عبد الغني أبو العزم

يعتبر المثل ظاهرة فريدة ومتميزة في الآداب العالمية، نظرا لطبيعته اللغوية والتركيبية، وإيجازه الشديد ودلالته العميقة، بالإضافة إلى أنه خلاصة تجربة يعبر عنها بالرمز أو الإيحاء أو الإشارة المباشرة في شتى ميادين الحياة اليومية، ويعالج حالاتها من خلال الوقائع والعادات والتقاليد والممارسات، وهو بكل...
أود في البداية أن أشير إلى أن ما سأقدمه، ما هو إلا مدخل لمشروع دراسة عن فكر محمد المختار السوسي، ترتكز على جرد عدد من المفردات في ضوء دلالتها كما وردت في مؤلفاته، مثل العلم والعلوم والسياسة والوطن والدين والفقه والتصوف واللغة والثقافة وذلك من أجل الكشف العميق عن المواقف الأصيلة لهذا العالم...
2/2 فوضى وشغب في مدرسة المعلمين … ومما زاد من تذمرنا الإرهاق الشديد الذي صرنا نعاني منه نتيجة كثافة مواد المقرر، وتحاضير الدروس التطبيقية يوميا، وتكهرب الجو داخل المدرسة وبين الصفوف بكيفية سريعة جدا، وأصبحت علامات العصيان والتمرد تتهيأ من تلقاء نفسها وتتجه إلى لحظة الانفجار الوشيكة الوقوع بين...
الإهـداء : إلى الصديـق القاص أحمد بوزفـور للذكرى، ذكرى أيام رعب وعسف ورياح عاصفة من أيـام الصحراء. ترددت وصيته مثل الصدى وهو ينطقها، وتراءت لي صورته الشاحبة في اللحظة التي كان يحتضر، مشيرا إلى الأفق، مازلت أتذكر كيف علق عينيه في فضاء الغرفة وحدق بإمعان... كان واضحا أنه يتذكر، يسترجع الزمن الخائب...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى