جميل كاظم المناف

تناولنا في الجزء الاول مفهوم التاريخ كقاعدة للاستغلال واعتمد هذه القاعدة أيديولوجيات تؤدي بطبيعة حالاتها التقويمية الى مستويين في ( النموذج ) الواقعي والفكر النموذج الاول يكون في مستوى الشي والفعل , اما الثاني فيكون في مستوى الحكم او المعيار , ولذلك فأن القاسم المشترك بين المستويين هو الارتباط...
ترتبط مسارات التاريخ في الطبيعة البشرية وخواص تلك الطبيعة البيولوجية والعضوية والطبقية والاجتماعية . وكذلك العلاقات والمصالح والنزاعات الفردية او الجماعية التي تقرر امر الفكرة الاجتماعية ومناحيها السياسية والاقتصادية والقانونية والاخلاقية . والنزاعات بوصفها المعبر الطبيعي عن الذات البشرية تقع في...
.... ان اللاثقة واللاتحدد في الواقع وانغمار الشخصية والاستخفاف بالطاقات والملكات وعدم التوافق الاجتماعي الا على اساس المساهمة في تيار الضوضاء والمظاهر والنفاق والكذب والتزويق والدوران حول محور الانتفاع – المادة – يجعل موقف الانسان مشابها لموقف الجندي الذي يقتل كي لا يقتل . تلك هي الحالة...
كاتب عراقي قرأت له من الستينات من القرن الماضي . وكان يكتب في قضايا الحضارة والصراعات الحضارية والنمو الحضاري والازمة الحضارية في كثير من المجلات العراقية واللبنانية ..لم اطلع على سيرته الذاتية فهي غير متوفرة لدي على الاقل ، وحتى الاستاذ حميد المطبعي لم يكتب عنه في “موسوعة اعلام وعلماء العراق ”...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى