بهجت العبيدي

دائما أتوقف كثيرا، في مفارقة شديدة الدلالة، بين ما نزعمه في مجتمعاتنا العربية والإسلامية، من تمسك بالفضيلة، والتحلي بالخلق الرفيع، وبين حقيقة واقعنا المعاش، أتوقف كثيرا في مقارنة بيننا وبين غيرنا من الأمم تلك التي نزعم أن لديهم تحللا أخلاقيا وتفسخا أسريا وانحلالا سلوكيا، فإذا بي، رغم انحيازي -...
في الماضي قريب العهد، عاصرنا شيئا فيه، كانت الحكايات تترى عن معجزات يفعلها هذا الولي، أو ذلك الشيخ، أو ذاك العارف بالله، فكانت تكثر الحكايات عن هؤلاء الذين يطلق عليهم "أبو خطوة" وأولئك الذين يمشون على الماء، وغيرهم الذين يتمتعون بخوارق مختلفة ومتنوعة، وكان الناس في بلدتنا النائية تصدق من هذه...
كان مما ذكره أديبنا العربي الفذ نجيب محفوظ صاحب جائزة نوبل أمام الأكاديمية السويدية في ستوكهولم: أخبرنى مندوب جريدة أجنبية فى القاهرة بأن لحظة إعلان اسمى مقرونا بالجائزة سادها الصمت، وتساءل كثيرون عمن أكون، فاسمحوا لى أن أقدم لكم نفسى بالموضوعية التى تتيحها الطبيعة البشرية.. أنا ابن حضارتين...
إن تراثنا العربي يزخر بعديد النماذج، في كافة المجالات، التي يفخر بهم الإنسان العربي ويزهو، بل إنه لواجب على عربي اليوم أن يتخذ من هؤلاء النماذج نبراسا يهتدي به ومثالا يقتدي به، فنحن لسنا منبتي الصلة بالعلم أو الثقافة، فلقد صنعنا حضارة شهد بها العالم وشهد لها حتى الأعداء؛ وما كان لنا أن نحقق تلك...
سيظل السؤال حول الكون بحجمه الهائل والذي تقدر المسافة المسايرة من كوكب الأرض إلى حافة الكون المرصود بحوالي 14.26 مليار فرسخ فلكي (وذلك يعادل 46.5 مليار سنة ضوئية أو 4.40 × 1026 متر) في أي اتجاه. ولذا فإن الكون هو عبارة عن طبقة قطرها حوالي 28.5 مليار فرسخ فلكي (أي ما يعادل 93 مليار سنة ضوئية أو...
استيقظت النمسا في يناير منذ سبع سنوات على خبر ملأ كل وسائلها الإعلامية، كان بطله الناشط في العمل الإسلامي والعربي والمصري العام المحامي الشهير الأستاذ الدكتور حسن موسى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالنمسا حيث تم القبض عليه بتهمة الاستيلاء على المال العام - مبلغ ٨ مليون يورو - كانت تدفع...
ليس على المرء أن يبذل مجهودا كبيرا، بل عليه أن يطوف بعينيه، حتى ولو بدون تمعن، فيما يتم تداوله من قضايا تشغل الرأي العام العربي والمصري وفيما يتم طرحه من قضايا من خلال الصحافة والإعلام في منطقتنا عموما وفي ومصر على وجه الخصوص، ولن يجد ذلك الإنسان أدنى صعوبة في الوصول لنتيجة قاطعة بأن العقل...
أذكر في بداية وجودي بالنمسا، كان هناك صديق مبعوث لنيل درجة الدكتوراه من جامعة ليؤبن النمساوية إحدى أعرق الجامعات الأوروبية، والتي تستقبل عادة مبتعثين من قبل وزارة التعليم العالي المصري لاستكمال دراستهم العليا بالحصول على درجة الدكتوراه، وأكثر هؤلاء المبعوثين هم من خريجي كليات العلوم. صديقي...
لعلنا جميعا نتساءل عن الفروق الجوهرية التي نشاهدها، دون كثير عناء، بين الأمم بعضها البعض، فنجد مثلا، في الظروف التي يمر بها العالم، شعبا وقد التزم بكل التعليمات التي تصدر له من حكومته للحد من انتشار ڤيروس كورونا، وفي المقابل نجد شعبا آخر، وقد "عمل أذنا من طين وأخرى من عجين"، ونجد شعبا ثالثا وقد...
الشيطان ذلك المخلوق الذي يلازمنا ملازمة لصيقة، فهو يجري في دم بني آدم، وهو ما ينسب إليه كل فعل للشر، الشيطان هو الذي خدع المجرم ليقترف جريمته، وهو الذي زين للسارق فعلته، وهو الذي أوحى للخبيث بفكرته!. كان أول إرهاصات لظهور الشيطان في الأديان، كما يقول الباحثون في علم الأديان، في الديانة...
هالني كم الهجوم الوقح على مولانا شيخ الأزهر الشريف الشيخ الدكتور أحمد الطيب، بعد فتواه، العام الماضي، بجواز تهنئة الأخوة المسيحيين في أعيادهم، فكم كان الهجوم قويا وشرسا، وكم كانت دهشتني ممن صدر عنهم هذا الهجوم، حيث تنوعت فئات المجتمع التي شاركت فيه، وحيث ادعى كل منهم علما بالدين، ولقد انبريت...
إن اللغات جميعها تمر بفترات انكسار كما تمر بفترات انتصار، وانكسار اللغة أو انتصارها يتوقف على أهل تلك اللغة، فحينما ينتصر أصحاب لغة للسانهم تزدهر اللغة التي يتحدث بها القوم، وحينما يتخلى أهل لغة عنها ويستخدمون لسانا غير لسانهم فإنهم يهزمون لغتهم. لكل لغة من اللغات عوامل قوة تضمن لها البقاء،...
إن أظهر ما تقدمه الأمم المتحضرة هو مساهمتها الحقيقية في الرقي بالإنسان، وذلك من خلال ما تسهم به، ليس فقط من منجزات علمية، بل أيضا من خلال قيم حضارية تعمل هذه الأمم المتحضرة على ترسيخها في الوجدان العام لأبنائها، منتقلة من خلالها، عبر التأثير الذي يخضع في جانب من جوانبه للغة التي تتحدث بها هذه...
إن حلقات العلم متداخلة تتمسك كل حلقة بأختها في تنسيق بديع، وتقوِّي كل واحدة منها نظيرتها قوة تماسك وتعاضد، وتُوصِل كل حلقة للتي بعدها، فهل كان لجاليليو أن يظهر ما لم يظهر كوبرنيكس، وهل كان للأخير يظهر لو لم يكن ابن رشد، وهل يمكن أن نتصور ابن رشد دون وجود المعلم الأول أرسطو. لعله لم تحظ أمة بما...
من سمات الحكام الحكماء الواعين على مر التاريخ، وفي كل الأمم، رعاية العلماء والأدباء والمثقفين، وذلك بصرف الجوائز والمكافآت المالية، أو صرف معاش مناسب للأفذاذ، وذلك حتى يوفرون لهم الأجواء المناسبة للدرس والبحث والإبداع، ذلك الذي بكل تأكيد يعود على الدولة وعلى الحكم فيها بفوائد كثيرة، ولعل مِنْ...

هذا الملف

نصوص
23
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى