محسن الطوخي

نص القصة جوع لم انتبه على مدى شهر من ارتيادى المكان إلى الكوخ الخشبى الغارق فى الإهمال عند المنعطف. اكتشفته عندما لاحظت صباح اليوم ذلك الرجل الممصوص يعتلى سلماً خشبياً متهالكاً، مستغرقاً فى إزالة الأوساخ والملصقات مع طلاء الكوخ القديم. بوسعى رؤية هيكله الضامر من النافذة المكسوة بسلك مانع...
قفص الطيور محسن الطوخي يتصدر المجلس والسيجارة في ركن فمه، يكتسي وجهه الهضيم بعلامات الجد وهو يحدق في أوراق اللعب: - الق ورقتك، لن ننتظرك حتى الفجر. تتساقط أوراق اللعب، يفرقع بالكارت منتشيا: آس سبيد. يلملم الأوراق ويدسها أمامه مكشرا عن أنيابه في مرح: أنتم أولاد طيبون. يداعبه فؤاد ذو الشارب...
القصة القصيرة كنص أدبي، عمل في اللغة. وهي كأحد فروع الفن، عمل جمالي موضوعه الإنسان. يملك القاص حرية مطلقة في الحركة، والتناول في حدود الإطار المعماري لهذا الفن من خصائص وأركان معلومة. يستخدم المبدع أدواته وحيله التي تزخر بها القصة -أكثر مما يتوفر لأي فن اخر من فنون الكتابة -لعرض تجربة إنسانية،...
النص الوثن قصة قصيرة للأديب محسن الطوخي مساقاً كنت إلى الجنوب، كالأشياء القدرية كانت رحلتي، كالحياة والموت، نظًرتْ أمي فى عينيَ وتمتمت: ترحل وما أتيت إلا لنهارين وليلة؟ أشحت بعيني بعيداً: سألتقي بصديق. لم أقل لها شيئاً عن الأشياء القدرية . ................ عندما رأى أحد الرفاق عين الوثن...
القصة القصيرة كنص أدبى هى عمل فى اللغة. وهى كأحد فروع الفن عمل جمالى موضوعه الإنسان. ويملك القاص حرية مطلقة في الحركة والتناول فى حدود الإطار المعمارى لهذا الفن من خصائص وأركان معلومة. يستخدم المبدع أدواته وحيله التى تزخر بها القصة - أكثر مما يتوفر لأى فن آخر من فنون الكتابة - لعرض تجربة...
"حبروك" صديق طفلتى .. عندما حكت لى عنه لأول مرة، ضحكتُ حتى دمعت عيناى .. فى دار الحضانة قالت لى المربية الشابة وهى تشرق بابتسامة: لدينا أكثر من طفل يُدعى أحمد، نميز بينهم بالألقاب. ترددتْ وأنا أطلب عنوان حبروك، علَّقتْ علىَ نظرة، نصفها مكر، ونصفها دهشة. كان النطاق الأبيض العريض يضيق حول الخصر فى...
حكى لي اثنان من معارفي في الفترة الأخيرة عن معاناتهما من الكوابيس. لذلك رأيت أن استعرض ذكرياتي عن كابوس قديم من سبعينيات القرن الماضي. كنت وقتها قد تخطيت بالكاد العشرين من عمري، كنت مستبعدا من الكلية الجوية لأسباب فنية بعد مايقرب من العام، تدربت فيه على طائرة تدريب مروحية تسمى " الجمهورية " ...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى