محمد العباس

لم تحرر قصيدة بلداً محتلاً في يوم من الأيام، ولكن دائماً، كان بمقدور الشعر الإبقاء على حب الأوطان طازجاً في الوجدان. وحين سماها «زهرة المدائن» إنما أراد سعيد عقل توطين «القدس» في الذاكرة، وتعزيز مناعة المدينة العتيقة ضد التهويد، بما هي جامع النص، الذي يختزن القداسة الروحية، والسحنة الجغرافية،...
بعد أن يعدّد مآثر استاد ويمبلي، وثينتيناريو، وماراكانا، وبومبونيرا، وكامب نو، وسان ماميس، وميونيخ، مستعيداً زفرات الجماهير ونقرات طبولهم واختناق حناجرهم بآهات الخسارات، وأهازيج الإنتصارات، يهزأ ادواردو غاليانو في كتابه (كرة القدم في الشمس والظل) من استاد الملك فهد، الذي لا يمتك برأيه (ذاكرة وليس...
لمؤلف رواية (عطر امرأة ) التي تحولت إلى فيلم شهير، أدى بطولته آل باتشينو، رواية أخرى بعنوان (أزرق غامق). وقد استعرض فيها جيوفاني أربينو متوالية من الأحداث المتعلقة بمونديال المانيا عام 1974م. وهي ليست محاولته الأولى لتجسيد الحدث الرياضي في عمل أدبي. فقد كتب أيضاً (أطول ضربة جزاء في العالم). كما...
هل ما علمونا إياه من أن العقل السليم في الجسم السليم مجرد وهم!؟ ربما، فالوقائع الرياضية في ملاعب كرة القدم التي توصف باللعبة الأكثر شعبية، تعكس واقعاً يناقض مقولة جوفينال الشهيرة «العقل السليم في الجسم السليم». التي يصفها بارغاس يوسا بالعبارة المنافقة الخسيسة. إن اللاعب، الذي يفترض أن يتجاوز...
ذات شطحة أدبية، انتبه بودلير إلى أن فضاءات الشعر ومكامنه الجمالية المتعارف عليها، قد تم استنفادها واستهلاكها وتقاسمها من قبل سلالة الشعراء عبر التاريخ. إذ لم يبقوا على شيء جميل يمكن الحديث عنه، فقرر أن يستنبط الشعر من خُلاصة ( الشّر). أي من الوعي ذاته الكامن في الشر. كما أكد هذا المعنى في واحدة...
عندما يشرع الروائي في كتابة رواية يفكر كثيراً في ابتكار سياق استهلالي لم يسبقه إليه أحد. وعليه، لا يمكن أن تبدأ الرواية كيفما اتفق. إنما تُستأنف بعبارة افتتاحية جذابة هي بمثابة جُملة رحمية يتناسل منها السرد، على اعتبار أنها وحدة سردية ذات منحى توجيهي تحيل إلى جوهر الفعل الحكائي. أي كبِنية نصّية...
قبل عقدين من الزمن باغت شاب شبه أمي نجيب محفوظ وطعنه في رقبته، ولم يكن محمد ناجي يعلم أي شيء عن تاريخ ذلك الأديب العجوز، سوى أنه أحد الملاحدة الذين يحاربون الدين ويجب القضاء عليهم، بموجب محاكمة قديمة لروايته الشهيرة «أولاد حارتنا» التي لم تنشر كاملة في مصر إلا في وقت متأخر، بموجب قرار رسمي من...
ممر... إلى القارة السوداء المرأة " آخر " يغري بالتماس معه على قاعدة الإنخطاف بالأنثوي، فهي محل الإنفعال، كما وصفها إبن عربي، ذات تولّه، بما هي ميراثه النبوي، وعشقه الإلهي، حسب تعبيره، فهكذا يعمل فعل الخيلولة البشري ليؤسس متكآته الطوباوية، حتى يستسلم إلى إستنتاج ذكوري شخصي، مرده خبرة حسية...
بمنتهى الوضوح والتواضع يقول إمبرتو إيكو في كتابه «اعترافات روائي ناشئ» الذي نقله إلى العربية سعيد بنگراد، بأنه لا ينتمي إلى زمرة الكُتّاب الرديئين الذين يزعمون أنهم لا يكتبون إلا لأنفسهم، فهذا ادعاء محض لا محل له في العملية الإبداعية، ثم يكمل بعبارات تحليلية لاذعة لتجريد الكاتب من أوهام ذاتيته...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى