مؤيد عليوي

* الاسم الادبي : مؤيد عليوي
الاسم الكامل : مؤيد عليوي عبد الشهيد الكعبي
*عضو الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق – بصفة ناقد
* بكالوريوس لغة العربية/ قسم الدارسات المسائية - جامعة بابل 2000 .
* ماجستير لغة العربية /نقد أدبي حديث - الجامعة الحرة في هولندا 2008، كلية الآداب في لاهاي.
* له الكثير من الدراسات النقدية الأدبية في الصحف العراقية والعربية والعالمية، كذلك له كتابات نقدية أدبية في المواقع الإلكترونية العراقية والعربية، وبعضٌ مِن شعره وقصصه في شبكة المعلومات الدولية.
- له دواوين شعرية ورقية وفي المواقع الإلكترونية.
- مجموعة قصص قصيرة "آلام النور"، من إصدارات مجلة الشرارة، النجف ، 2011 .
- مجموعة قصص قصيرة " ربما تصل معقوفة ؟! " ، دار الصواف، الحلة ، 2020 .
إصدارته في الدراسات القرآنية :
1- لهُ "نظرية النظم الصوتي في القرآن الكريم"، و"جوانب تطبيقية لنظرية النظم الصوتي في الدلالة القرآنية " أفادت منها البحوث الأكاديمية مِن مثل بحث" دلالات النظم الصوتي في سورة الفلق"، د. زهراء خالد سعد الله العبيدي، في قسم اللغة العربية/ كلية الآداب/جامعة الموصل، منشور في مجلة كلية التربية الأساسية / جامعة بابل سنة 2013 عدد10.
2- كتاب " في سورة يوسف" : مطبعة المتن، بغداد ط1 ، 2018، .
إصدارته في النقد الادبي :
- "تلقيح النص بالتلقي " - كتـــابــات نــقديــة – طبعة مؤسسة الفكر الجديد، ط1 ، 2011 ، النجف.
- " جـمالـيـات النحت في قصة " الغرفة "، طبعة دار النخبة، ط1، 2018 ، القاهرة .
- " دراسة الفن والموضوع في شعر عروة بن الورد – وفكرته في إعادة توزيع الثروة – "، طبعة دار المتن، ط1 ، 2019 ، بغداد.
- " تبئير داخلي للمكان / البيت في نماذج سردية للمرأة العربية( 2015 – 2019 ) "، دار السكرية ، ط1 ، 2019 ، القاهرة .
- " نقوش نقدية في موقدها " -كتابات نقدية مختارة في الادب العراقي لما بعد 2003، طبعة اتحاد أدباء النجف الاشرف، دار تموز – ديموزي ، ط1 ، 2019، دمشق.
- "جماليات لعبة الظاهر والمُضـمر في المضمون الفني / من سرد عباس الحداد " ، دار الصواف ، ط1، الحلة ، 2020 .
- " المعادل الموضوعي والسردية الجديدة / في رواية "حبّ عتيق" لعلي لفتة سعيد" ، دار الورشة الثقافية للطباعة والنشر والتوزيع في شارع المتنبي ، ط1 ، بغداد ، 2021 .
* له في المطبعة :
ــ جمرة الشـعر في مشعل مجلة الاعتـدال (سنة 1933– 1948 الصادرة في مدينة النجف الاشرف) دارســــة وتحلـــيل ، وهو الاصل في رسالته لنيل الماجستير .
- جماليات ما وراء القص في قصة "عرس الذيب" لهيام الفرشيشي من تونس.
- تقنية السرد في الأبداع الأدبي لنجاح ابراهيم من سوريا
- تحولات البنية السردية في النجف . نُشر الكتاب على شكل مقالات نقدية أدبية في جريدة "وتريات الجواهري" الصادرة عن اتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق- المركز العام في بغداد، وفي "مجلة الشرارة" الصادرة في النجف، وفي "الارشيف الاعلامي في الدانمارك" ضمن(شبكة المعلومات الدولية)
- جماليات ما وراء القص/ والتبئير الداخلي والخارجي للمكان، في نماذج سردية للمرأة العربية (2015-2019) .
- رواية " لِمَاشرقتَ !! .. لِمَرجعتَ !! " .


* - له سيرة أدبية مع نتاجه الأدبي فيما يأتي:
1 –" تكملة شعراء الحلة أو البابليات " / الجزء3 / للدكتور صباح نوري المرزوك ، دار الصادق ، الحلة، 2007 .
2 ـــ " ديوان الحلة / انطولوجيا الشعر البابلي"، للدكتور سعد الحداد ، دار الصادق، الحلة، 2012 ، والكتاب منشور في شبكة المعلومات الدولية أيضاً.
3 – " تراجم شعراء بابل / في نصف قرن ( 1960 – 2010 )" ، للدكتور سعد الحداد، الطبعة الثانية، دار الصادق، الحلة ،2012 .
4– له شعر مترجم الى اللغة الانكليزية من ترجمة الشاعر العراقي د. حسين ناصر جبر، في مجلة " ابتسامة أمّ " لصحابتها ورئيسة تحريرها الشاعرة العراقية المغتربة د. فليحة حسن.
5– " معجم كتّاب القصة في النجف الاشرف (1920 – 2010)"، محمود جاسم عثمان النعيمي، شركة العارف للمطبوعات، بيروت، سنة 2011 .






مؤيد عليوي.png
أعلى