علي بنساعود

أواخر ستينيات القرن الماضي، كنا نسكن في بيت عتيق من طابق أرضي وثلاثة طوابق علوية وسطح،بحي فاس الجديد، بمدينة فاس، خصصه صاحبه لسكن عمال مقاولته (ميكانيكي وبنائين وسائقين...) وكانت العلاقة بين هؤلاء العمال علاقة أخوة شملت أيضا الزوجات والأبناء... لذلك، كنا لا ننادي الجيران سوى بَّا فلان ومِّي...
كتابة القصّة القصيرة جدّا في الأدب العربي ّظاهرة .. ظاهرة لأنّ التّجريب في إطارها مثير للآهتمام وأيضا للجدل .. والآهتمام تفرضه فرادتها وجدّتها واستعصاؤها على التّقعيد النّهائيّ بعد.. أمّا الجدل حولها فسليل التنوّع الكبير في طريقة كتابتها حتّى في تجربة المبدع نفسه من نصّ إلى آخر ،ومن مجموعة...
أجمع المشاركون في الملتقى العلمي الدولي للأدب الوجيز على أن هذا الأدب يقف على رمال متحرّكة، بل إنه في مرحلة مخاض عسير، وهذا أمر طبيعي، حسبهم، وسابق لظهور كل تيّار أو جنس جديد،وأكدوا على صعوبة تجنيس النصوص القصيرةجدا في الوقت الراهن لعدم تشكّل رؤية موحّدة لهذا الأدب، إذ لم يوحد روّاده من النقّاد...
أوصت لجنة تحكيم المسابقة الوطنية للأدب الوجيز بالاستمرار في تنظيم هذه المسابقة الرائدة في مجالها، لما لها من آثار إيجابيّة على المشهد الثقافي، وعلى النهوض بالإبداع الأدبي على الآماد القريبة والمتوسّطة والبعيدة. كما أوصت بنشر النّصوص الفائزة في كُتيّب يوثّق نجاح المسابقة ويحفّز المبدعين الشبان...
صدر، أخيرا، للأستاذ الدكتور مسلك ميمون كتاب قيم تحت عنوان "اللّغة القَصصيّة: دراسة لغوية تحليلية لقصص جمال الدّين الخضيري"، وهو يقع في زهاء 250 من الحجم المتوسط، ويتوزع إلى "استهلال" و"مدخل إلى لغة القصة القصيرة جدا" وأربعة فصول... في الفصل الأول تناول الباحث "خصائص اللّغة القصصية في مجموعة...
من نافلة القول التأكيد جمالية هذه القصة القصيرة، واجتراحها لطريقة خاصة في بناء عالمها الخاص إن على مستوى الحدث أو على مستوى تقنيات السرد وخصائص فن القصة القصيرة.... هذه قراءة أخرى ربما تختلف عن القراءات التي قدمت لهذه القصة الجميلة، قراءتي ستنصت للقصة القصيرة وهي تفكر في ذاتها، من خلال الوقوف...
_1_ "ثرثرة أمام جبل قاسيون" عنوان المجموعة القصصية الأولى للمبدعة الأردنية "إنعام القرشي"، صدرت سنة 2021 عن "الآن ناشرون وموزعون"... وقد اختارت المؤلفة اللون الأصفر خلفية لغلاف مجموعتها بصفحتيه، ومعلوم أن الأصفر هو لون الشمس، وله عدة دلالات، إذ أن ديناميته تمثل الشباب والطاقة والفرح والاحتفال...
أخيرا، انتبهتُ إلى أن أختي التي تصغرني بسنتين تقريبا تتذكر أدق تفاصيل طفولتنا، بما تخللها من أفراح وأحزان، من عُطَل وحفلات، من رحلات ومشاجرات وعقوبات... كما لاحظت أن والديَّ، وقد تجاوزا الثمانين سنة، كثيرا ما يحكيان لنا قصصا عن طفولتهما! بينما أنا الذي لازلت في الأربعينيات، لا أتذكر نصف ولا ربع...
"لي دو ماغو" (les deux magots) واحد من أشهر مقاهي العاصمة الفرنسية باريس. ولجته، فوجدتني أتنسم عطورا بعبق الفكر، وأرى أطيافا بنكهة الإبداع، تنتقل بين الكراسي والطاولات. تأملتها، فإذا هي لكبار الكتاب والمبدعين العالميين الذين كانوا يترددون على هذا المقهى الشهير الذي يجر خلفه تاريخا أدبيا حافلا،...
"لي دو ماغو" (les deux magots) واحد من أشهر مقاهي العاصمة الفرنسية باريس. ولجته، فوجدتني أتنسم عطورا بعبق الفكر، وأرى أطيافا بنكهة الإبداع، تنتقل بين الكراسي والطاولات. تأملتها، فإذا هي لكبار الكتاب والمبدعين العالميين الذين كانوا يترددون على هذا المقهى الشهير الذي يجر خلفه تاريخا أدبيا حافلا،...
هذا الصباح، وهو خارج لعمله، ذكرني بموعدي مع الطبيب... أوصلني بيت أهلي، وذهب إلى عمله. نزلت من السيارة، وبقدمين متباعدتين سِرْتُ نحو البيت، مررت بجانب إحدى جاراتنا، فغرت فاها وقالت: لا حول ولا قوة إلا بالله! قبل أهلي بساعة، على الأقل، علي أن أستيقظ، أن أهيئ الفطور، أن أوقظ إخوتي، أن أفطرهم، أن...
قلقة جدا لحاله! أحاول استدراجه للبوح، لكنه يتحاشى الحديث عما به... عاد كئيباً، صموتاً، شارد الذهن... قل تواصله، تقلصت علاقاته الاجتماعية، كادت تضمحل. تجده، طول الوقت، بملابس البيت، معتصماً أمام التلفاز، لا شغل له سوى تناول القهوة، ونفث الدخان، واللهاث وراء نشرات الأخبار ومواقع النزاع... أحثه،...
صدر أخيرا، للصحفي والمناضل اليساري المغربي "العربي مفضال"، كتاب تحت عنوان: "زهرة العمر: شذرات من سيرة ذاتية" عن هذا الكتاب يقول د. عبد الإله بلقزيز: زهرة العمر: "... سيرة جمعت بين الأدب والتاريخ جمعا سلسا وناجحا، سخا فيها المؤلف على قارئه بغيض من المرويات والشهادات عن حقبة سياسية حافلة، كثير...
بعد موتها... كل شيء يحدثني عنها... كل شيء ينطق باسمها: الكتب... الفراش... الأثاث... أشياء المنزل كلها تنطق باسم إلزا... لا حياة لي بعد إلزا... لا وجود لي بعد إلزا...
مرة، زرت وابنتي غابة "الرميلات" بضواحي طنجة، (المغرب) وبالضبط المنطقة المسماة "غابة/ منتزه بيرديكاريس." المكان جميل، لموقعه وخضرته وما يشتمل عليه من فضاءات للسياحة والاستجمام... غير أن أجمل ما في هذا المنتزه هو قصة إنشائه، وقصة الحب التي كان حُضْنا لها، والتي تحولت في إحدى محطاتها إلى كابوس...

هذا الملف

نصوص
23
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى