مجدي جعفر

في مجموعته القصصية ( وجوه خارج الكادر ) قدم لنا صلاح هلال حنفي ( 67 ) نصا في ( 100 ) صفحة، تراوحت ما بين القصة القصيرة والقصة الومضة والقصة القصيرة جدا. وإذا كان ( الكادر ) هو الحيز الذي نرى فيه الصورة أو هو ما تظهره الكاميرا، فإن الكاتب يسلط كاميراته على وجوه عادية وبسيطة ومهمشة، وجوه خارج...
جاءت رواية الشتات لمجدي جعفر وهو روائي يمتلك أدواته وصاحب خبرة ولكن أن يأتي ذلك العمل في اطار مشروع خاص به تحت رعاية نادي القصة سلسله الكتاب الفضي فذلك انر يستحق، وقد جاءت تلك الرواية كجزء ثاني من رواية (على شفا حفرة ) وهنا يكون السؤال المدخل للرواية ما هي الإضافة على مستوى النمط وعلى مستوى...
وتأتي مقالة ( حين تغيب الحياة! ) للدكتور علي زين العابدين في رثاء الأم، وقد عرف الشعر والنثر العربيين الرثاء، وقدم الشعراء والأدباء أروع القصائد والمقالات، ومازلت أذكر قصيدة ( غير مجد ) لأبي العلاء المعري، التي يرثي فيها صديقه، أحد أبرز علماء وفقهاء عصره، ويقول فيها : (غير مُجدٍ في ملتي...
عبر ثنتا عشر فصلا، قدم لنا الكاتب منير عتيبة روايته ( نساء المحمودية – التاريخ السري لخورشيد في 200 عام )، وكل فصل يضم أربع مقاطع / مشاهد، وقد ألزم الكاتب نفسه بترتيب مشاهده بأسلوب المتتالية، فيبدأ كل فصل بصوت ( رضوى ) ثم صوت ( سنية ) ثم صوت ( عائدة ) ثم صوت ( صباح )، وهذه الأصوات هي الأبرز في...
( 1 ) عرفت الحياة الثقافية والأدبية الكاتب أحمد عبده قاصا مجيدا، وروائيا مقتدرا، و" مغارة المنجنيز الأسود " هي المجموعة القصصية السابعة له، فصدر له من قبل : الجدار السابع، نقش في عيون موسى، كلاب الصين، حفر في الباطن، حالة حرب، جنرال سيدنا الحسين، وصدر له أيضا ست روايات، وهي : مكاشفات البحر...
1 – العنوان : اهتم الباحث السيميولوجي بالعنوان اهتماما بالغا، وجعله بمثابة النص الأصغر، الذي يحمل رسالة الكاتب المضمرة، والتي يبثها للقارئ تفصيلا في المتن ( النص الأكبر )، إذن العنوان هو النص الموازي، وهو العتبة الأولى التي نلج من خلالها إلى النص. وعنوان الكاتب عماد أبو زيد ( جسر النار ) من...
ما أجمل أن يكون الكاتب ناقدا هنا يكون مقياس القراءة درجة التكامل ما بين عناصر العمل الفني وكذلك البعد السببي في العلاقة، هنا نطرح العلاقة بين السارد والمسرود هل يعتبر المسرود مادة خام لتجارب الروح التي تجتاح عقل السارد وذلك تأسيسا علي الفرضية القائلة إن الرواية عمل عقلي متسلح بمفهوم التأثير...
قضية "المثقف والمجتمع" من القضايا الثقافية الرئيسة في الحياة الفكرية للمجتمعات، وهي قضية يثار دائما حولها الحجاج، فهي قصية قديمة جديدة علي الدوام، ويمكن لوصفها استعارة تعبير الكاتب "حلمى سلام" في "سفر أمل دنقل" عندما تحدث عن قضية الغموض والوضوح في الشعر خاصة أنها من لون قضايا السبعة أرواح لا...
عزلة الكاتب الافتراضية . قراءة فى رواية ليلة فى حياة كاتب لمجدى محمود جعفر بقلم / العربى عبدالوهاب ربما يتعانق الزمان مع المكان لينصهرا فى بوتقة واحدة، ويستخرجهما مؤلف تلك الرواية المكثفة والدالة على معاناة كاتب آخر فى ليلته الأخيرة، يدخل هنا (مجدي جعفر) فى تجربة سردية جديدة، يناقش فيها حياة...
سماح الضاهر مبدعة وشاعرة سورية وفنانة تشكيلية تقيم في ألمانيا، ورحلت إلى ألمانيا وهي تحمل معاناة أهلنا في فلسطين وأوجاعهم، فتخلى عنهم من تخلى، وباع القضية من باع، وبقى الشعب وحده يقاوم المحتل الغاصب. في نصوصها (اسقِط دائرةَ الألم عن كاهلِ أيامي، رحلة من الخذلان إلى الخذلان، عبيدٌ في زمن الثورات...
لا أستطيع أن أقرأ هذه الكتب من منظور سياسي فقط، رغم الحضور الطاغي للسياسة بها، والسياسة عموما تلقي بظلالها على أي منتج إبداعي أو فكري، حتى و إن بدا لنا أن هذا المنتج بعيد كل البُعد عن السياسة بمعناها المباشر، ولكنها السياسة الحاضرة دائما، بطريقة أو بأخرى. ولا أستطيع أيضا – أن أقرأ هذه الكتب...
عرفت الحياة الثقافية والأدبية صابر حجازي شاعرا مجيدا، وناقدا مقتدرا، وناشطا ثقافيا، ومحررا ومشرفا أدبيا للعديد من المجلات العربية والمواقع الالكترونية. وسعدت بقراءة بعض قصصه القصيرة المبثوثة في ثنايا الصحف والمجلات، بعضها كتبها منذ أكثر من ربع القرن، وتشي بكاتب موهوب يعي الأصول التي يقف عليها...
يقيم نادي الأدب بقصر ثقافة ديرب نجم بمحافظة الشرقية ( مائدة مستديرة ) يوم السبت 16 / 9 / 2023م، لمناقشة معالم التجربة الروائية للكاتب مجدي جعفر، ويناقشها: أحمد عبده، العربي عبدالوهاب، بهاء الصالحي، حامد حبيب، حسام المقدم، خالد جودة، فكري داود، عبدالله مهدي، عبدالمنعم شرف الدين، محمد عبدالله...
استفاد شحتة سليم من دربته وخبرته في كتابة القصة القصيرة، ووظف تقنياتها في كتابة روايته ( مشاعر تائهة )، وأهم هذه التقنيات في رأيي هي الاختزال والتكثيف، فخلت روايته تماما من الثرثرة واللغو والترهل، فنجد الاقتصاد في كل شيء، وعلى قدر الحاجة، وصف المكان : المنزل، الشارع، الكلية، القرية، مقامات...
1 - النص الأصغر[/B] لم يهتم الشاعر العربي القديم بعنوان قصيدته، فالعرب كانوا قديما يرحلون بأغنامهم وراء الكلأ والعشب، ويقيمون لأيام أو أسابيع، ثم يحملون خيامهم ويرحلون، لم يكن لهم عناوين محددة وثابتة، يمكن أن يُستدل عليهم بها، فهم قوم رُحل بلا عنوان، والشاعر العربي المعاصر أخذ يهتم بالعنوان...

هذا الملف

نصوص
94
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى