مسعد بدر

أحب الحرافيش العاملين الكادحين المطحونين.. والآملين أيضا. أحب الحرافيش؛ فهم – كالشعراء – ملح الأرض! وأحب الحرفوش (شحاته) وأحب شعره. وأحب في شحاته أيضا وعيه الجيد ونظرته النافذة إلى دور الشعر في الإمتاع الفني من ناحية، وفي بناء الإنسان والمجتمع من ناحية أخرى، وأحب فيه إيمانه بأن الشعر – كي يحيا –...
كتب إسماعيل؛ في هذا الوقت من السنة تبوح الأرض بالأسرار بعد طول كتمان، تلفظ مافي جوفها من سحر وجمال، تتملكها غريزة الرسم والألوان. تبزغ الشمس كالعادة من صدر السهول ومن خلف أكتاف الربى الخضراء مع خيوطها البنفسجية لتصافح النوار الأصفر وما قدمه الربيع تشريفاً لفخامتها! كان كل شيء مختلفاً عما اعتدت...
دراسة فريدة لمنطقة ثقافية بكر، نهض بعبئها الثقيل الباحث المصري الجاد والشاعر - أيضا - الأستاذ (مسعود شومان) الذي أنفق ربع قرن من الجهد الدءوب حتى صدرت هذه الدراسة القيمة عام 2022 عن (الهيئة المصرية العامة للكتاب)، في 219 صفحة من القطع المتوسط، واشتملت على تصدير وإهداء وتقديم، ثم فصل أول عن الأطر...
لعل الحوار من أنسب الإجراءات الفنية التي تلائم الشعر، من حيث إن كليهما يميل إلى "إجاعة اللفظ وإشباع المعنى" كما يقول أسلافنا، أي: الإيجاز والتكثيف. ذلك أن الحوار يحدد ويسوّر الوحدة القولية في بناء الخطاب الشعري. والحوار – عمومًا – يمكن النظر إليه بوصفه نمطًا تواصليًّا يقوم على تبادل وتعاقُب...
هذه قراءة في رواية (شمال شرق) نتتبع من خلالها طريقة تناول مؤلفها (عبد الله السلايمة) لقضية (الزمن) متمثلا في الاسترجاع أو الاسترداد الروائي الذي هو أحد تجليات اللعب الجمالي بالزمن. مفتتح: "الرواية تركيبة معقدة من الزمن"، و"كل رواية جيدة لها نمطها الزمني وقيم الزمن الخاصة بها، وتستمد أصالتها من...
في ثلاثة أجزاء هي (الفراشات - المكابدات - التحرر) جاء هذا العمل العظيم (التحديق في الشرر)، وهو السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور (أيمن تعيلب) أستاذ النقد الأدبي، والعميد الأسبق لكلية الآداب جامعة (السويس). وقد صدر عن دار (أروقة للأبحاث والترجمة والنشر) بالقاهرة عام 2021. والسير الذاتية فن دخل الأدب...
الحديث عن قصيدة من كل جوانبها أمر شاق وعويص، وإنما يتيسّر الأمر شيئًا إذا تناولنا محورًا واحدًا من محاورها، وليكن المحور المختار هو (اللفظ) في إحدى قصائد الشاعر محمود حسين، وهو أحد شعراء بادية سينا المُجيدين. غير أن اختيار محور اللفظ لا يضمن لي اليُسر أبدًا، وذلك أن اللفظ لا يأتي عبثًا، وإنما...
بداية أولى أقول إن قصيدة (إبراهيم فايد) تنتمي إلى الطور الجديد من شعر بادية سينا. وبداية ثانية أقرر أن تصنيف القديم والجديد ليس معيارًا للمفاضلة؛ فإن بعض شعرائنا الحاليين ينتجون على المذهب القديم قصائد جيدة، ذكرنا منها سابقًا قصيدة لفرج المزيني، ومجموعة قصائد لأبو سلمان الزير، وأبو نوره، وقصيدة...
[هذه المقالة هي الفصل الرابع من كتابي: "الزير سالم – سيرة شعبية من بادية سيناء] يتحدث الدارسون عن (انفتاح النص السردي الثقافي) في السيَر الشعبية العربية عامة، ويؤكدون على "تفاعلها النصي مع أنواع سردية متنوعة، ومع حمولات معرفية تنتمي إلى أنساق معرفية متنوعة"(1)، ويشيرون إلى "أن هذا الانفتاح كان...
تعرف بادية سيناء سيرتين شعبيتين اثنتين: السيرة الهلالية، وسيرة الزير سالم، ولم أسمع – وأنا ابن هذه البيئة – نموذجًا ثالثًا. والسيرتان كلتاهما إنتاج أصيل لهذا المجتمع. أثبتُّ أصالة وتفرد السيرة الهلالية في مقدمة كتابي (السيرة الهلالية – رواية من سيناء) الذي جمعتُ فيه هذه السيرة، والذي أصدرته هيئة...
(عطر الصحاري)! وإن للصحراء عطرا ساحرًا، وعبيرًا أخّاذا! وإنما يفوح هذا الشذا المعطار من كل مكوّنات الصحراء؛ فإن للأصالة عطرًا، وإن للتاريخ العميق عبقًا، وإن لتقاليد الصحراء عبيرًا، وإن للمطر فوحة ذكية فاتنة، وبئر الماء والأشجار والأعشاب والقهوة العربية، كلها لها روائح عطرية نفّاذة أخّاذة، تلقاك...
المرحوم (عنيز أبو سالم) هو أحد أبناء سيناء عامة، وأحد أبناء قبيلة (الترابين) خاصة، وهو - بعد - شاعر سيناء الأول بلا منازع، حتى الآن على الأقل، مما حدا بالكثيرين - وأولهم صديقنا الشاعر الناقد: حاتم عبد الهادي - أن يسمّوه (أمير شعراء سيناء). وقد اخترنا في هذه المقالة محورا واحدا من المحاور الفنية...
إبراهيم فايد واحد من شعراء بادية سيناء الذين (فقهوا) أسرار إنتاج القصيدة؛ فهو قادر على أن يخرج علينا بقصيدة جيدة مترابطة محكمة في زمن (اللازمن)، كما حدث في هذه القصيدة التي جاءت ردًا فوريا على قصيدة لأحد الشعراء أرسلتها إليه؛ فلم يرضَ عنها، بل أغضبته. وهو قادر في اللازمن أن يعبّر تعبيرا سريعا...
تجسد رواية "غالية" للروائي السيناوي الشاب (أحمد سليم) حالة المجتمع البدوي في سيناء منذ بكارته الأولى حتى وقتنا هذا، هذا المجتمع الصحراوي الذي يعيش (أو كان يعيش) عزلة جغرافية وثقافية حفظت عليه أنماطه الثقافية والاقتصادية التي تجعله أقرب إلى المجتمعات الفطرية البسيطة. ومع ذلك لم تحمِه هذه البساطة...
القصيدة بناء لغوي، والشاعر يستخدم الكلمات نفسها التي يتداولها الناس؛ فأي فرق بين استخدامه لها وبين أي استخدام آخر؟ كيف يخلق الشاعر (شِعرًا) من هذا الكلام الشائع بين الناس؟ إن الشاعر الجيد هو القادر على استغلال كل إمكانات اللغة في أن ينقل إلى المتلقي خبرة جديدة منفعلة بالحياة. والشاعر يستخدم...

هذا الملف

نصوص
25
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى