حضارات.. تاريخ وآثار

هل أسيت زوجة رمسيس الثاني هي أسيا بنت مزاحم، واسم الملك زوسر هو اسم عربي بمعنى جسور، والاسم مارية أصله فرعوني ميريت، هل رمسيس الثاني هو فرعون موسى؟ تساؤلات وأفكار عرضها الباحث ياسر أنور في كتابه الشيق والهام أسرار الهيروغليفية والعربية وهو كتاب على درجة كبيرة من الاهمية لكل باحث أو عاشق...
* وقائع نهب مقبرة توت عنخ آمون (1) - مراسل " ديلي ميل" يتهم كارتر بالسرقة.. و" جسم الجريمة" في صندوق نبيذ! في نوفمبر 1922 اكتشف الإنجليزي هوارد كارتر مقبرة توت عنخ آمون. جذب الاكتشاف انتباه الملايين على مستوى العالم، وأصبحت أخباره محور اهتمام الصحافة الدولية. لكن بعد مرور أقل من عامين بدأت...
لا غرابة أن حوى " قبر توت عنخ آمون " كل هذه الكنوز العظيمة؛ فقد كان عهد أسرته " الثامنة عشر " عهد مجد و عز بلغت فيه المملكة المصرية أبعد مداها، و ادركت فيه من الثروة و الغنى ما لم تدركه في أى وقت آخر. و من حسن الحظ أن هذه الكنوز قد سلمت من أيدي اللصوص الذين عبثوا بأمثالها في مختلف العصور، اللهم...
تاريخ مصر كغيرهم من الأمم القديمة، مستند من مصدرين أصليين: الأول ( و هو أوثقهما ) آثارهم القديمة و ما عليها من نقوش، و الثانى ما وصل إلينا مما كتبه الأقدمون فى تاريخهم. فمن الأول يتيسر لنا أن نعرف كثيرا من حظهم من الحضارة و ميلغهم من العلم، فمثلا مبانيهم الهائلة و ما عليها من النقوش البديعة ،...
قد علم قراء كتبنا الأولى هذا الكتاب الحديث، وعلموا أننا بعد انتهائنا من درس الإنسان والمجتمعات ينبغي أن ننصرف إلى درس تاريخ الحضارات! كان كتابنا الأخير (الإنسان والمجتمعات) مختصاً بوصف الأشكال المتتالية للأشكال الطبيعية والعقلية عند الإنسان، والمواد المختلفة التي تتألف منها المجتمعات. ولقد...
الأصول التاريخية للحلوى الشباكية (معلومات قد لا تعرفها عن سلطانة المائدة الرمضانية) المطبخ المغربي غني بأطباقه وحلوياته، حتى لَتكادُ تكون لكل مدينة أو جهة أطباقها وحلوياتها، لكن هناك حلويات توحد المغاربة في بعض المناسبات، فلا يمكن تصور مائدة فطور مغربية في رمضان مثلا مهما كان مستوى أهلها دون...
التحنيط بوابة العالم الآخر في الحياة الأبدية، يُعد أحد أهم أسرار المصريين القدماء، والتي حافظوا عليها باستماتة كان علم التشريح، ذلك العلم الذي تقدم فيه المصري القديم، البوابة الحقيقية لتقدم فن التحنيط عند أجدادنا السلف الصالح ، ومن خلاله أمكن لأرواحهم، ووفقًا لذلك المعتقد الحياة الأبدية، القدرة...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى