د. عمـر الطالـب

كان الفن القصصي في العراق عامة والموصل خاصة فناً مستهجناً تحذر الصحف القراء من قراءة قصة أو رواية لأنها في ظنهم تقود إلى المفاسد وسوء الأخلاق. ونشر المقالات المحذرة من مخاطر الفن القصصي على الشباب كما ورد في مجلة (لغة العرب) للأب انستاس الكرملي ج9/191 على الرغم من أن المجلة نشرت رواية (فتاة...
القسم الثاني ذكرياتٌ شجيّة لن تموتْ ! مقدمة : اعود في هذه الحلقة الثانية لأكتب ذكرياتي المرة والحلوة مع الاستاذ الراحل الدكتور عمر الطالب ، وهذه ” الحلقة ” مأخوذة مما كنت قد سجلته من ذكريات خصبة مع الرجل ، والتي ضممتها فصلة مطولة من كتابي ” زعماء ومثقفون : ذاكرة مؤرخ ” ، وقد كنت صريحا للغاية...
القسم الاول محاولة مقاربة لفهم أستاذ متغاير !! مقدمة لا بد منها كما رحلت الطيور في مواسمها الخريفية ، وطارت اللقالق من اعشاش القباب الموصلية ، رحل استاذنا وصديقنا وزميلنا الدكتور عمر الطالب رحلة أبدية لن تعود .. رحل وهو في وحدته كالتي تعّود عليها وأحبها في حياته .. رحل وهو يصارع المرض على...
ميموار فلسفي سيرة ذاتية تحكي محنة الفلسفة والفيلسوف هناك تشابه بين الإثنين، فقد حاور سقراط السفسطائيين وكشف فساد بضاعتهم.. وطعنه مواطنيه فلفقوا له تهمة إفساد الشباب والقول بآلهة غير آلهة المدينة.. ولم يتنكر لمدينته وواجه حكم الإعدام (شرب كأس السم على الطريقة اليونانية).. وعمر حاور أتباع...
دق الجرس معلناً بدء الدرس الأول. وقف الطلاب أمام صفوفهم متحفزين لإعلان تكاتفهم مع إخوانهم عرب مصر في حربهم من أجل الحرية... كانت السماء هي الأخرى قد أعلنت الحرب ضد الطغاة، رعدت وأبرقت، ضاع صوت المدير الحانق (ادخلوا الصفوف) وسط الرعد القاصف في قبة السماء.ازداد هطول المطر وبعث صوتها المتتابع...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى