرُ الروحِ التي سكنتْ بلادَ الله وامتطت الخيالَ وعندما أنَّت مآقيها وألقتها أمانيها بوادٍ غير ذي حلم أقامت والهوى قدرٌ ومنفاها أغانيها الحزينة تاجُها نجوى على شفتيْ مدى - اقرأ ... فهذي أسطرُ الروحِ...
(الجزء الأول) تحاول الكاتبة منال رضوان في مجموعتها القصصية (طقس اللذة) أن تصاحب الحياة في بعديها الإنساني والاجتماعي متنقلة بين تضاريس تلك الحياة بكل تناقضاتها من دروب وسهول وشعاب وأودية؛ فهي تصاحب المشاعر الإنسانية في تقلباتها المختلفة، وتموجاتها صعودا وهبوطا، فتتحدث عن الحب وعن الفقد، كما...
(الجزء الثالث) تحدثنا في الجزء الأول من الدراسة عن العنوان وارتباطه بعالم النص ارتباطا عضويا، بحيث لا نستطيع فهم العنوان ودلالاته إلا بالرجوع إلى النص، ولا نستطيع استكشاف النص إلا عن طريق فهم العنوان؛ فالعنوان هو عتبة الولوج الأولى إلى عالم النص، ثم تحدنا عن حركة المعنى والبناء الرأسي للنص،...
إطار عام: إن اللافت للنظر أن القصيدة تبدأ بالذات وتنتهي بالموضوع، يبدأ الشاعر به وينتهي بها، وهو ما يعبر عن أن العدْو كان إليها، فقد بدأ بأنه يعدو/ أعدو، وهو تعبير عن الأنا الشاعرة، وتنتهي القصيدة بالتعبير عن الموضوع/ البلاد، وهو إشارة إلى أن العَدْو الذي بدأه الشاعر كان إلى تلك البلاد، ومن ثم...
عتبة الولوج: تشير الدراسات المتعددة إلى أن للعنوان أثرا بالغا في فهم البعد الدلالي للنص؛ فهو المدخل الحقيقي إلى عالم النص، وهو الذي يحمل الشفرات الدالة التي يلتقطها المتلقي، ومن خلالها يستطيع أن يشكِّل رؤية للدخول إلى عالم النص، وهو عتبة الولوج الأولى إلى النص، وقد يثير في المتلقي هاجس التوغل في...
(الجزء الثاني) تحدثنا في الجزء الأول من الدراسة عن العنوان من حيث كونه مفتاحا تأويليا مهما، وعتبة الولوج الأولى إلى عالم النص، ودسائسه غير الممكنة وقلنا إن عنوان ديوان (ذاكرة منسية) للشاعر أحمد حسن عوض يتخذ منذ البداية الثنائية الضدية آلية اشتغال، وقد بدت تلك الثنائية واضحة على المستويين اللفظي...
السيد فرج الشقوير شاعر ذو طبيعة إبداعية خاصة؛ فالنص الشعري عنده مزيج من ثقافات متنوعة، ورؤى فكرية قد تبدو متضاربة، ولكنها ليست كذلك، وانحيازات جمالية مستندة على قناعات عميقة منسوجة في النصوص بعناية فائقة، ومنتشرة بين أنسجة النصوص بتوزيع دقيق؛ لتضيء للمتلقي طريقه وسط عتمة النصوص الظاهرية، كما...
يتخذ ديوان (ذاكرة منسية) للشاعر أحمد حسن عوض منذ البداية الثنائية الضدية آلية اشتغال، وقد بدت تلك الثنائية واضحة على المستويين اللفظي والمعنوي، وتجلى ذلك منذ الألفاظ الأولى في الديوان، وهي العنوان؛ فمن الملاحظ أن العنوان يتكون من لفظين: الأول ذاكرة، وهو اسم فاعل من الفعل الثلاثي ذكر، والثاني...
تشتمل مجموعة(طقس اللذة) للكاتبة منال رضوان على ثلاثين قصة تتنوع بين الطول والقصر، وتحاول أن تصاحب المشاعر الإنسانية في تقلباتها المختلفة، وتموجاتها صعودا وهبوطا، فتتحدث عن الحب وعن الفقد، كما تتحدث عن الخداع والإيهام، وعن المعاناة الإنسانية، وهي موضوعات تناولتها أقلام الكتَّاب بأشكال مختلفة،...
(الجزء الثاني) تحدثنا في الجزء الأول من هذه الدراسة عن ملامح القصة القصيرة عند وداد معروف، وكذلك تحدثنا عن بناء القصة (جُحْر تيسير) على ثنائية ضدية من البداية، وقد ظهرت هذه الثنائية على المستويين اللفظي والمعنوي، وتحدثنا كذلك عن العنوان من حيث كونه مفتاحا تأويليا، وكشفنا عن المعنى اللغوي...
نجحت القصة القصيرة في نهايات القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين في تحقيق ثراء فني، وانفتاح على الواقع وتغلغل في قضاياه؛ إذ إنها "أكثر الفنون الأدبية مرونة وتجريبا للتعبير عن تجارب الواقع، وفي هذا يقول نجيب محفوظ إن الشكل الذي تخرج به القصة القصيرة في الوقت الحاضر يخضع لقوانين الفن التي...
هناك زوايا متعددة يمكن النظر من خلالها إلى المشهد النقدي في الآونة الأخيرة، وتوصيفه من خلال المتابعة للمنتج النقدي، وتعامله مع المنتج الإبداعي: أولا: بعض النقاد - بصرف النظر عن الأشخاص - يتخذون من أنفسهم مقياسا للصواب والخطأ، بمعنى أن الناقد يجعل نفسه وفكره المقياس الذي يقاس عليه، وبمقدار اقتراب...
(الجزء الثاني) حركة المعنى وتفكيك شفرة العنوان: لقد كان العنوان بتشكيلاته النحوية والبلاغية مفتاحا تأويليا أساسيا، وأكثر قدرة على إضاءة النص، والكشف عن عوالمه المتخفية خلف شبكة العلاقات اللغوية والبلاغية، كما أشرنا في البداية، ثم ننتقل بعد ذلك إلى الكشف عن حركة المعنى وإنتاج الدلالة في النص،...
أدركُ معنى أن تكتب في عمق الليل إليّ أن تأتي مشطورًا نصفين نصفٌ يبحث بين أخاديد العمر عن اللحن المازال يراود قلبا مسكونا بالأوهام نصفٌ يبحث بين عيوني عن أشرعةٍ وضفافٍ تؤويه ليعود صبيًّا يرسم سهمًا وقلوبًا فوق الجدران وفوق جذوع الأشجار يراودُ في الليل الأحلام * أدركُ معنى أن تكتب في عمق الليل...

هذا الملف

نصوص
75
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى