الهامشيون... أدباء منسيون (ملف)

  • مثبت
هناك أدباء ساعدتهم ظروف الحياة، وتوفرت لديهم الامكانيات المعيشية، وتوفر لهم المال والرخاء والجاه وبسط في العيش، وتيسرت لهم سبل النشر والتوزيع، وحشود المعجبين والمحبين والمطبلين، والمجاملات، والمحاباة، والتقييمات المخاتلة، فسبقتهم شهرتهم، وغطت على مستواهم. وآخرون عركتهم الحياة، وتنكر لهم الدهر...
لستُ أعرفُ مَنْ ابتكر العادةَ التي ألِفها الباحثون حين يفتتحون دراستهم لأي موضوعٍ بأن يستشيروا المعجم، ويعرضوا المعاني اللغوية المختلفة التي نصت عليها المعاجمُ حول المفردة التي يدور البحث حولها، لكي يحددوا المعنى اللغوي، قبل أن يتناولوا المعنى الاصطلاحي الذي هو مدارُ البحث الحقيقي ومناطُهُ...
عملاق عاش بين الوثائق والأحداث ثم ألقى بأهم أعماله في أعماق دجلة قبل وفاته ببضعة أشهر سنة 1997 زارته صحفية عراقية في بيته ببغداد لإجراء حوار صحفي معه، ففوجئت به راقدا على فراش رث وقد نالت منه الشيخوخة، وداهمته أمراضها حتى أنه بالكاد يستطيع تحريك يده، ولم يكن حينها يمتلك ثمن الدواء. وحين تطلعت...
من يذكر هذا الشاعر الجميل ابن مدينة شفشاون « أحمد تسوكي ؟ ». وجدت ذاتَ مساء مصادفةً ، بعضَ قصائده بين أوراقي القديمة في قصاصات اقتطعتها من جريدة "العَلَم " ، نَشَرها الشاعرُ بها في أواسط الستينيات من القرن الماضي في صفحة «أصوات » ، وبعضُ هذه القصائد نشرتْها له مجلتان عريقتان هما مجلةُ « الأديب »...
كان نهاراً مُشمساً، يبعث على البهجة، ونسمات شتوية تداعب الأشجار التى تحُف الطريق إلى مصنع أبوزعبل للحديد، وبداخله فى ذلك اليوم (12 فبراير 1970) كانت تمتزج صيحات العمال الحماسية بصوت ارتطام المعدن، وفجأة عمَ الفزع المكان، فالغارة الإسرائيلية التى استهدفت المصنع حولته إلى كتلة لهب، وتناثرت الجُثث...
احترف الحلاقة من أجل لقمة العيش "أحمد محمود عرفة" شاعر سكندري مكافح لا يعرفه الكثيرون احترف الحلاقة من أجل لقمة العيش "أحمد محمود عرفة" شاعر سكندري مكافح لا يعرفه الكثيرون الشاعر السكندري أحمد محمود عرفة يعد واحدا من الشعراء المبدعين بشهادة الكثيرين ممن اطلعوا على أشعاره، ورغم إبداعه إلا أنه...
من يمعن النظر في الدراسات والأبحاث المعاصرة التي صدرت على مدى نصف قرن وأكثر يخرج بانطباع راسخ أن هذه الدراسات لم تتعامل مع الأدب في عصوره المختلفة برؤية شمولية تنطلق من اعتبار أن الأدب والحياة صنوان وأن الأدب شئناً أم أبينا ثمرة من ثمار التفاعل المهادن أو المشاكس بين الأدب والمجتمع. وبعيداً عن...
هذا شاعر مغربي عاش في النسيان، بعيدا عن سرادقات الولائم والمرق وأوهام الشعر، لا يكاد يعرفه أحد ولا يحتفظ له الديوان المغربي بشيء.. في زمن علا فيه زعيق المنابر على الاصوات الشريفة. سمعت بهذا الاسم لاول مرة عن طريق القاص المغربي سي حاميد اليوسفي.. وما حكاه لي عن صداقتهما الممتدة في الزمان الي...
ياسر علي الشاعرة كلثوم عرابي.. ذات المأساتين الجزائر-سطينية.. الهوية والأرض كلثوم عرابي شاعرة جزائرية، يجهلها أكثر الجزائريين، ولدت من أبوين جزائريين في فلسطين. نقف أمام حالة غريبةٍ هنا، ولكنها مثال صريح، هذه الشاعرة التي لم يكن ينقصها شيء للشهرة، لكنها بقيت شبه مغمورة. لا صورة لها ولا أخبار...
ضمن سلسلة «ذاكرة الكتابة» التي تصدرها هيئة قصور الثقافة المصرية، صدرت حديثاً المجموعة القصصية الكاملة لواحد من أبرز رواد القصة القصيرة المصرية والعربية، وهو عيسى عبيد الذي توفي في ريعان شبابه، وترك مجموعتين قصصيتين، تظهران لأول مرة في كتاب واحد بمقدمة ضافية كتبها الناقد الدكتور صبري حافظ عن...
تكشفت مؤخراً صفحة مهمة من تاريخ الفن القصص المصري، والأدب العربي الحديث، بإعادة الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية طبع الأعمال القصصية الكاملة للكاتب عيسى عبيد، الذي صدرت أولى مجموعاته القصصية عام 1921، على أن يلحق بها طبع أعمال شقيقه شحاتة عبيد. وتبيّن المقدمة الضافية للناقد والأكاديمي الدكتور...
كان الشاب محمد تيمور يعتبر الأب الأول للقصة القصيرة في مصر. وفى عام 1960 لفت العظيم يحيى حقى الأنظار في كتابه «فجر القصة المصرية» إلى النجم الأول للقصة القصيرة، عيسى عبيد، الذي نشر مجموعتين في عامى 1921 و1922. وهو لم يكن أديبًا فقط بل كان ناشطًا سياسيًا مؤيدًا لثورة 1919. وكلا الأديبين، تيمور...
شهادة أولى مات عبداللطيف الراشد في نهاية الأمر لأنه تأخر عن الموت كثيراً! قبرٌ جديد في أرض السواد يضاف الى آلاف المقابر كل يوم، فالجميع يتهيأون الى هذه الإحتفالية السوداء، فالموت في بلادنا لم يعد مخيفاً جداً، والراشد عبداللطيف كان يبحث عن موته ويسعى إليه بكل صلافة وقوة منذ زمن بعيد. أعرفه جيداً...
إبراهيم فهمي، إسم لمبدع لا يكاد يكون معروفا في الاوساط الادبية المصرية، لأنه توفي وهو في سن الشباب بعد حياة مليئة بالثقوب والمعاناة من مرض السل، والحرمان من العلاج، والتهميش والاقصاء بسبب انتمائه الشيوعي، وعلى قدر الانتماء والوعي الطبقي تكون درجة الكتابة صادقة ومسئولة، فهو كاتب قصة مدهش وفاتن،...
مؤسف حقا أن تتردى الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المغرب الى هذا الدرك من الخسارات .. وتسترخص فيه الارواح، ويشعر المرء بالمهانة والضيم والقهر والاحباط والحگرة وهلم تدميرا للروح، بينما تتسلط شرذمة من الانتهازيين وعديمي الموهبة من المتملقين وذوي القربى على مراكز القرار يعيثون في الارض...
بيان من الكاتب السيد حافظ : جاء من أقصى مدينة الاسكندرية رجل يسمى محمد حافظ رجب إلى القاهرة الساهرة وأحيانًا الكافرة كما قال الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي فى ديوانه (مدينة بلا قلب) يحمل أحلامًا كبيرة ممتطيا جواد أفكاره الإشتراكية والعدالة الإجتماعية منبهرًا بالادب الروسي والكاتب العالمى...

هذا الملف

نصوص
35
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى