عبدالرحمن السليمان

حركة معارض فنية متسارعة تشهدها المملكة خلال الفترة الأخيرة تتمركز في العاصمة الرياض، التي تشهد أيضا قيام قاعات فنية جديدة في ظل الاهتمام الذي توليه الدولة للفن والفنانين وتوجه مسئولي الثقافة، والمهتمين من رجال الأعمال ومحبي الفن والمقتنين وأصحاب المجموعات الفنية. قاعات جديدة أنشأها رجال أعمال...
تمنح الملتقيات التشكيلية العربية فرصا نادرة للقاء الفنانين وخلق مزيد من الحوار الفني التي تفتقده ساحتنا العربية. في الملتقيات الفنية الاخيرة التي تستضيفها او تنظمها بعض الدول العربية اختلطت الأسماء وزادت نسبة الأجانب بل وتقلص العرب بدرجة كبيرة مثلا في ابوظبي او دبي او الشارقة وحتى جدة، نجد الأقل...
في العام 1969 اطلقت الكويت معرضا عربيا تحت مسمى معرض السنتين للفنانين التشكيليين العرب تقيمه وتنظمه الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، استبدلت الجمعية (السنتين) ب (الكويت) ليصبح (معرض الكويت للفنانين التشكيليين العرب) واستمر الى 1989، تتعدد الفعاليات والأنشطة والبرامج خلال أيام المعرض، بينها...
افتتحت القاعات الفنية وسعت الى استقطاب رجال الاعمال كرعاة ومقتنين، كما ظهرت مؤسسات الفن التي تقوم بدور في تسويق الاعمال الفنية ما شجع على إقامة المعارض وقد تنافست عدة جهات ابتداء من تسعينيات القرن الماضي على العمل وفق مبدأ العرض والتسويق، بل وأقيمت معارض بغرض البيع وايصال رسالة فنية الى العامة...
عندما ظهرت نشاطات الفنانين الفردية في الستينيات لم تجد الاعمال الفنية ذلك القبول الذي يشجع بعض المقتدرين او محبي الفن على الاقتناء، وكان الفنانون اكثر صرفا وانفاقا على ادواتهم الفنية دون عائد الى ان ظهرت الرئاسة العامة لرعاية الشباب فقامت بتنظيم المعارض واقتناء الاعمال الفنية وهو ما شجع الهواة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى