محمد عبد الله الهادي

محمد عبد الله الهادي

أولا : بيانات شخصية

الاسم بالكامل :
محمد عبد الله محمد الهادي

بريد إلكتروني:
[email protected]

الصفحة الشخصية علي الفيسبوك:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : نوادي ونقابات ومؤتمرات
• عضو اتحاد الكتَّاب المصري.
• عضو نادي القصة المصري.
• عضو نقابة المعلمين.
• عضو نقابة الزراعيين.
• مؤسس وعضو ورئيس نادي أدب فاقوس ـ قصر ثقافة فاقوس ( محافظة الشرقية ) لعدة دورات .
• مؤسس ورئيس تحرير مجلة (عبقر ) الأدبية ـ مجلة غير دورية ـ الصادرة عن نادي أدب فاقوس ـ قصر ثقافة فاقوس ـ وكتاب ( عبقر ) للأعمال الأدبية.
• رئيس النادي الأدبي المركزي لمحافظة الشرقية 2004 ـ 2006 م.
• عضو مؤسس لسلسلة " خيول أدبية " بالتعاون بين ثقافة الشرقية ومحافظة الشرقية وأول رئيس لتحريرها عام 2006م والتي أصدرت عددا كبيرا من المطبوعات الأدبية لأدباء محافظة الشرقية بتمويل من صندوق المحافظة.
• عضو مجلس إدارة فرع اتحاد الكتاب للشرقية والقناة وسيناء عامي 2007 ـ 2008 م، ورئيس مجلس إدارة الفرع الدورة السابقة عامي 2009 ـ 2010 م ودورة عامي 2011 ـ 2012م.
• أمين عام مؤتمر " التراث بين القطيعة والتواصل" عام 2004م لإقليم شرق الدلتا الثقافي والذي عقد بالزقازيق برئاسة د. عبد الحكيم راضي.
• أمين عام مؤتمر " القرية حاضنة المقاومة" بفرع اتحاد الكتاب الشرقية والقناة وسيناء عام 2010م.
• رئيس مؤتمر " الثورة من عرابي إلي 25 يناير " بفرع اتحاد الكتاب الشرقية والقناة وسيناء عام 2011م
• رئيس مؤتمر " الثورة .. والأدب المحرض " بفرع اتحاد الكتاب الشرقية والقناة وسيناء عام 2012م.
• المشاركة بالعديد من الأبحاث والشهادات في عشرات المؤتمرات الأدبية داخل مصر ومؤتمر الدكتور عبد السلام العجيلي للرواية بمدينة الرقة ـ سوريا 2009 م.
• التحكيم في عدة مسابقات أدبية والتحكيم لإجازة أعمال أدبية للنشر بمؤسسات مختلفة.
• نوقشت رسالة ماجستير عن أعمالي بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية في 2019 بعنوان "القصة عند محمد الهادي .. دراسة نقدية" للباحثة د. غادة عطية... ورسالة دكتوراه د. سمية عودة عن السرد بإقليم شرق الدلتا 2020
• وهناك رسائل أخرى تحت الدراسة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : كتب ومؤلفات

مجموعات قصصية:
1 ـ مجموعة "عيون الدهشة والحيرة" ـ قصص ـ سلسلة إشراقات أدبية ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ 1989 م .
2 ـ مجموعة " الحكاية وما فيها " ـ قصص ـ أصوات أدبية ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 1995 م .
3 ـ مجموعة "حلقة ذكر " ـ قصص ـ سلسلة رؤى شرقية ـ ثقافة الشرقية 2002 م .
4 ـ مجموعة " امرأة وألف وجه " ـ قصص ـ سلسلة خيول أدبية ـ قصور الثقافة 2006 م .
5 ـ مجموعة " حلقة ذكر علي شرف الفقيدة " ـ سلسلة كتابات جديدة ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب 2010م .
6 ـ مجموعة " لها ألف وجه ووجه " ـ قصص ـ دار رواية للنشر ـ الأعمال الفائزة بمسابقة لها أون لاين ـ لندن ـ 2011م .
7 ـ مجموعة قصصية "الخيمة والعاصفة" ـ قصص ـ تجليات أدبية ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة 2013م.
8 ـ مجموعة "خيول النهر" ـ قصص ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ 2014 م.
9 ـ مجموعة "أصابع العبد" ـ قصص ـ الكتاب الفضي الصادر عن نادي القصة بالاشتراك مع الهيئة العامة لقصور الثقافة 2015م.
10ـ مجموعة "يا هادي" مختارات ـ قصور الثقافة ـ 2020م
روايات:
1 ـ رواية "أنشودة الأيام الآتية" ـ رواية ـ هيئة الكتاب ـ الأعمال الفائزة بجائزة د. سعاد الصباح في الرواية ـ ( طبعة أولى 1990 م ). مكتـــــــبة الأسرة ( طبعة ثانية 1996 م ).
2 ـ " الأحلام تتداعى وضباب الفجر" ـ روايتان قصيرتان ـ المجلس الأعلى للثقافة ـ 1997 م
3 ـ رواية " عصا أبنوس ذات مقبض ذهبي " ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الكتاب ـ سلسلة ( كتاب الاتحاد ) 2003 م.
4 ـ روايات " ليالي الرقص في الجزيرة":
( الرواية الأولى "العبد" ) ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب 2007 م .
(الرواية الثانية "البحّاري") ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب 2017 م .
(الرواية الثالثة "المجنّس") ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب تحت الطبع .

أطفال:
1 ـ كتاب " الشغالة الذكيَّة " ـ قصص أطفال ـ سلسلة قطر الندى ـ قصور الثقافة ـ 2006 م
2 ـ كتاب " الشاطر حسن وست الحسن والجمال " ـ رواية للأطفال ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب 2010م.
مسرح:
1 ـ مسرحية " الأخوَان " ـ مسرحية فصل واحد ـ كتاب مشترك ـ إقليم شرق الدلتا الثقافي بمصرـ 1992 م
2 ـ عندما تبيض الأفاعي ـ مسرحية فصل واحد ـ كتاب الأعمال الفائزة في مسابقة الإدارة العامة للمسرح ـ 2013 م.
3 ـ مسرحية " عريس لقطة" لمحمد تيمورـ أكملها محمد الهادي ـ نشرت بجريدة مسرحنا .
كتب الكترونية: 1 ـ كتاب "عبد الناصر وذو القناع الجلدي" ـ مقالات في الأدب ( نُشر إلكترونياً بموقع ناشري ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : قصص تم إعدادها للمسرح أو الإذاعة بواسطة آخرين
1ـ قصة " ثقوب في جدار من طين " تم إعدادها مسرحيا في مهرجان (مسرحة القصة القصيرة ) لإقليم شرق الدلتا الثقافي (لمسرحية بنفس الاسم )
عرضتها (فرقة قصر ثقافة بلبيس المسرحية)

2ـ رواية "الأحلام تتداعى" الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة تم إعدادها مسرحيا لمسرحية بعنوان : ( عــُود ) .
عرضتها فرقة قصر ثقافة المنشأة المسرحية بمحافظة سوهاج .

3ـ مسرحية الأخوان ( تم إعدادها لسباعية إذاعية ) . . إذيعت أكثر من مرة بإذاعة القناة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا : مقالات ودراسات
تم نشر العديد من المقالات الأدبية والنقدية في الصحف والمجلات والدوريات:
إبداع والثقافة الجديدة والكويت والرافد والفيصل والمجلة العربية والنصر والحرس الوطني والراية والمساء والجمهورية والقاهرة وأخبار الأدب .. وغيرها
ونشرت الكترونيا بالعديد من المواقع الإلكترونية .
وتم تجميع بعضها في كتاب الكتروني نشر بعنوان " عبد الناصر وذو القناع الجلدي "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا : تكريم وجــــــــــــوائز
1ـ جائزة نادي القصة بالقاهرة في القصة القصيرة عن قصة (عودة عمي ) 1984 م .
2 ـ جائزة رابطة الأدباء والشعراء الشبان بكفر الزيات في القصة القصيرة عامي : 1985 و 1987م
3 ـ جائزة صحيفة المساء في القصة القصيرة المركز الأول عن قصة " أصابع العبد " عام 1986 م .
4 ـ جائزة نادي القصة بالإسكندرية في القصة القصيرة عام 1986م .
5 ـ جائزة جمعية الخدمات الأدبية والفنية بالقاهرة في القصة القصيرة لعامي 1986 و 1988م.
6 ـ جائزة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية في الدراسات الأدبية عام 1988م.
7 ـ جائزة جماعة رفاعة الطهطاوي ـ اللجنة الثقافية بنادي المعادي ـ القاهرة ـ للقصة القصيرة ( قصة الصباح رباح ) عام 1989م.
8 ـ جائزة د . سعاد الصباح في الرواية ـ منتدى الفكر العربي بعمان بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ رواية أنشودة الأيام الآتية ـ 1989 م .
9 ـ جائزة نادي جازان الأدبي في القصة القصيرة " المملكة العربية السعودية " ـ قصة وانتصب ثم انفض ـ عام 1990 م .
10 ـ جائزة إحسان عبد القدوس في القصة القصيرة 1992 م .
11 ـ جائزة المسابقة الأدبية لإقليم شرق الدلتا الثقافي في القصة القصيرة والمسرحية ذات الفصل الواحد 94 ـ 1995م.
12 ـ جائزة المجلس الأعلى للثقافة " يوسف السباعي للنقد القصصي " عام 1995 م .
13 ـ جائزة المجلس الأعلى للشباب والرياضة بالشرقية في القصة القصيرة 1996 م .
14 ـ جائزة المجلس الأعلى للشباب والرياضة ( مركز إعداد القادة ) في القصة القصيرة بالقاهرة عام 1996م.
15 ـ جائزة إذاعة القناة بالإسماعيلية ( المسرحية ذات الفصل الواحد ) عام 1997م.
16 ـ جائزة الإبداع الأدبي والفني في القصة القصيرة من القوات المسلحة بمناسبة اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر عن قصة ( ثلاثة وجوه لعملة واحدة ) عام 1998 م .
17 ـ جائزة قصة الطفل " مجلة النصر " للقوات المسلحة عام 2000 م .
18 ـ جائزة موقع نادي حائل الأدبي الإلكترونية ( المملكة العربية السعودية ) في القصة القصيرة أعوام 2002 م و 2003 م و 2004 م .
19 ـ جائزة موقع لها أون لاين الإلكترونية ( المملكة العربية السعودية ) في القصة القصيرة عام 2003 م .
وجائزة نفس الموقع في الثقافة والإبداع عن المجموعة القصصية ( لها ألف وجه ووجه ) عام 2004 م.
20 ـ جائزة إذاعة صوت العرب في القصة القصيرة ( من وحي أكتوبر ) 2003 م .
21 ـ درع محافظة الشرقية في مؤتمر إقليم شرق الدلتا الرابع بالزقازيق يناير 2005 م.
22ـ درع الهيئة العامة لقصور الثقافة وشهادة تقدير، تكريم بمؤتمر شرق الدلتا الأدبي الثامن 2009 م بالزقازيق.
23 ـ تكريم من مؤسسة همت لاشين الثقافية 2013م
24ـ جائزة مسابقة المسرح من الإدارة العامة للمسرح عن مسرحية "عندما تبيض الأفاعي" ديسمبر 2013م.
25ـ جائزة القصة القصيرة ـ الشئون المعنوية للقوات المسلحة ـ مسابقة سيناء أرض المستقبل 2014م.
26ـ درع تكريم من هيئة جائزة صلاح هلال للقصة القصيرة 2014م.
27 ـ درع تكريم من اتحاد كتاب مصر فرع الشرقية والقناة وسيناء ـ 2014م.
28 ـ درع تكريم من نادي القصة بأسيوط ـ ديسمبر 2015م.
29 ـ تكريم من جوائز ربيع مفتاح الأدبية عن التحكيم في القصة القصيرة عام 2016م.
30 ـ تكريم من نقابة اتحاد الكتاب ـ لجنة الفروع ـ 2019
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


1610491502552.png
أعلى