د. جميل الدويهي

الدكتور جميل ميلاد الدويهي

أديب وشاعر وإعلامي.
- ولد في زغرتا - لبنان عام 1960.
- درس في الجامعة اللبنانيّة وحصل على دبلوم دراسات عليا في اللغة العربية وآدابها- 1988.
- درَّس في معاهد لبنانيَّة.
- هاجر إلى أستراليا أواخر عام 1988، وعمل في الإعلام المهجريّ (جريدة صوت المغترب، الإذاعة العربيّة 2000 إف إم، تلفزيزن المؤسّسة العربيّة للإرسال، جريدة الديار اللبنانية)...
- تابع دراسته في جامعة سيدني، وحصل على دكتوراه في اللغة العربيَّة وآدابها عام 1998.
- عمل مساعد باحث في جامعة سيدني، وأستاذاً للغة العربيَّة في معهد مار شربل- سيدني.
- نشرت أعماله الشعريَّة، وقصصه القصيرة، ومقالاته النقديّة، في الصحف المهجريَّة.
- أقام أمسيات شعريَّة حاشدة في أستراليا، والولايات المتحدة ولبنان. قدَّم العديد من المناسبات الاجتماعيَّة والوطنيَّة، والمهرجانات الكبرى. حائز على العديد من الدروع والجوائز التكريميّة. وصدرت عن أعماله عشرات المقالات، وعدّة كتب نقديّة.
- عاد إلى لبنان في أواخر عام 2004، وعمل منذ عام 2006 حتّى عام 2013 أستاذاً في جامعة سيِّدة اللويزة.
- هاجر مرّة أخرى إلى أستراليا في أواخر عام 2013، ويعمل حاليّاً مديراً لتحرير جريدة "المستقبل" الأسترالية.

* من الدواوين والمؤلفات:

- عودة الطائر الأزرق -شعر
- تقاسيم شرقيّة لرقصة الفجر-شعر
- وجهان لمدينة واحدة -شعر
- وقلت: أحبّكِ-شعر
- قصائد من عصور الحبّ-شعر
- إلى شاعر الأجيال سعيد عقل في مئويّته- مطوّلة شعريّة
- أهل الظلام (قصص قصيرة صدرت عن دار أبعاد الجديد-زوق مصبح 2006)
- من أجل الوردة (قصص قصيرة صدرت عن دار أبعاد الجديد-زوق مصبح 2006)
- الذئب والبحيرة-قصّة
- طائر الهامة (قصّة صدرت عن دار أبعاد الجديد-زوق مصبح 2012)
- ثماني قصص للأطفال صدرت عن دار أبعاد الجديد في عامي 2010-2011
- محمّد الشرفي ومسرحه السياسيّ والاجتماعيّ- أطروحة دكتوراه صدرت عن مؤسّسة العفيف الثقافيّة-صنعاء عام 2002

Estephan Douaihy – From the Heights of Ehden to the Heights of Sanctity (with Rouba Douaihy) Published by Association of Zagharta - Australia
-في معبد الروح (كتاب فكري فلسفي2015)
- في معبد الروح بالانكليزية (2016)
- لا تفكري صار الهوى ذكرى (شعر لبناني 2015)
- (The Most Legendary Ehdenian Battles (2015
- حاولت أن أتبع النهر... النهر لا يذهب إلى مكان (نثر شعري 2016)
- أعمدة الشعر السبعة (سبعة أنواع شعر 2016)
- تأملات من صفاء الروح (كتاب فكري فلسفي 2016)
- تأملات من صفاء الروح بالانكليزيّة
- من قلب جرحي بقول حبّيتِك (شعر لبناني 2017)
- الحافلة والولد ممكن (قصص قصيرة – 2017)
- الإبحار إلى حافّة الزمن (رواية – 2019)
- عندي حنين البحر للشط البعيد – شعر مدوّر عامّيّ 2019
- كلمات لعينيكِ الهاربتين – نثر أو شعر 2018
- هيك القمر غنّى لعيونِك – شعر لبنانيّ 2019
- هكذا حدّثتني الروح – كتاب فكريّ 2020
- رجل يرتدي عشب الأرض – كتاب فكريّ 2019
- Philosopical Passages 2020


* المقالات الأكاديمية الجامعية:
- Arabic Education in Australia -The Role of Governments and Lebanese Maronite Colleges” (In Arabic) )Palma-2011)

- “ Women’s Issues in Ameen Rihani’s Literature” (Presented to “Ameen Rihani’s Arab American Legacy: From Romanticism to -Postmodernism” (in English) (Conference-NDU-2011)
- “Patriarch Nassrallah Boutros Sfeir in his Distant Visits” (in Arabic) (Published in an academic book- 2012- entitled:
- البطريرك مار نصر الله صفير أضواء منه وعليه

“Infiltration of English into Arabic in Lebanon- necessity and Conflict” (in English) (International Journal of Arts and Commerce-2011)
- الأسطورة في أدب سعيد عقل: نشرت في كتاب أكاديمي-2012 بعنوان: سعيد عقل-الإرث والمبتكر.
- شعر الزجل في أستراليا-جامعة الكسليك-2012.
- فكرة الشيطان عند غوته وأمين الريحاني – نشرت في كتاب منارات ثقافية – طرابلس لبنان 2016.
وكتب الدويهي مئات المقالات والقصائد والافتتاحيات السياسية في الصحف الصادرة في لبنان وأستراليا واليمن والولايات المتحدة، وعلى المواقع.
- مشروع "أفكار اغترابية"
- في عام 2015، أطلق الدويهي مشروعه للأدب المهجري الراقي "أفكار اغترابية" الذي يقوم على التنوع في الأشكال الأدبية من شعر ونثر وفكر ودراسات وتأريخ، وباللغتين العربية والإنكليزية، وأطلق موقعاً على الانترنت لنشر أعماله وأعمال شعراء وأدباء من أستراليا والعالم. ويوزّع الأديب الدويهي كتبه في مهرجانات حاشدة في مدينتي سيدني وملبورن، كهدايا مجانية على الحاضرين، كما أطلق أصدقاء الدويهي في سيدني وملبورن جائزة تحمل اسمه ومشروعه الأدبي، تمنح كلّ عام إلى مجموعة من المبدعين في أنحاء العالم.



1606487162905.png
أعلى