ليو تولستوي

لقد توفي ليون تولستوي, وإن أهميته العالمية كفنان وشهرته العالمية كمفكر وواعظ, تعكس كل منهما على طريقتها, الأهمية العالمية للثورة الروسية. لقد برز تولستوي كفنان كبير منذ عهد القنانة, ففي عدد من مؤلفاته العبقرية التي كتبها خلال نشاطه الأدبي في فترة تزيد على نصف قرن, وصف على الغالب روسيا...
فى بلدة تُدعى فلاديمير عاش شاب يانع يعمل بالتجارة اسمه" إيفان ديميرتش ازكينوف" كان يمتلك محلين تجاريين ومنزل خاص به، ازكينوف شاب حسن الطلع لديه شعر كثيف مجعد، ملئ بالمرح والطاقة كان مولعا بالغناء، عندما كان أصغر بالعمر كان يُسرف فى الشراب وعند تناوله الكثير منه يصبح أكثر شغبا وتهورا، لكنه توقف...
ذات يوم عثر أطفالٌ يلعبون في وادٍ غير ذي زرعٍ على شيء ذو شكل شبيه بحبة القمح لكنه بحجم بيضة الدجاجة. أجتمع الأطفال حول هذا الشيء الغريب يتبادلونه وهم مستغربين. في ذات الحين مرّ عابر سبيلٍ بالجمع وتساءل عما لديهم فأروه هذا الشيء فقال أتبيعونه، ونفحهم مبلغا حسنا من المال ففرحوا واقتسموا المبلغ...
كان جالساً على كُرسيٍ خشبي عتيقٍ عند طاولته العريضة التي تنوء بحملها من المطارق والمسامير والمقصات والخيوط وقطع الجلد وبقايا الأحذية ، كيف لا وهو إسكافي البلدة الأوحد الذي لم يفته حذاءٌ لفقيرٍ أو غني دون أن يمر على تلك الطاولة للإصلاح أو الصبغ على الأقل . كانت ورشته تلك بمحاذاة الشارع...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى