عصمت محمد حسان

أرضي رمادٌ وقد واريتُ فينيقــي وأقفلوا الأفقَ خابَ اليوم تحليقــي ما أوسـعَ الكون لكني هنا شــبحٌ أكاد أُسـجنُ في صبري وفي ضيقي قيلَ الرجال صناديقٌ مقفّـلةٌ في لجّة الوهم كم ألقوا صناديقي فيها مسوخٌ جمعتُ الأمس أعرفها مسّاحة الجوخِ من نسلِ البناديقِ كانت تقبّل كفّا كان يصفعها وتقبلُ الظلمَ...
وخرجتُ من بين القطيعِ لأنَّ لي قدمينِ حاشا أن يكونا أربعــهْ ولأنّ لي رأساً كسفحٍ شاهقٍ ولأنّ لي عقلا وجدت لأتبعهْ ولأنّ قلبي للفضيلة قادني وبحثت في صدري وجدت الزوبعهْ دربان في هذا الوجود وخطوتي في بحر هذا الكون صارت أشرعهْ لي قِبلتان ولي إلهٌ واحدٌ عقلي وقلبي وانتزاع الأقنعهْ أعطيت جوعَ...
خرجَ الغريبُ ملامحي يتأبطُ وأنا إلى قاعِ الغرابةِ أهبطُ ناديتُ يا طفلَ السرابِ خذلتني إني ارتفعتُ على البلاء وتسقطُ إني نقشتُ الوقتَ بيدرَ أنجمٍ وأسرتَ قمح الروح عتماً تبسـطُ وركنتُ في بئر السلام مواجعي وبقيت وحدكَ في الأسى تتخبّطُ أهديتُ في السبعين قلبي وردةً ورفضتُ روحي في الحظائر تُربطُ...
لست أخشى من رياحِ القهرِ أن تغتالَ رمشي سوف أبقى ضاحكاً حتى وإن أغرقوا بالدمعِ نعشي أكتمُ الأوجاعَ عن أرضي فألقى في طريقي ألف جحشِ أسرقُ الآمال من يأسي وأسمو عن قطيعِ الذلّ للعلياء أمشي فطرتي حريتي الأغلـى ووهمُ القيد لن يسطيعَ خدشي قد رضعتُ الحبّ في مهدي فصار الشعرُ والأخلاقُ عرشي في...
تركتُ في النهر صوتي شهقة الريحِ وفي العصافير نبضي بعضَ تلميحِ تركت في العشب قلبي بوحَ سنبلة فعشّشَ الغيمُ في حلمِ الأراجيحِ ما كنتُ للجمرِ منذوراً وأحرقني فانسبتُ كالزيتِ في عري المصابيحِ أوقاتَ قلبي على وهمٍ يؤرجحني فيسعَدُ الوهمُ من ذبحي وتجريحي أوقاتَ أعلو على جنحين من ولهٍ فينبتُ الوعدُ...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى