منصور جغيمان

نحن عدة حرب على جسد معركةٍ خاسرة ، ما الذي يستطيع الشعر أن يفعله ؟ ينفض الغبار عن الإطار الفارغ ريثما تعود الصورة إلى مكانها ، الشعر لا يتصبب عرقاً في طوابير الخبز ، لا يقف على الأرصفة و يلعن السائق و الركاب و الشوارع ، لا يعرج ، في طريقه إلى البيت ، على ذكرياته و يبكي بينما تتشبث أنامله بما...
العمر الذي استغرقته لأكبر كان مجرد لحظة كنت أنتظر أن أكبر مثل غيري على مدار سنوات أن يشيب شعري و تتساقط أسناني و يصبح فمي أجوفا أن ينحني ظهري بالطبع و أتكئ على حنيني لأيامٍ بعيدة أحكي للصغار قصصاً عن البئر الذي كنا نرد إليه و عن طريقة جداتهم فى غزل الصوف و عن طريقة أجدادهم فى بناية بيت الشعر...
جالساً تحت عمود إنارةٍ لا أدري ماذا تفعل هذه القبعة على رأسي هذا الرأس الذي لا أعرف ماذا يفعل بدوره أعلى هذا الجسد أشعر بالبرد فأتسكع في محيط الإضاءة واضعاً يديّ في جيبي بيني و بين ما أخشاه سبعة أمتارٍ من الإضاءة الخافتة و امتدادٌ لا نهائيٌّ من العتمة منكمشاً على نفسي أحملق في الظلال المنعكسة...
ليس فى يدي بلطةٌ تكسر هذا الجمود و ليس على قميصي رائحةٌ أخاذة و ليس فى اسمي ما يجذب انتباه الشفاه الأمر بسيطٌ جدا..أنا أحبكِ بهذا الجسدٍ المتعب..أحبكِ بهذه الاصابع المتيبسة..أحبكِ بهاتين العينين المتورمتين..أحبكِ بهذا الرأس الذى يشبه البيضة الفاسدة..أحبكِ بتلك البلادة التى لا تنتهي..أحبكِ و "...
النص الذي تقرأينه الآن ليس لي و ليس نصا لآخر هذا نص لم يكتبه أحد و كعادة النصوص التي تكتب نفسها بنفسها لا تخبر أحداً من أين جاءت و لا إلى أين تذهب أيتها الواقفة الآن على الضفة الأخرى من كل شئ تراقبين انعكاس الغياب على الماء وجهكِ يملأ المسافة بين المنبع و المصب لكنكِ لا تبالين هكذا تروضين حزنكِ...
أشياؤكِ دائماً مختلفة اللون الذى تصبغين به شعركِ البالطو الذى ترتدينه عندما تذهبين إلى دعوةٍ للعشاء المطر الذى على نافذتك فرشاة أسنانكِ ، عطركِ ، إصبع الروج أشياؤكِ الصغيرة جدا تبدو جوهريةً مقارنةً بنظيراتها لدى الأخريات و فى اليوم الذى فقدتِ فيه سماعة هاتفك توقفت سماعات الهاتف فى العالم عن...
بعيدا عن كل شئ في مكانٍ غير مأهول لا يُسمح للزائرين بالمرور لكنني مررت عبر ثقبٍ رأيته في قلب ضابط الجمارك كيف يكون ثقبٌ في قلب أحدهم مُشْرَعاً هكذا للغرباء يمرون منه إلى الجانب الآخر من كل شئ ؟! جالسا على صخرةٍ لا تطل على شئٍ سواي تقول زوجتي لقد ورطتنا في الشعر فابحث لنا عن منفذٍ للخروج أقول...
النص الذي تقرأينه الآن ليس لي و ليس نصا لآخر هذا نص لم يكتبه أحد و كعادة النصوص التي تكتب نفسها بنفسها لا تخبر أحداً من أين جاءت و لا إلى أين تذهب أيتها الواقفة الآن على الضفة الأخرى من كل شئ تراقبين انعكاس الغياب على الماء وجهكِ يملأ المسافة بين المنبع و المصب لكنكِ لا تبالين هكذا تروضين...
أشياؤكِ دائما مختلفة اللون الذى تصبغين به شعركِ البالطو الذى ترتدينه عندما تذهبين إلى دعوة للعشاء المطر الذى على نافذتك فرشاة أسنانكِ ، عطركِ ، اصبع الروج أشياؤكِ الصغيرة جدا تبدو جوهرية مقارنة بنظيراتها لدى الأخريات و فى اليوم الذى فقدتِ فيه سماعة هاتفك توقفت سماعات الهاتف فى العالم عن العمل...
للعين دينها الخاص لا يهمها على أي دينٍ كان صاحبها أنا شخصياً لي صديق يحب فتاة ذات قلب مُحمدي و عينين مسيحيتين يقول لي : هكذا أمارس اليوغا مُثبتاً على هذا الصليب فى زاوية عينها اليسرى لقد ورطني نسيانك فى أشياء كثيرة فى مفكرتك الصغيرة مثلاً التي تنساها كعادتك كلما زاد تعاطفك مع هذا العالم...
العمر الذي استغرقته لأكبر كان مجرد لحظة كنت أنتظر أن أكبر مثل غيري على مدار سنوات أن يشيب شعري و تتساقط أسناني و يصبح فمي أجوفا أن ينحني ظهري بالطبع و أتكئ على حنيني لأيامٍ بعيدة أحكي للصغار قصصاً عن البئر الذي كنا نرد إليه و عن طريقة جداتهم فى غزل الصوف و عن طريقة أجدادهم فى بناية بيت الشعر...
سامحيني لأني أحبكِ لأنكِ ابنة الضجيج و الأبواق و الزحام و الأشياء التي تبدأ بضغطة زر و تنتهي بضغطة زر و لأنني بدويٌّ لا أستطيع أن أحبكِ بهذه الطريقة لذا سامحيني لأني أحبكِ لأنكِ تنتمين لمجتمعٍ منفتح و ثقافةٍ تتقبل فكرة الخروج مع الآخرين و الحديث مع الآخرين و الضحك مع الآخرين و لأنني بدويٌّ لا...
جالساً تحت عمود إنارةٍ لا أدري ماذا تفعل هذه القبعة على رأسي هذا الرأس الذي لا أعرف ماذا يفعل بدوره أعلى هذا الجسد أشعر بالبرد فأتسكع في محيط الإضاءة واضعاً يديّ في جيبي بيني و بين ما أخشاه سبعة أمتارٍ من الإضاءة الخافتة و امتدادٌ لا نهائيٌّ من العتمة أحملق منكمشاً على نفسي في الظلال المنعكسة...
لا يصح لشخصيةٍ مشهورةٍ كرجل أعمال مثلا أن يسير حاملا حقيبة هذا عبث.. ثمة شخص دائما مخصص لهذه المهمة لكل مشهور حامل حقيبة هذه بالطبع تفرقة عنصرية و هذه شأن آخر أنا شخصيا رأيت حقائب كثيرة ملقاة على الأرصفة و صناديق القمامة حقائب لا تجد أبدا من يحملها لا يصح للراقصة أن تنحني أثناء وصلة الرقص لتجمع...
لنفترض أننا لم نلتق يوماً و صدفةً جمَعَنا مقعدان متجاوران على متن طائرةٍ متجهةٍ إلى جزر المالديف أنا ذاهبٌ لقضاء رحلةٍ مدتها أسبوع لأنني فزتُ بمسابقةٍ أعدتها مجلةٌ عالميةٌ مشهورة ها أنا بجانبكِ الآن لكنكِ لم تلفتي انتباهي البتة لأنكِ مجرد رقمٍ في قائمةٍ غير منتهيةٍ من النساء اللاتي صادفتُهنَّ في...

هذا الملف

نصوص
22
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى