يعقوب الشوملي

يا حبيبتي ( 1 ) لأنني بعيد عنك أصبحت بعيدًا عن نفسي. منذ نأيت عنك وسكين النوى تمزق روحي تمزيقًا، وتقطع نياط القلب، أهم لأسير فأخرّ كالنيزك الهاوي، أحاول أن أقف فتخونني قدماي، أتحسسهما لأستوثق من وجودهما فلا أرى إلّا قطعتين من اللحم معلقتين على مشجب قصاب. البعد عنك أبعدني عن نفسي، كل ثوب ألبسه...
مع أن كل تاجر يشتري باسم الله ويبيع ببركته، ويتكل عليه سبحانه وتعالى، إلّا أنه بالإضافة إلى ذلك يفتح دفترًا للوارد والصادر، للربح والخسارة، وما أن يصل إلى نهاية الشهر حتى يكون قد جرد حسابه، لتقدير موقفه، فيعرف الأنواع التي درّتْ أرباحًا، ويحصر الأصناف التي كبدته خسائر ويصنف الزبائن الذين تعامل...
وُجهت دعوات إلى الحكومة لانتداب من يمثل الحركة الأدبية في الأردن، لحضور مؤتمرات أدبية عقدت في لبنان وسورية، في العراق والكويت، وفي مصر وتونس والمغرب ومنها دعوات تجاوزت القارتين. ولم تجهد الحكومة نفسها كثيرًا لانتخاب الممثلين. أوفدت بعض موظفيها، ومعظمهم رشحوا أنفسهم، والمثل يقول: اللي في إيدو...
سلام الله عليك. سلام عليك يوم اشتريت الآخرة بالدنيا، واستبدلت الأرض بالجنة، وطلبت الموت لتفوز بالحياة. سلام عليك يوم شبهوك بالوردة الحمراء. فهي تحتل الصدارة في البيوت وأنت تحتل الصدارة في القلوب، هي رمز الجمال في جنائن الأرض، وأنت رمز الفوز الخالد في جنات النعيم. هي تنشر شذاها بين الناس وذكرك...
النفس نوعان ـ مشدودة ومسترخية. المسترخية .. تترهّل كالحبل، تتجسّم في ورم ودسم مرة، وتتكوّر وتتجوّر في شبه عدم مرات ومرات، لا ضابط للحالتين، ولا حدود للمرتين .. تتنازل بصغر المغلوب على أمره عن كثير من كبرياء القامة المشدودة، وانسجام القيافة المطلوبة. والمستريحة أيضًا، اللامبالاة تغلب عليها،...
معنى الوطنية أوسع من أن يتناوله تعريف، وأبعد من أن يحيط به أي تحديد، هو ليس مثلًا يضرب، أو صورة تعكس، هو حالة فيها الأمثال مما لا يخطر على بال، وفيها الصور من كل الألوان. ‎هو أكثر من الاستعداد الفوري لحمل السلاح، وهو أسمى من حمل الروح على الراحة وبذل الدم بكل سخاء، هو أوسع من حياة الفرد وأبعد من...
الشاعر الحي حتى ولو مات، الشاعر الخالد حتى ولو بخلوا عليه بالتحنيط، العظيم حتى ولو لم تبْدُ منزلته كذلك عند الناس، كبير ولو لم يسْمُ منصبه، ذلك الذي يغرف من قلوب كل الناس ليصبّ في قلوب كل الناس، يتحول إلى عدسة تصوير وشاشة عرض للدنيا، كل الدنيا مثل هذا الشاعر يقفز فوق المناطق الجغرافية، يبحر في...
إطلاق الحرية الفكرية هو أول الدرب المؤدية إلى وحدة عربية حقيقية. فمع أنّ كل جزء من الأمة العربية يستشعر وشائج الإخاء الذي تجمعه إلى سائر الأجزاء ، إلّا أننا نحس بأنّ كل أمة في هذه الرقعة تعيش في معزل عن الأخرى، لم تتهيأ لها الظروف الملائمة لتتصافح القلوب وتتلاقى العقول في جو من الحرية الفكرية...
الفداء هو أول ركن في أركان الدين المسيحي، ومثله في ذلك مثل الدين الإسلامي، فكلاهما من مشكاة واحدة، والجهاد عند المسلمين ذروة العبادات وقمتها، وكذلك هو عند المسيحيين. فالمسيح أمر أتباعه قائلا: "أعط ما لقيصر لقيصر، وما لله لله". وهكذا ربط الوفاء للدين بالوفاء للوطن، واعترف بحق قيصر في كل عنق...
الإنسانية وحدة متكاملة، والأخلاق كذلك، والعدل أيضًا. هي صفات تلازم الإنسان، الخط نفسه يعتمده ويسلكه مع صديقه ومع عدوه، مع القريب والبعيد، نفس البسمة العريضة، واليد المفتوحة، في داخل بلده وفي الخارج، مع الجميع، كالوردة تماما، نفس العطر للص والقديس. مثل هذه الصفات في الدم، في الدين، في كل جارحة من...
السيرة الذاتية ولد الأديب يعقوب باسيل الشوملي عام 1921 في مدينة بيت ساحور المجاورة لمدينة بيت لحم. وهو أصغر إخوته وأخواته سنًّا. كان والده باسيل إلياس الشوملي رئيسا لبلدية مدينة بيت ساحور.ترعرع يعقوب باسيل الشوملي في بيت العائلة القريب من حقل الرعاة في بيت ساحور.تلقى دراسته الابتدائية في الكلية...
التركيز الملح والمستمر على حقنا في القدس يدفع الحرارة في القضية بأسرها، ونحن نبارك كل جهد يبذل في هذا المجال، شعبيًا كان أو رسميًا، وندعو إلى مساندته لأبعد الحدود. فلا معنى لفلسطين ولقضيتها بدون القدس، إنها تضفي الروحانية إلى حقنا، روحانية تشد قلوب المسلمين إلى قضيتنا وتشيع الوجدانية التي تربط...
بعض الأدباء عندنا تجّار – وأنا أقول البعض نزولا عند رغبة البعض – طابع الربح هو حافزهم الأول، قبل أن يخطوا أسود على أبيض. يساومون أولا على عدد الكلمات وعلى عدد الفلسات، ويشترطون الصفحة التي تنزل فيها مقالاتهم والعنوان الذي سيبوبون به كلمتهم ... ويساومون أيضا على سرعة الدفع وعلى طريقة القبض. ويلين...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى