محمد علي عزب

المشهد لغةَ كما ورد فى معاجم وقواميس اللغة العربية هو ما يُرى ويُشاهَد, ومكان المشاهدة, والجمع من الناس, والمشهد اصطلاحا هو وحدة درامية جزئية ـ جزء من فيلم أو مسرحية ـ تشير اٍلى آداء تمثيلى فى فضاء مادى محدد, وقد استعار الشعر الحديث والمعاصر مصطلح المشهد والمشهدية من السينما والمسرح والفنون...
تتميز اللغة الشعرية بأنها لغة رامزة موحية تتخلّى عن الوظيفة الاٍشارية المباشرة للكائنات والأشياء وظواهر الوجود, وتعتمد فى تركيبها على التكثيف والترميز والاٍيحاء والاٍيماء, والانزياح عن معيار بناء اللغة العادية, ومن باب استفادة الأنواع الأدبية من بعضها استعارت لغة السرد القصصى والروائى الحداثى...
نشأت الرومانسية كحركة فكرية أثرت على الفنون والآداب والمسرح فى فرنسا فى أواخر القرن الثامن عشر, ثم انتقلت بعد ذلك اٍلى باقى دول أوروبا ثم باقى دول العالم, وارتبطت االرومانسية بالشعر ارتباطا كبيرا لأنها تمجد الذاتية والخيال والمثالية والحب والعاطفة الجياشة والنزعة التشاؤمية واعتبار أن الشعر...
وقد تجد نصوصا مُسمّاة بقصائد عامية وهى فى الواقع لا تأخذ من شعر العامية الحر / قصيدة العامية اٍلاّ الشكل الخطى البصرى "شكل الكتابة على الورق" فقط, وتفتقر اٍلى أدنى مقومات الشعرية حيث اللغة تقريرية ومباشرة, والموسيقى الصائته تطغى على الصور الشعرية فتجد الأخيلة والمجازات ضحلة ومستهلكة, ثم تجد...
اختلف النقاد والباحثون حول طبيعة العلاقة بين مصطلحى "المعنى" و"الدلالة" فهناك تيار نقدى يرى أنهما مصطلحين مترادفين, وهناك تيّار آخر يرى أنهما مصطلحين مختلفين, ومن أبرز ممثلى التيّار الثانى الناقد الأمريكى "هيرش" الذى قال : فى كتابه "صحة التفسير" اٍن ( المعنى هو ما يمثله النصّ وما يعنيه المؤلف...
الاٍحياء التراثى هو مرادف مصطلح "الكلاسكية الجديدة" والتى تعنى السفر اٍلى الماضى واٍحياء التقاليد الأدبية القديمة, التى يرى فيها الاٍحيائيون فردوسا مفقودا, وقد عرف الشعر الأوربى التوجه الاٍحيائى التراثى فى منتصف القرن السادس عشر الميلادى, حيث اتجه تيار من الشعراء اٍلى اٍحياء تقاليد الشعر...
أوجدت الذائقة الكلاسيكية نوعا من الترادف بين مصطلحات الوزن والموسيقى والاٍيقاع, ويعود ذلك اٍلى أن الاٍيقاع مصطلح مستعار من الموسيقى وهو يشير اٍلى تكرار تناوب صوتين / نغمتين فى مساحة زمنية معينة, والشعر الكلاسيكى كان جميعه شعرا صائتا, يقوم على تكرار وحدات صوتية مقننة بشكل منتظم, وأول من درس أوزان...
ويطلق بعض الباحثين مصطلح التوقيعة تارة على "الاٍبيجراما" وتارة أخرى على "الهايكو" ويحدثون بذلك نوعا من اللبس, فالتوقيعة لم تشترط المفارقة كما فى الهايكو والاببجراما, ولم تشترط مسألة الثلاثة أبيات / أسطر كما فى الهايكو, وتجد أن بعض الباحثين يتخذون من التوقيعة الشعرية دليلا على وجود نصوص شعرية...
(14) الغنائية فى الشعر ارتبط الشعر بالغناء منذ أقدم العصور فى كل الأمم وقد قسّّم "أرسطو" فى كتابه "فن الشعر" أنواع الشعر عند الاٍغريق قديما اٍلى ثلاثة أنواع هى الشعر الملحمى والشعر الدرامى والشعرالغنائى, فالشعر الملحمى هو الذى يرتبط بسرد الملاحم, والشعر الدرامى هو المسرحى, أما الشعر...
(13) السرد الشعرى السرد هو فعل القصّ وقد عُرف السرد فى الأدب الحديث والمعاصر بأنه بنية نصية مكونة من عدة عناصر, هى "الراوى والمروى له ويؤرة الحدث والزمان والمكان ومنظور السرد, واٍيقاع السرد والشخصية", تلك البنية النصية أطلق عليها الشكلانيون الروس مسمى "المبنى الحكائى", وهو التجلى النصّى لما...
(12) - التداعى فى الشعر االتداعى لغة : هو التنادى فالاٍنسان يتنادى باللغة المتعارف عليها بين أبناء المجتمع اللغوى, والحيوانات والطيور تتنادى بأصوات معينة متعارف عليها عند هذا الجنس أو ذاك, وقد يكون التداعى بالاٍشارة مثل تعبيرات الوجه واٍشارة العين وحركة اليدين, والتداعى اصطلاحا فى الشعر...
( 11 ) القناع الشعرى عندما يستحضر الشاعر شخصية تاريخية أو معاصرة ويجعلها رمزا شعريا فاٍن هذه الشخصية / الرمز تكتسب اٍيحاءات جديدة وفقا لتوظيفها فى سياق النصّ الشعرى, وتظل مستقلة عن ذات الشاعر لا يتحدث بلسانها أو يتقمّّص دورها, أما فى تقنية القناع فاٍن الشاعر يتقمّص دور شخصية تاريخية أو معاصرة...
(10) التكثيف التكثيف لغة من مصدر كثف، وتكثيف العجين : تجميعه وتثخينه، وتكثيف اللبن : أي جعله رائبا، وكثّّف الشئ : زاده وكَثّره، والتكثيف في مجال الفيزياء هو تحوُّّّل المادة من الحالة الغازية إلى السائلة، أما التكثيف كمصطلح أدبى فهو خصيصة جوهرية من خصائص الشعر, ويكون على المستوين البنائى...
(9) الانزياح واللغة الشعرية الإنرياح لغة هو التباعد والتنحي فيقال : انزاح الشئ أي تباعد عن موضعه وذهب، وقد يكون الإنرياح بمعنى الإزالة فيقال : زاح عنه المرض أى أزال عنه المرض، أ ما الإنرياح كمصطلح فمعناه هو الخروج عن المألوف في صياغة اللغة الشعرية، وقد كان الإنرياح من أهم المصطلحات...
( 8 ) الرؤيا الشعرية الرؤيا لغة تعنى ما يراه النائم, والرؤيا الشعرية كمصطلح تعنى حالة مشاكلة تماما للحلم والكشف الصوفى فالشاعر يرى الذات والآخر وأشياء وظواهر العالم ببصيرته ومخيلته ويحلق بأجنحة الخيال والحدس وهو يعيش تجربته الشعرية, فينطلق من الرؤية التى تعنى المشاهدة البصرية للسطح الخاجى...

هذا الملف

نصوص
28
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى