د. عثمان أبوزيد

أتابع من وقت لآخر ذكريات يكتبها أحد قدامى الشيوعيين السودانيين؛ د. حامد فضل الله عن دراسته في ألمانيا الشرقية. وقد شدَّتني قصة أستاذ قدير فصلته الجامعة بإيعاز من لجنة حكومية، وسبب الفصل أنه ذكر حقيقة طبية عن الزعيم الشيوعي لينين. أنقل هذه القصة وأعلق عليها بمنقول آخر عن البروفيسور عبد الله علي...
أخي الدكتور محمد خليفة صديق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد لقد وصلني ما أرسلته لي في الواتساب من مقال لأستاذي الدكتور عثمان أبو زيد حول ماض كدت أنساه, وذلك أذكر أنني كنت أعمل مصححاً في صحيفة الدرب الإسلامي, وذلك في بداية الألفية الثانية (الألفينات), وفي حوار لك أجريته مع أستاذي الدكتور...
كنت في لجنة لمناقشة رسالة علمية بجامعة الخرطوم ، مع عَلَمين من أساتذة اللغة العربية ؛ بروفيسور الحبر يوسف نور الدائم وبروفيسور جعفر ميرغني . وصدر مني تعليق على تعبير ( التقاه ) الوارد في الرسالة ، فقلت إن تعدية هذا الفعل بنفسه خطأ ، وهو أسلوب بدأت تتوسع فيه وسائل الإعلام ، والصواب : التقى به أو...
صليت المغرب في مسجد بالخرطوم. لعجبي الشديد لم أرَ واحدًا من المصلين يضع كمامة. طويت كمامتي ووضعتها في جيبي... بل الناس لم يلتزموا التباعد الجسدي الذي اعتدنا عليه في مساجد السعودية منذ (عُدنا بحذر) من الحجر المنزلي الطويل. كنت وصلت إلى الخرطوم في إجازتي التي بدأت مع هذه الموجة الثانية من تفشِّي...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى