سهير السمان

بيت من لحم قصة قصير للكاتب يوسف إدريس تطرق قضية اجتماعية مسكوت عنها، وهي منتشرة في الطبقة الفقيرة وسكان العشوائيات في المجتمع، الفئة الكادحة الذي أصبح الفقر والحرمان قدرها والذي يتولد عنه العديد من المآسي والمشاكل الاجتماعية، وقد قدمت هذه القصة واحدة من تلك المآسي دون أن يكون للكاتب فيها دور...
حيثما كنت فحروفي الباقيات لك والصالحات في الكؤوس الأخيرة لك كم أعشق هذه الشمس التي تلامس حوش منزلنا في هذا الوقت ما بين الساعتين الثالثة والرابعة عصرا ، حوشنا المتواضع الذي لا تتعدى فيه الأشجار شجرتين، شجرة الرمان، وشجرة اللانتانا بزهورها الوردية، وأصص الريحان، والنعناع، والصبار، والقرنفل البلدي...
الشمس تنتصف السماء والطالبات يتدافعن لشراء الآيسكريم مما يجعل للآيس كريم طعما لذيذا مع حرارة الجو، الفتاة التي أخذت الآيس كريم لا تتردد في أخذ رقم هاتف الشاب الوسيم المدون على باب المحل وصوت أخرى وراءها تقول: ماذا ستفعلين بالرقم؟ تنظر إليها شزرا وتقول: لا دخل لك فيما أفعل. هكذا يتورط الشاب في...
مازال هذا الفجر‮ ‬يسكبني برفق مؤلم علي سرير رجل مصلوب،‮ ‬ويحاول الربيع المنهزم أن‮ ‬يتلو بعضا من دفئه علي آثار الصلب من حولي،‮ ‬هل فقدته وفقدت الوطن،‮ ‬بخلت عليه بالقبلة الوحيدة التي طلبها مني،‮ ‬علي أمل ألا تكون هي القبلة الوحيدة والأخيرة،‮ ‬عندما قال لي لأول مرة منذ تقابلنا من سنين‮: ‬هل لي...
أختار أن أبعثر نفسي في خطواتي التائهة لأكون إحدى صور المفقودين على جدران الوطن. عن ذاكرة اختفت خلف دقات الساعة. تحاول خلايا مخّه أن تجدها، يرى وجهه في المرآة، وتزداد في عينيه حيرة الغريب لإحساسه المستعار من معاني الأشياء التي تحيط به، ولكنه يحاول أن يمسك ظلالاً من الوقت الهارب، تخترق العقارب...
لا أعاتبُ الظلَ الممهورِ على الورق لا أقتني ابتسامةً يلفحُها الوقت ُ المتأرجحُ بين الفصول سماء الأربعة ِ بين أصابعٍ تيبّستْ سندورُ يوما بين هذه الكلمات التي قد لا تلقى الجريح أو القتيل لتهْديهِم فصولَهم الأربعة أو تعلِّقُ على تاريخهم شهادةَ الوفاةِ المختصرة لا أعاتبُ الحياة َ المؤجلة...
لقد استحوذت بعض اللغات الإنسانية على العالم، حيث يلتقي حولها البشر، وتُترجمُ منها وإليها المؤلفات، وتُنظم بها المؤتمرات العلمية، والمحافل السياسية، وأسباب ذلك عديدة، منها أن اللغة تحيا بحياة شعوبها، وتقدمهم وتطورهم، فلم تصبح لغة مثل الانجليزية؛ اللغة العالمية إلا لأنها استطاعت أن تحقق التواصل...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى