فضيلة معيرش

أدمن الصمت على عتبات الماضي دون ما يد حانية تخفف من أعباء شكواه، تزوج منذ أكثر من عشرين سنة وهاهو عبد الباقي يقترب من العقد الخامس،يقترب أكثر من نكران إخوته لما بذله من تعب سنين في تربيتهم دون شكوى أو تذمر، ما شغله عن تشييد بيت مستقل له ولأولاده الثلاثة رغم إلحاح زوجته .عمله الدؤوب في التجارة و...
وقَفتْ على شفتيه الكلمات للحظات ، تتنهد زفرات وجعه ، تبصر عيناه وميض طيفه يتداعى بين سهو ويقظة وهو يوصيه بالمحافظة على أملاكه من حقول العنب و أشجار التين و الزيتون وغيرها ، قال وهو على فراش الرحيل : أراهم جميعا كل من سبقني إليها ،أجد له وجها باسما ، تشع عيون الرضا من وجه أمي معهم… تمضي عدة شهور...
شاعر يتقن التعبير عن قضايا الذات والإنسان ، يتميز شعره بعمق الأفكار وإن عَبَرَ عنها بأسلوب سهل سلس وكلام واضح ، تأثره بالشّعر التقليدي وحفاظه على الوزن و القافية منح شعره الديمومة و البقاء فحين تصفحت ديوانه " ترنيمات قلم رصاص " كنت في حاجة بحثية عن ما يرضي ضائقتي للدراسة ، لكن سرعان ما وجدتني في...
دأبَ الناس على مناداتها بنت زينب كون أمها أنجبتها هي وأختها أفراح دون أخ ذكر يسند وجعهما كما جرت النواميس السائدة ، مات والدهما الخير وهما دون سن البلوغ . امتهنت زينب تجارة السجاد ، ما خلفه زوجها كفيل بجعلها تتعفف عن السؤال ينبعث ذات ليلة لحن من الشجن المرّ لا يضاهيه إلا صوت الفقد المباغت ،...
حينها أدركت أنه يكتب قصائده المتشظية بأوجاعه ، بقوة ذكائه ودفء رؤاه . قلت في نفسي : لن أستطيع اقتحام قلاع الرجل فحصونه منيعة ، أبوابه فولاذية ، شرفاته عالية . الشاعر ميلود علي خيزار مناجم إبداعية لا تنضب ، شاعر يحتفي بالأصدقاء والجمال وظلال النخيل الوارفة ، كما يحتفي أيضا بالمعاني والحروف...
فَتَحْتُ شرفة الذكرى علني اقرأ صفحة مشرقة من أيامي الغابرة ابتسمتُ في وجه عمري الثلاثيني ، انزلقت عين الليل الساهرة عن آهاتي فزادتها صمتا و توجعا ، أتراني أسرق بعض السويعات من سيدة النوم هذه الليلة الاستثنائية في حياتي ، وأنا أرقب ملامح طفلي وهو يغط في نوم ملائكي أحسده عليه مرّت ساعات قليلة على...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى