أحمد عمر شيخ

أحمد عمر شيخ
- بكالوريوس إقتصاد وإدارة 1991

* إصدارات

- حينَ لمْ يعد الغريبْ – مجموعة شعريَّة- 1993- اتحاد الطلبة والشبيبة الإرتري– إرتريا.
- تفاصيلُ امرأةٍ قادمةٍ من السُّودانْ- مجموعة شعريَّة – 1994 – أسمرا كمبيوتك– إرتريا.
- نورايْ – رواية- 1997 – مكتبة النافذة – أسمرا –إرتريا. الطبعة الثانية – 2003 – الهيئة المصريَّة العامة للكتابْ– جمهورية مصر العربيَّة.
- الأشرعة – رواية – 1999 – طبعة خاصة - أسمرا – إرتريا.
- أحزانُ المَطَرْ- رواية- 2001 – دار الفكر للطباعة والنشروالتوزيع – بيروت – لبنان.
- رقصة الطيور- مجموعة شعريَّة – 2003 – الهيئة المصريَّة العامة للكتابْ– جمهورية مصر العربيَّة.
- الرِّيحُ الحمراءْ – رواية- 2007- دارالمفتاح للطباعة والنشر والتوزيع – تورنتو – كندا.
- الهشّْ – رواية – 2015 م .

- له قصيدة بعنوان ( ملامحٌ إرتريَّة) - لحنها وغناها الفنان السُّوداني الكبير / محمد وردي1997م.
- كلمات أغنية ( نغنيهو) - غناء : محمد عثمان + فاطمة إبراهيم – عيد استقلال 2014م.
- كلمات أغنية ( إرتريْ – سودانيْ) – غناء : الهادي ودَّ الجبلْ + محمد عثمانْ.
- قصيدة " بلاديْ " – ألحان وغناء : الأمين حسب الله وفرقة " وسط البلد " المصريَّة .
كما غنَّى مِنْ كلماته العديد من الفنانين الإرتريين.
- كتب فيلماً سينمائياً – 90 دقيقة- بلغةِ ( التغرينَّة) تحت عنوان ( حبٌّ لايموتْ) في العام 2003.
- قصائد في اليوتيوب (الأصدقاء/ فسحة الدَّرج الوثيرة– أبوتمّأمْ والموبايلْ / طيفُ حبيبه– معلقة الأحباشّْ / عدوليسْ– البيرقو إيتاليا – فاطمه العفريَّة – ساقِمْ / قطعانُ الليلْ – إرتريا أنتِ الولادة - ودباشقير - ملامح إرترية..).
- حاصل على جوائز تقديرية في الشعر والرواية( 1987 م– 1995م– 1997م–1999م).
- عمل مذيعاً أولاً في الإذاعةِ والفضائيةِ الإرتريَّة باللغة العربيَّة وقدم العديد من المناسبات الوطنيَّة والبرامج المهمة في الإعلام والمشاريع الثقافية في بلاده على مدى 26عاماً.
- مؤسس "ملتقى الحوار الإرتريْ" الذي كان يُبث في وسائل الإعلام المرئيَّة والمسموعة والمقروءة في إرتريا ,, والذي كانتْ تتناقل اخباره صحيفتا "الحياة" و"الشرق الأوسط" اللندنيتين ,, وبعض مواقع الإنترنتْ وهو يناقش أهم القضايا السياسية والثقافية في بلاده "إرتريا".
- وعضو مؤسس لكثير من الأعمال الثقافيَّة في "إرتريا" وعضو اللجنة العليا تقييم الأعمال الفنيَّة والثقافيَّة في بلاده منذ 8 سنواتْ.
- كما يُعدُّ أحد مؤسِّسي لجنة تصنيف الفيلم الإرتري في الأعوام (2007-2010م).
- وهو عضو الهيئة العليا للمكتباتِ الورقية والرقمية منذ العام ( 2017م) .
- ضمنْ أعضاءِ أولْ "لجنة تحكيمْ للشعر في برنامج مسابقاتٍ للمواهبِ الغنائيَّة والرقص الشعبيْ والادواتِ الموسيقيَّة في الفضائيَّة الإرتريَّة باسم شنقروا"
- مقيم في الداخل منذ بداياتِ تدشينِ الدولة الإرترية ,, وقد شارك في الحرب الحدودية الإرترية الإثيوبي في العام 1998.
- نشرتْ إنتاجه كبرياتُ المنابر العربية وأجريت له لقاءات في إذاعة الـ ( BBC) و" صوت أمريكا - V O A " والسعودية والسُّودان ومصر والإمارات العربية المتحدة والجزائر وقطر كأولِ " إرتريٍّ " يفتحُ " النوافذَ العربيَّة " ووسائلَ الإعلام للإنتاج الثقافي والأدبيْ شعراً ورواية لِمنْ جاءَ بعده مِنْ محاولاتٍ في الكتابةِ الشعريَّةِ والروائيَّة ,, كما كتبتْ عنه وعن أعماله العديدُ من الأقلام المهمة ومنها :
الإعلامي والشاعر المصري القدير – فاروق شوشه.
الروائي المصري الكبير – يوسف القعيد.
الأديب الليبي ورئيس اتحاد كتَّاب ليبيا السابق – رمضان سليم.
الروائي الكويتي القدير - طالب الرفاعيْ.
الصحفي المصري الكبير - زكريا عبدالجوَّاد.
سعادة السفير الإرتري - احمد علي برهان.
الكاتب الإرتري الراحل - محمد سعيد ناود.
الناقد السوري – انطوان أبرَّا.



1602410980581.png


1602411061287.png
أعلى