حميد العنبر الخويلدي

تتصفحين كتاب المعاني وأنا لائذ من عينيك. الشاعر جواد الشلّال ،، العراق لم أكمل قصيدتي؛ كنت أتسلق معنى مجهولاً مسكوناً بالهمهمات ، أنتزع ريش مفردات نحيلة، أمزجها مع فقاعات صابون ، أرميها على بياض ما وأشعر بتعب جديد.. تلك مهنة تليق بي وأنا أسكن عشوائيات لغة...
ثمة غصن تعرى قبل أن يبلغه الخريف، قبل خضوعه للريح، على عكس ما تليّ عليه، ينحني دون ثقل أو ليس أنه وصل إلى غاية ما. لا حكاية يقال عنها مائلة كسقف تخر منه الأصوات على غير عادة الاشياء حيث سراطها. ليس نبلا وضع مراوغة في ريح مفتولة، فكل ما لدينا نصف دورة قبل أن يدفعها احد نواياه متحركة. كل مرة...
اللغةُ تملك من البراءة ما لا يملكُه طفلٌ مدللٌ غريرٌ عن الحدث أو الصدمة التي قد تترك أثراً دونما اي شك في الذاكرة ، فكثيرٌ من الشعراء يتخاطرون معها - نعني اللغة - اجباراً على حمل المعاني المستجلبة من قِبَلِهم احياناً ، ما لشيءٍ إلّا لان يقولوا كتبنا شعراً أو كتبنا سرْداً ، وهذي أحْمالٌ خِلَّبٌ...
مياده مبدعة ، بالقدر الذي تُثْبِتْ به معاييرَ موهبتِها ، أمام رسم الصورة الانموذج والتي تعتمد بها التركيبَ الطوعي ليس القسري للاشياء ، فالطوعي اقرب لروح المطبوع ، والمطبوع تعني أنَّ الموهبة ترسم بأمِّ بنانِها ومَنْ كانت ذخيرتَه موهبتُهُ ، كان في المستوى الاوفر حظًا طبعاً ، مياده من هذا النوع ،...
جيشٌ مِنَ الزَّنابقِ البِيضِ والزُّرْقِ خطوطٌ واسرابٌ كِثارٌ بعدد الطيور والوحش تدفعُ بالشَّمْسِ وتدفعُ بالقَمَرِ أنا لااعرف سِرَّ المجاهيلِ ولا حضورِ الغموضِ ، دفترَهُ الاسودَ. وحافتَهُ الحمراءَ ولولا اقترابُ المياهِ مني...
منحىً جديداً اعتمده الكاتبُ في طرازه القصصي هذا . والذي يتآخى أو يتصادى مع ناموس الومضة الشعرية .والتي نعتبرها في التسلسل برعمة شعر . فلو قسنا هذا ، فأنَّ هناك جذراً سبقه وفرعاً وغصناً وغصيناً ، وأخيراً هناك لُفافةُ البرعمِ المُبشّرِ بتفتّحه وامتداده . كان حاملاً سرَّ قوّة الآتي من مخزون...
هذا مع الفكرة والتخيُّل المَيّال لتفلسفٍ ناعمٍ ينتهجُه الشاعرُ دائماً ، ناجحٍ بيدِه ، اكيد هي سجيةٌ وطبعٌ ، هكذا تُبْنى قطعُ المبدع حسام السَّرّاي الفنّية ، وليس سهلاً مايتبعه طبعاً ، فالصورة عنده ، تمتاز بتوالد اشتقاقي متوازن وحلو لولا صفةُ الخائن من وجهة نظر نقديةٍ خاصّةٍ بنا فلو استبدلت...
منحىً جديداً اعتمده الكاتبُ في طرازه القصصي هذا . والذي يتآخى أو يتصادى مع ناموس الومضة الشعرية .والتي نعتبرها في التسلسل برعمة شعر . فلو قسنا هذا ، فأنَّ هناك جذراً سبقه وفرعاً وغصناً وغصيناً ، وأخيراً هناك لُفافةُ البرعمِ المُبشّرِ بتفتّحه وامتداده . كان حاملاً سرَّ قوّة الآتي من مخزون...
(وَتَلَفَّتَتْ عَيْنِي فَمُذْ خَفِيَتْ عَنِّي الطِّلُوُلُ تَلَفَّتَ القَلْبُ) الشَّريف الرَّضي صورة شعرية غاية بالوجدان والرِّقَة ، قِيلتْ قبل الف ومئتينِ سنةً او اكثر ، وكأنَّه رحمه الله ابدعها هذا اليوم ، وتبقى حاملةً الجمالَ عينَه ، نعم لقد حملت *مكاناً مفتوحاً غيرَ...
نص حداثويٌّ للشاعرة نجاح ابراهيم من سوريا أطلقْ سراحَ النار من قلمي وفكْ أزرار شهوة الجلنارِ واحرصْ على ما في المسامِ من شغفٍ وأشواقِ وكرومِ الخصر من وهجِ أعنابِ وأشعلْ فتيلَ البوح لهباً واتبعْ مسرى الهسيس ما تراه يبتغي الأسيرُ غيرَ طعمِ الانعتاق؟! نص نقدي مقابل ،،،،،، ** النصُّ نديمٌ...
وكان مَنْ بدأ الحوارَ ، وجذبنا اليه هو استاذُنا المرجعُ الادبي الفراتُ بن علي البغدادي فضلاً عن صاحب مادة نقد النَّص هو الخويلدي ، والاستاذ صاحب القصيدة شاعرُها عبد الفتاح المطلبي البغدادي والزميل العزيز ثائر كاظم غضب ،، فكانت اشبه بالتعاطي الحميمي ولاهمية الخطاب الذي تحاورنا به ، ارتأيتُ ان...
* يَطُولُ اليومُ لَا ألْقاكَ فِيهِ وعام نَلْتَقِي فِيهِ قَصِيرُ. - اقتباسٌ من التراث - اين اللّذّة والامتاع في هذا البيت الشِّعْري ،،،؟ واللذة نعني بها عمق جماله المؤثّر في النَّفس، اي كأنّكَ ترى شيئاً حيويّاً محسوساً فيه ، قد تستطيعُ مَسْكَه ولكنْ...
الهجر // نصٌّ عموديٌّ للشاعر البغدادي عبد الفتاح المُطّلِبي الهجرُ في عُرفِ الغَــرامِ حِمامُ نارٌ لها بيــنَ الضــــلوعِ ضِرامُ ما شئتُ لكنْ شــــاءَ حبُّـكَ آمراً إن الهـــوى للعاشـــــقينَ إمامُ وإذا تلا الأشواقَ في صلواتهِ فاالوجدُ من بعدِ الصلاةِ صيامُ العاشــــقون إذا تأوَّهَ...
الذي يصادفني !! للشاعر العراقي المعروف الفراتُ بنُ علي البغدادي # كلما صادفني تامّلتُهُ ،، عسى ان افقدَ الذاكرة !! # لقد سعت بي خُطىً بلا أثرِ وطاف بي...
الرّكن المنسي ___نص حداثوي للشاعرة السورية ريما آل كلزلي رجلٌ يتأمّلُ في اللّوحةِ وامرأةٌ تجلسُ في ركنٍ منها تنظرُ نحو الغيم طوالَ الوقت وتهمس للصّفصاف بما لا يفهمهُ سواهُ عصفورٌ يتنقّلُ بين الأغصانِ وحيدًا يبحثُ عن شيءٍ ما مازال الرّجلُ يجوسُ بعينيهِ الحقلَ ويعودُ يمشّطُ ما أبصَرَ والمرأةُ...

هذا الملف

نصوص
128
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى