د. كاميليا عبدالفتاح

في سبع آيات فقط أثبت الله -سبحانه - نقص مخلوقاته في مقابل كماله وجلاله وألوهيته سبحانه وتعالى . اﻵيات السبع في سورة البقرة من اﻵية رقم 30 وحتى اﻵية رقم 37 ، حيث يطرح سبحانه قصة خلق آدم ، وتساؤل الملائكة حول هذا الخلق ثم وقوع آدم في غواية الشيطان حتى تلقى من ربه كيفية التوبة واﻹنابة . يقول تعالى...
ليس الكاتبُ نبيا معصوما، ينشرُ للعالمين ما يتلقاه عن الوحي، لكنه بشرٌ، يُخطئ ويُصيب، يُجامل أحيانا، ويراوغ كثيرا طمعا في مغنم، أو تقية من مغرم .. المهم أنه يُؤخذُ من قوله ويُرد، وهذا لاينتقص أبدا منه . وشغفي بالكتابة عن مُعاصرين يعيشون بين ظهرانينا، أنساقُ فيه أحيانا لوازع الضمير، وهذا هو...
** الثقافة معيارٌ صادق ، نستطيعُ من خلاله تحديدَ نصيب الفرد و المجتمع من العلم والحرية والوعي السياسي والسلام الطبقي ، فالاتّساق بين السياسي والمجتمعي والعلمي ينعكسُ في الثقافي ، ومن ثم ، يُدركُ المجتمعُ ويُفهمُ من راهنه الثقافي . •*** بدأ شيوعُ مفردة " الثقافة " في روسيا –...
• بَدءُ السعادةِ أنْ لم تُولدِ امرأةٌ = فهل تودُّ جُمادى أنّها رجبُ 1 ) لم يكن هذا البيتُ هو الموضعُ الشعريُّ الوحيد الذي أغرى بعض النقاد بإشاعة فكرة معاداة المعري للمرأة ؛ فقد تردد هذا المعنى في مواضع كثيرةٍ من شعره – و أدبه - منها هذا الموضع الذي يُحرِّضُ فيه الرجال على عدم التزوّج...
نعني بحركة الشعر الحر تلك المبادرة الجماعية –لا الفردية- التي قام بها رواد هذه الحركة في منتصف القرن العشرين، واعتمدوا فيها التفعيلة أساسا موسيقيا للشعر العربي بدلا من الوزن الشعري الكامل 1) . • طبيعةُ مرحلة التجديد تاريخيا . أما ابتعاد هذه الدراسة عن المبادرات الفردية التي قدمت في هذا المجال...
•*** لم تكن الحداثة حركة فردية أو مذهبية ضيقة النطاق ، بل كانت حركة تاريخية تراكمية أدت إليها تحولات جذرية شاملة على مختلف الأصعدة في المجتمع الغربي. بدأت هذه التراكمات حراكها منذ العصور الوسطى ، أمّا عصرُ النهضة فقد حمل تغييراتٍ جذرية بانتقال المجتمع الغربي من المرحلة الزراعية إلى المرحلة...
المقصود بظاهرة المعجم الشعري ارتكازُ الشاعر على مفردات بعينها – أكثر من غيرها –وتميز تجربته الشعرية بهذه المفردات ؛ بما يكفي لانفراده بمعجمٍ شعريٍ - خاص به - دالٍّ على رؤاه الفكرية ، ومناخاته الشعورية ، في عموم تجربته الشعرية . وقد تميَّز شعرنا العربيُّ المعاصر بهذه الظاهرة تأثُّرًا بعدَّة...
عرف الشعرُ العربي - في العصر العباسي - ظاهرة اللغة الدارجة – أي لغة الحياة اليومية - على يد بعض الشعراء البارزين ، ومنهم بشار بن برد ، وأبو العتاهية ، الذي كان مغرماً بتضمين قصائده كلمات الباعة الجائلين . وقد اعتُبرِ هذا التضمينُ- وقتئذٍ - ظاهرةً شعوبية ، تهدفُ إلى هدمِ كيانِ اللغة...
ينفردُ الاتجاهُ الحداثيُّ بموقفٍ خاص من التراثِ الشعري العربيّ – ومن كلّ ما يتصلُ بالتاريخ والحضارة العربيّة – وقد تأَسَّسَ هذا الموقف على مرتكزات أيديولوجية عُرفَ بها ، وصارت تمثِّلُ نظرته المعيارية في تقييم ما أُطلقُ عليه : " الأغيار الأيديولوجية " ، وعلى رأس هذه المرتكزاتِ : نقضُ العادة...
• أُلْقِيَتْ العرائسُ في نارِ الفرنِ بعد أن شُقَّت لهنَّ بالسكين عيونٌ واسعة متسائلة وأذرعٌ مفرودةٌ في حيرة. تساءلتُ في دهشة: أو لا بد أن تدخل العروس النار حتى تنضج؟! أومأنَ بالإيجاب دون صوتٍ ، قلتُ : و تُؤكلُ بعد أنْ تنضجَ ..؟! نظرنَ إليَّ في حيرةٍ، أطرقن في أسى، واصلنَ ضرب العجين في...
-1- رقصتْ في عُرس زوجها " سلطان " بكل أشواقها إليه .. بكل ما تحملُ الأنثى من الوجدِ المقهور و الغيرة العاجزة .. كانت تتلَّوى أمام ( الطقاقات ) بلوعةٍ ، كأنَّ أحدا ينزعُ أحشاءها..ترقص .. لا تتوقف . بدا الرقصُ كأنه حيلتُها الوحيدة وحروفُها الفصيحة ، أمّا حين شَدَتْ المغنية : "...
يبقى جمال عبد الناصر بطلًا إشكاليا ، يثير من الاحتلاف على قدر ما امتلك من المحبة والتقدير والثقة ، يثيرُ من الجدل حوله ، على قدر ما حقّق لمصر والأمة والعربية ، وعلى قدر ما عجز عن تحقيقه . يثيرُ من الأسى والشجن ومشاعر الفقد الجمعية ما يؤكدُ استقراره في ضمائر الملايين بطلا مُخلّصا ، رُفعَ في...
• لو أراح اللهُ قلبها ومنَّ عليها بالبال الرايق لرجحت كفةُ رزقها على رزق الخلايق ، لابدَّ من مغصة وجع في قلب " غديّة " . هذا ما تردد على لسان نسوةِ شارعنا ، وهنَّ يتلذذنَ سرًّا بوجع خالتي " غدية " التي ألهبتْ قلوب شباب الحيّ ورجاله بعينيها الواسعتين الحانيتين وضفيرتيها العريضتين...
بدأ شيوعُ مفردة " الثقافة " في روسيا – أولا – في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، ثم انطلقت منها إلى ألمانيا والنمسا ، وغيرهما من الدول الأوروبية ، أمَّا في المجتمع العربي ، فقد أسندَ الأستاذ سامي خشبة إلى الدكتور طه حسين أمرَ استعمالها وتداولها ، وذلك بعد أن صاغها سلامة موسى في...
اقتحمها العطرُ النافذ ، حين كان زوجُها ينظفُ ثوبَ الدمية الجميلة المعروضة للبيع ، والذي اتسخ من عوادم السيارات والغبار المتطاير من أحذية المارة . أسند ظهر الدمية بجوار أعواد البخور - التي أشعل بعضها لجذب الزبائن - وعلب الثقاب وعلب السجائر الرخيصة على سورمستشفى الأورام ، الذي استأصل فيه...

هذا الملف

نصوص
21
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى