د. قائد غيلان العلوي ‎

يطرح النص جملة من الإشكاليات في ثوب هزلي ولغوي يجعله من النصوص المتفردة التي تعالج علات اجتماعية دون أن تثقل على القارى بأسلوب وعظي. بعجالة سأقف على الإشكالات التي تقع ضمن دائرة اهتماماتي في القراءات الثقافية. * الزواج: في الثقافات التقليدية وحتى لا أقول المحافظة لأن هذا المصطلح الأخير يقع في...
ذهب إلى عرسه آمنا مطمئنا، فالولاعات الزرقاء تتوفر في كل مكان، امتشق سيفه ولبس لباسه التقليدي الأنيق وخرج يُزَف على أنغام الأورج وصوت المنشد الذي طعّمها بعبارة:" هذه ليلتي وحلم حياتي" .. همس العريس إلى الشاب الذي يقف إلى جانبه: أين الولاعة؟! ثم أرسل اثنين من أصدقائه يشترونها بأي ثمن من أي مكان،...
"أبجدية امرأة في الحب .. إلى رجل يقرأني الآن" هو الديوان الشعري الأول للشاعرة اليمنية أحلام الدميني. وهو ديوان شعري جريء ومثير ابتداء من العنوان، فهو " أبجدية امرأة" أي ألف بائها التي تشكل عالمها الإبداعي، والأبجدية ليست مجرد رموز مجرّدة، ولكنها طاقة مواجهة حين ترتبط بالحب. ثم يأتي العنوان...
ترتبط فكرة الزعيم دائما بالتخلُّف، ففي المجتمعات المتخلفة فقط يتم إنتاج الزعماء أما المجتمعات المتقدمة ذات الأنظمة الديمقراطية فيحكمها أناس عاديون يؤدون أدوارهم وواجباتهم ثم ينصرفون. فالزعيم أو القائد الرمز كلمتان تعنيان الدكتاتور أو الطاغية، والسلطة التي يمتلكها الزعيم الرمز لا حدود لها فهو...
ليس للكلاب في هذه البلاد أسماء، غير أن هذه الكلبة التي تسهر مع الحراس أُطلِق عليها اسم ” حمود” ربما من باب السخرية والمرح. حمود كلبة مهذّبة، مؤدّبة، مطيعة للأوامر، ملتزمة بالتعليمات، ولأنها كانت تعوي كثيرا بصوت رحيم وشجي، فقد كان يسميها أحدهم ” حمود الأطرش” ثم ما لبث أن أصبح ذلك اسما رسميا لها...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى