جعفر الديري

حوار أجراه – جعفر الديري تؤكد عضو جمعية الاجتماعيين البحرينية الأكاديمية والباحثة هدى آل محمود، توافر عوامل عدة لاتزال فاعلة ومؤثرة بشكل كبير في أداء المرأة ومساهمتها الخاصة والعامة، تتمثل في العامل المجتمعي غير الرسمي، الذي تحكمه التقاليد والعادات، وعامل الواقع الفعلي للمرأة في المجتمع...
ربما يكون التقاء النحات بخامة الخشب أجمل من لقائه خامة أخرى، ذلك أن الخشب ارتبط بالإنسان في جميع مراحل حياته. وقد جاء اختيار سمبوزيوم البحرين الدولي الثاني للنحت، بمتحف البحرين الوطني في العاصمة المنامة، لخامة الخشب، موفقا كما يرى المشاركون من النحَّاتين العرب. شارك في سمبوزيوم البحرين الدولي...
كتب جعفر الديري: مسكينة لا أحد لها سوى شقيقها، متواضعة وخلوقة وليس هناك من هو أطيب قلباً منها. جميلة غير أن الحزن على أمها ذهب بحيويتها، ذلك ما تذكره نسوة الحي كلما اجتمعت بهن. لا يتركن ساعة دون أن يحطمن أعصابها بمثل هذه الكلمات، بحق شقيقة زوجها، هذه المغرورة المحتالة، التي تبدي للناس وجهاً غير...
يواصل الموسيقار البحريني د.مبارك نجم، اشتغاله على إحياء الأغنيات البحرينية التي تعود إلى زمن الماضي الجميل، وذلك عبر إعادة توزيعها وتقديمها في قوالب أوركسترالية محترفة بمشاركة أهم الفرق العالمية. وقد أصدر د.نجم، ألبومه الأول "ألحان بحرينية أوركسترالية"، ثم تلاه بألبوم "أغاني المرأة البحرينية...
كتب – جعفر الديري: هذه الدراسة من تأليف رابعة المجالي، وهي صادرة عن دار كنوز المعرفة العملية للنشر والتوزيع. وتتكون من ثلاثة فصول: الفصل الأول يتحدث عن الحياة العلمية في العصر العباسي، حيث ناقش منهج الجاحظ العلمي في البحث والتأليف، ثم الطب عنده، مبيناً كيف كان للجاحظ السبق والريادة في ميدان علم...
فاطمة صالح باعظيم فنانة سعودية مسكونة بهاجس الماضي ومفرداته الفنية الجميلة، فمنذ حداثتها الأولى وهي دائمة التأمل في الأبواب والنوافذ التقليدية بمدينة جدة، ساعية الى احياء أشكالها وألوانها الداكنة. ربما لشعورها الصادق بأنها لم تزل مدخلا لأشياء جميلة في حياتنا. في معرضها الشخصي الأخير بجمعية...
– جعفر الديري يشير الباحث في حضارة دلمون والمتخصص في الأختام الدلمونية علي أكبر بوشهري الى أن أهمية الأختام الدلمونية ترجع الى كون الباحثين والمنقبين لم يستطيعوا حتى اليوم الحصول على مستندات أو كتابات كتبت من قبل الدلمونيين تكشف عن تاريخ دلمون وعقائدها وحياتها، على رغم الجهود الحثيثة للمنقبين...
حوار أجراه جعفر الديري يؤكد عدد من شعراء البحرين، أنه لاتزال هناك مشكلة في تعريف المصطلح الخاص بقصيدة النثر، إلا أنه من المؤكّد أن بعض التجارب تستجيب للتراث من خلال احتوائه والهجس بتجاوزه، حيث يكون الذهاب نحو الكتابة والشعر بما هي وهو، لا بما هي مجرد انسياق مع السائد والمكرّس. ويرى آخرون في هذا...
أكدت أستاذة مادة النظريات الشرقية والغناء الشرقي بجامعة الكسليك غادة شبير عدم وجود طريقة ثابتة لتعلم الغناء الشرقي، لكنها لفتت الى ان الغناء الشرقي أصعب من الغناء الغربي وخصوصا في مسألة الارتجال الذي هو خاص بالغناء العربي. مع وجود أبجدية عربية في غاية الصعوبة. جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقتها...
كتب – جعفر الديري قال المفكر المصري سيد أحمد القمني: ان التقدم عندنا ليس حريات وعمليات استكشاف عقلي وعلمي، بل تحول ومع انتكاستنا الى طقس سحري ينتج الشبيه فيه الشبيه. وأضاف القمني -خلال محاضرته في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث مساء الاثنين 17 يناير/ كانون الثاني 2005: نحن...
حوار أجراه – جعفر الديري كانت السماء ليلتها صافية والطقس على أحسنه، كان الهدوء الذي يأخذ من اقتراب الليل لونه وطبيعته مخيما على الجميع والسفينة واقفة منتصبة في عرض البحر، وكان النوخذة مستلقيا على سريره الحديد، غارقا في حديث مع أحد خواصه، وكان بعض البحارة انتبذوا أماكن متفرقة في مؤخرة السفينة...
يعد العنوان جزءاً من منظومة العتبات المؤثرة في استقبال النص، فهو يقترح مسار التلقي ويفسح المجال للتأويل ويكرس أهمية ما قبل النص. فالعتبة هي إشارة سيميائية تبعث رسائل في فضاء العلاقة بين النص والمتلقي. هنا يحضر السؤال التالي: هل كونها واقعة في تكوين ما قبل النص، يجعلها عتبات زائدة يمكن الاستغناء...
يعد العنوان جزءاً من منظومة العتبات المؤثرة في استقبال النص، فهو يقترح مسار التلقي ويفسح المجال للتأويل ويكرس أهمية ما قبل النص. فالعتبة هي إشارة سيميائية تبعث رسائل في فضاء العلاقة بين النص والمتلقي. هنا يحضر السؤال التالي: هل كونها واقعة في تكوين ما قبل النص، يجعلها عتبات زائدة يمكن الاستغناء...
.."ألا يا أيها الساقي ! أدر كأسا وناولها" فإني هائم وجدا، فلا تمسك وعجِّلها بدا لي العشق ميسورا، ولكن دارت الدنيا فأضحى يسره عسرا، فلا تبخل وناولها وهل لي في صبا ريح مضت في طُرة شعثى بنشر الطيب تدعوني: ألا عجل وقبلها وذاك المنزل الهاني إذا يممته ، دقوا به الأجراس أن هيء رحال السير واحملها وشيخي...
...وأمسك أيها الشادي، برأس "العود" واطربني فإني راقص تيها، ورأسي بالمنى دائر وتابعني إلى دار، بها حانوت خمار ففيها جنة المأوى ونهر الكوثر الزاهر حافظ الشيرازي

هذا الملف

نصوص
402
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى