حاتم السيد مصيلحي

استدعاء الشواهد بكل أنواعها ومنازلها ضرورة عقلية، وقولية، ونصية، كآية ودليل وبرهان على صحة مايدركه العقل ويعتقده، وصواب ما ينطقه اللسان ويلفظه، وهو معيار المنطق العقلي الرياضي وقاعدة استدلالية يستند عليها، وبها يصدر حكمه ، ومخرجات قضاياه.. وقد تعددت الشواهد واختلفت، وتباينت درجاتها ومنازلها...
أثناء تفقدي لفصول المدرسة صادفتني مشادة نشبت بين تلميذين أحدهما يتناول منتجا ما، والآخر ينهاه بحجة أنه منتج محظور، أو داخل ضمن قائمة المقاطعة، الهدف لا شك نبيل، ونابع من نفس زكية عندها وازع وطني معزز بحمية قومية وإدراك حي لما يحدث في واقعنا المعاصر من انتهاكات تستهدف أمن منطقتنا العربية ككل،...
(إني لا أسمع، لا أرى، لا أتكلم) حكمة حفظناها صغارا، وروج لها الكبار مظنة أن فيها النجاة وصلاح الحال، ولكنها تحمل في طياتها المذمة، والحط من قيمة الإنسان ودوره في الحياة، فكيف له أن يعيش دون أن يسمع فيعقل، أويرى فيتيقن، أو يتكلم فيبين، وفي تلك الحواس وجوده وتفاعله مع المجتمع، وبدونها يصبح...
لم يعد الأمر خفيا على أحد في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية، وارتداد الناس عن مبادئ دينهم القويم، بزعم بعضهم أن الدين لم يعد يساير عصرهم، وأنه من غير المعقول أن يتبعوا ما كان عليه أباؤهم الأولون منذ مايقرب من ألف وأربعمائة عام أويزيد، وقد شابه النحل والوضع في تاريخه، وكتب تفسيره، وأحاديث النبي ﷺ...
كان يقوم مقام القسم ومحله في بيئاتنا المصرية بوجه عام، والريفيةوالشعبية بوجه خاص، لما يحمله من أواصر تُعقد به صلات وتنعقد به وتنفض الجلسات والاتفاقيات، إذا أقسم عليه وبه أحدهم بره وأبره، وحمل الحاضرين على بره، وإلا تحمل جزاء نقضه، فيُنظر إليه نظر الحانث، الذي لا عهد له ولا ميثاق. وكان...
ربما يعتقد البعض أن العنوان مستمد من اسم فيلم سينمائي، أو مسلسل تليفزيونيّ شاهده الناس أو في انتظار مشاهدته عن قريب، ولكن الصدفة وحدها لعبت دورها في اقتباس هذا العنوان؛ لتلقي بظلها وظلالها على واقع يعيشه الناس حين انخلعوا عن مبادئهم المتوارثة المستقاه من تعاليم دينهم، والتي امتد ظلها على مدار...
ما من إنسان إلا ويرى في نفسه شيئا أو أشياء تميزه عن غيره، يعرف بها بين أقرانه، فيجتمعون عليه أو به لتفرد، أوظُرف، أونفع يعود عليهم مردوده، وقد لا يراها غيره، فتظل حبيسة في خبيئة نفسه، وبها يرسم لنفسه بطولة مطلقة، أو نجومية مزيفة، فيزكون فيه تلك البطولة ويغذوها إن حل أو رحل حتى يثبتوا الأرض تحت...
الحب حالة نفسية شعورية، محور ارتكازها القلب، وقائد دفتها العقل، وللحب علاماته وأعراضه التي إن رأيتها على أحد، أو أخضعتها لمقايسه، خرجت لك نتائج قريبة أو مطابقة لما لاحظته، وتبدأ أعراضه بتعلق نظر المحب بمن يحب إذا غدا أو راح، فإذا غاب شاهد طيفه، وباشر وجهه بقسماته وتعبيراته في كل من يرى، وإذا...
سؤال ليس غريبا على مسامعنا، ونحن نرى كل واحد يحمل مظلمة لآخرـ حتى بين أفراد الأسرة الواحدةـ أمام ساحات المحاكم، أو المجالس الرسمية أو العرفية، ويتفننون في إيجاد دوافع الإدانة، ووضع الصياغات القانونية التي تدعم ذلك وتؤيده، بغرض تحقيق العدالة التي يراها من وجهة نظره، وفي المقابل يأتي الدفاع...
لم يكن المولد بالنسبة لنا كصغار، سوى نسمات رقيقة تهب علينا ، تنشرح بها صدورنا، وتتهلل لها أساريرنا، يصاحبها مرور المداحين، والوشاحين المتفانين في ذكر محاسن النبي ﷺ، يصحبهم عزف الدفوف، والمزامير، والآلات النحاسية، فيتمايل الناس طربا لسماعها، فيكثرون من الصدقات، والذبائح، وتوزيع الحلوى، والنساء...
لم يخل بيت منه، له ما يميزه عن سائر الأدوار، فهو أب وأم لسائرها، له باحته أوساحته الخاصة التي يتخذها الأطفال متنزها لهم، وملعبا ومرتعا للتسابق، ولعب الكرة، والوثب، على أرضه خططهم، وخطوطهم التباشيرية البيضاء، وعلى حوائطه تدون الذكريات، فمنها باهت لم يحققه الزمان؛ لتبدل الأحوال، ومنه زاه بارز...
كان معها على موعد، متى؟ لا يدري، ولكنه ينتظره في أي وقت شاءت، يضبط عقارب ساعته وفق دقات قلبه المتسارعة، يستعجلها حينا ملتمسا لها الأعذار، ويستمهلها حينا آخر حتى لا يستحوذ عليها الإجهاد، أو يعرقل سيرها أو يعطله البعاد، يمسك هاتفه بكفه الأيمن يقلب فيه باحثا عن رقمها، أو متسليا بمحادثاتها التى دارت...
هذا على خلاف للمقولة السائدة، "وراء كل رجل عظيم امرأة" ومكمن الخلاف في تغيير غريب طرأ على المرأة في عصرنا، انتقلت فيه من إنكار ذاتها لذاتها، وإثباته في المحيطين بها، فكان خير تمثيل لها ولكيانها، إلى حب الذات وتفانيها في إبراز ذلك حتى لو على حساب بيتها وأبنائها ومن قبل ذلك كله شريك حياتها، فهي لا...
الإيمان بدين معين ليس بالأمر الهين، ولو كان الأمر كذلك مابعث الله أنبياء ورسلا لهداية الناس إلى صراط الله المستقيم، وعضدهم بآيات ومعجزات دالة على صدق دعواهم، وخاضوا معارك فكرية وعقائدية ضارية، وعسكرية طاحنة؛ لتبديد سحب الضلالة، وبزوغ شمس الهداية، وإحلال نور اليقين محل عتمة الكفر والغواية ،...
ـ يراه البعض من سوء الأدب، ولا يدرون أنه قد يكون من حُسن الطوية، وسلامة النية، وحسرة لما بدا من ظواهر كانت مخفية، ومقادير صاغها الغيب، ونزل بها القضاء فرضا على البرية، فيقلب الضاحك كفيه تسليما آنيا، عجبا ممن تجاهل وغفل عما قدر لأمم عَلت وتجبرت ، فباتت نسيا منسيا، وأخرى آمنت وارتقت فصارت في...

هذا الملف

نصوص
33
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى