أيمن بيك

قطرة المطر الصغيرة، في صومعتها أعلى السحاب، في ذلك اليوم الخريفي من شهر سبتمبر، كانت تتأهب للنزول نحو الأرض المثقلة بالجَفاف، وخيالها الحالم يُصوّرها قديسة بحجم قطرة، تراقب الأرض في حب. وكُنْتُ أنا قطرة المطر الآدمية، أجلس على مقعد المحطة الخشبي، جلوساً يليق بطفل صغير، أمرجح ساقيّ إلى الأمام...
حدث ما كانت تخشاه، فرفعت يدها بسرعة، وسرت الرعشة المشوبة بالسخونة؛ تشق طريقها نحو قلبها الضعيف، فأحست بالمزيد من الضعف. لم تشأ أن تعيد الكرة فيزداد حزنها، بل إنها سعت لتكذيب الأمر، كأن هذه اليد -التي ارتعشت كَيدِ عجوز- لم تكن يدها الأربعينية، لكنها لم تستطع المقاومة، بدا أن هناك ما يجذب يدها...
طغيان التكنولوجيا على أشكال الحياة التقليدية كان أمراً لا بد من وقوعه، كنتيجة حتمية لتطلعات البشر منذ ظهورهم الأول على سطح الأرض، ولكن ثمة حقيقة لا ينكرها عاقل، أن هذه التكنولوجيا بأجيالها الجديدة قد منحت الجميع ذات الفرصة للظهور إلى العلن، دون الحوجة إلى موهبة أو جهد، وهذا ما يمكن لمسه في مواقع...
هل يؤثر الكاتب في بيئته وواقعه، أم أنه يتأثر بهما؟ وهل من الممكن أن يحدث الشيئان معاً؟ في اعتقادي هذا السؤال تكون الإجابة عليه عبر النظر إلى الواقع وليس بالاستنتاج فقط، مع التشديد على النظر إلى الكاتب، باعتبار أن عليه أن يكون أكثر حصافة، ولا يفلت لجام العربة ليدعها تسير كيفما اتفق، كون العملية...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى