هاروكي موراكامي

أصبح صدور رواية جديدة لهاروكي موراكامي حدثا ثقافيا لمعظم قراء الادب في العالم ، ومنهم قراء العربية الذين يتلاقفون كتبه . قبل ايام صدرت روايته الجديدة " "المدينة وأسوارها الغامضة" باللغة اليابانية ، وتأتي الرواية الجديدة بعد ست سنوات من صدور روايته "مقتل الكومنداتور" – ترجمتها الى العربية ميسرة...
في أحدِ صباحات أبريل الجميلة، التقيتُ الفتاةَ المثالية المائة بالمائة عابرةً زقاقَ حي هاراجوكو، هي لم تكن -بصراحة- على قدرٍ كبيرٍ من الجمال، ولا تجلب الانتباه بشكل خاص، لم تكن ترتدي أحدثَ الأزياء، شعرٌها المسترسل على رقبتها لا يزال مجعدًا من آثار النوم، لم تكن في سنوات شبابها الأولى، لا بد أنها...
إذًا كنتُ أخبر صديقًا أصغر مني بالعمر عن حادثة غريبة جرتْ حين كنتُ في الثامنة عشر من العمر. لا أذكر ما الذي بعث هذه الذكرى من مرقدها. خطرت لي فجأة بينما كنا نتحدث. أعني إنه شيءٌ حدث منذ زمن بعيد. ماضٍ سحيق. كما أنني لم أقدر أبدًا على استشارة أي حد بخصوصها. شرحتُ له بقولي: “كنتُ حينها متخرجًا من...
قابلته لأول مرة في فندق بمنتجع للتزلج. في الحقيقة، من الصعب تخيل أن أتصادف بشخص مثله في مكان غير ذلك. المرة الأولى التي رأيته فيها كان جالسا في رواق الفندق، كان الرواق مزدحما بالكثير من الشباب، وكان الجو صاخبا والضوضاء في كل مكان. أما هو فقد كان جالسا في ركن بعيد بقدر الإمكان عن الصخب، المدفئة،...
عندما اغلقت عيناي ، نفحة من الريح هبت تجاهي . رياح شهر ماي ، هذه الرياح التي تنضج الفواكه ذات الغطاء الخارجي الرقيق ، والمحتوى اللزج والعديد من البذور ، بعض الفواكه الناضجة كانت متفتحة وهبّة الريح القت بذورها على ذراعي العاري مخلفة الما طفيفا … ” كم الساعة الان ؟ ” سألني ابن عمي الذي كان جالسا...
هاروكي موراكامي في كل مقابلةٍ أُسأل عن أهم صفةٍ يجب أن تتوفّر في الروائي، والجواب واضحٌ جدًا: لا بد أن يتمتّع بالموهبة، إذ ليس مهمًّا مقدار الحماس الذي تملكه أو الجهد الذي تبذله في الكتابة، فإن كنتَ تفتقر إلى الموهبة كليًا عليك أن تتخلّى عن رغبتك في أن تصبح روائيًا. وهذا شرطٌ أكثر من كونه ضرورة،...
1-2 كانت بعد كل مرة يمارسان فيها الجنس، تروي لهابارا قصة غريبة مشوّقة. مثلها مثل الملكة شهرزاد في "ألف ليلة وليلة". ولو أن هابارا بخلاف الملك بالطبع، لم يكن ينوي قطع رأسها في صباح اليوم التالي. (هي لم تبق معه أبداً حتى الصباح بأي حال.) حكت لهابارا القصص لأنها كانت ترغب بذلك، لأنها كما خمن،...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى