نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

أحمد محمود مبارك

  1. تعريف

    - أحمد محمود محمد مبارك محمود مبارك بن سعد المبارك الحسني.
    - ولد فى 11/3/1947م بمحافظة البحيرة، حيث موطن عائلة والدته، وعاد إلى الإسكندرية بعد شهرين من ميلاده، حيث موطن عائلة والده، الذي ينتمي لعائلة من صعيد مصر (محافظة سوهاج).
    - تخرج فى كلية الحقوق – جامعة الإسكندرية عام 1971م، وحصل على دراسات عليا في القانون العام من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1972م. .. وعاش بالإسكندرية ومارس فيها عمله، إلى أن أحيل إلى المعاش لبلوغه السن القانونية، وآخر وظيفة شغلهاهي مدير عام الشؤون الانونية، بمديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الإسكندرية.
    - بدأ الكتابة الأدبية شعرا وقصة قصيرة فى سن مبكرة ... منذ بداية مرحلة الدراسية الثانوية ..ونشر بعض إنتاجه الأدبى وهو فى هذه السن ... ثم شارك فى المنتديات الثقافية والمهرجانات الثقافية والمهرجانات الشعرية بكليتى الحقوق والآداب ...منذ بداية مرحلة دراسته الجامعية .. وتعرف بكبار الشعراء والأدباء فى ثغر الإسكندرية وتتلمذ على عدد كبير من رواد الأدب بها .. خاصة الشاعر عبد المنعم الأنصاري والشاعر عبد العليم القبانى والشاعر احمد السمرة.. والناقد الدكتور محمد مصطفى هدارة والشاعر والعالم اللغوى محمد المرسى برهام .
    - بدأ إنتاجهالأدبي والفكرى ينشر بغزارة منذ بداية الثمانينات الميلادية .. فى العديد من المنتديات والمهرجانات الشعرية والأدبية.. وكثير من الدوريات والمجلات الأدبية المعروفة على المستوى الوطن العربى فى مصر والمملكة العربية السعودية ، والكويت والإمارات العربية وقطر ولبنان والمغرب العربى والعراق .
    - وتنوع إنتاجه المنشور فى الشعر والقصة القصيرة والدراسات الأدبية والفكرية والبحوث الإسلامية والقانونية وترجمت بعض قصائده للغة الإنجليزية.
    - فاز بعدة جوائز في القصة القصيرة، منها الجائزة الأولى من المجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 1981م، والجائزة الأولى للصة القصيرة من الهيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية عام 1982م، والجائزة الأولى على المستوى العربي من رابطة الأدب الإسلامي العالمية علم 1990م.
    - عضو عامل برابطة الأدب الإسلامى العالمية وعضو عامل باتحاد كتاب مصر .. وقد انتخب مؤخرا ( فى يوليو 2011م) عضوا بمجلس إدارة اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية ، ونائبا لرئيس الفرع.
    - سبق انتخابه عضوا بمجلس إدارة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية لثلاث دورات على التوالى بدءا من عام 1984م ... لم يشأ أن يرشح نفسه بعد ذلك تاركا الفرصة لزملاء آخرين.
    - اختير عضوا بالمجلس الاستشارى لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى خلال عامى 2009/ 2010م.
    - انتخب رئيسا لنادى الأدب المركزى بالإسكندرية لدورة 2010/2011م.
    - شارك فى التحكيم فى كثير من المسابقات الأدبية والثقافية التى تنظمها مديرته الثقافية بالإسكندرية .. وأيضا فى أختيار الكتب المرشحة للنشر بمشروع النشر الإقليمي للهيئة العامة لقصور الثقافة ، كما قام بمراجعة والتدقيق اللغوى لكثير من هذه الإصدارات واعتمد محاضرا مركزيا بالثقافة الجماهيرية .
    - ساهم فى تحرير عدد من المجلات الثقافية ـ كعضو هيئة تحرير ـ التى تصدر عن ثقافة الإسكندرية وبعض الهيئات الثقافية .. من ذلك مجلة "فاروس" ومجلة "الثغر" و"اصداف سكندرية".
    - مؤلف معتمد باتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى، وله العديد من الأغنيات والقصائد المغناة .. والمصاحبة لبعض البرامج، إضافة إلى القصص المعتمدة كأعمال درامية.
    - الإنتاج الأدبى والفكرى المنشور فى كتب:
    أ ) في القصة:
    1) قصص من الشاطئ، مجموعة قصصية مشتركة، عام 1984م، مع الأديبين حسين أبو زينة، ومصطفى عبد الشافي، بمقدمة للأستاذ الدكتور/ محمد مصطفى هدارة.
    2) الخروج من دائرة الغيوم، صدرت عن مكتبة حواء بالكويت، ودار ابن حزم بالرياض، 1992م.
    3) نشر أكثر من ثلاثين قصة قصيرة خلال العقدين السبعيني والثمانيني، في كثير من الصحف والمجلات العربية (الجمهورية، والمساء – مصر-، القافلة والفيصل – بالمملكة العربية الشعودية، الأمة – قطر، منار الإسلام، والضياء – بالإمارات العربية، الوعي الإسلامي والبيان الكويتي، المقاصد لبنان).

    ب) فى الشعـر:
    1. ديوان " فى انتظار الشمس" ـ عن الهيئة المصرية للكتاب عام 1991م.
    2. تداعيات ـ ديوان شعر ـ عن المجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 1991م.
    3. ديوان " ومضة على جبين الجواد" صدر عن دار الوفاء بالإسكندرية بمؤازرة من مؤسسةعبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعرى بالكويت عام 1997م.
    4. ديوان "أوراق قديمة وأوراق جديدة" صدر عن دار الوفاء بالإسكندرية عام 1998م.
    5. ديوان " فى ظلال الرضا " صدر عن رابطة الأدبالإسلامي العالمية عام1998 .
    6. ديوان " نبضات وألوان" صدر عن المجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 2000م.
    7. ديوان " تنويعات على أوتار أصيلة" صدر عن دار الوفاء بالإسكندرية عام 2000م.
    8. ديوان "مهر الفجر المأمول " صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2005م.
    9. ديوان "حديث جديد للنابغة الذبيانى" صدر عن اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية عام 2010م.

    ج) فى البحوث والدراسات الأدبية
    1. نظرات فى شعر غازى القصيبى .. بمشاركة الشاعر احمد فضل شبلول . عن دار الوفاء للنشر بالإسكندرية عام 1998م
    2. ومضات إسلامية فى الشعر العربى المعاصر عن دار الوفاء للنشر بالإسكندرية عام 1999م.
    3. رؤية إسلامية فى الأدب والثقافة عن دار الوفاء للنشر بالإسكندرية عام 1999م.
    4. بحوث أدبية عديدة ومطولة .. نشرت فى إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة الخاصة بمؤتمرات الأقاليم الثقافية وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى منها الاتجاه الإسلامي كمنطلق أيديولوجى لدى عدد من شعراء إقليم غرب ووسط الدلتا ـ الملامح والسمات الفنية للتمسك بالهوية فى الشعر السكندرى المعاصر ـ القصة السكندرية المعاصرة بين التجديد والتجريب ـ قراء تحليلية لأربع مجموعات شعرية من شعراء الإسكندرية ـ قراءة فى شعر العامية بالإسكندرية (أربع مجموعات).

    - الجوائـــــز :
    - فاز بعدد كبير من الجوائز الأدبيةالأولى والمتقدمة على المستوى العربى والمصرى منها:
    1. جائزة الرافعى فى الشعر من مديرية الشباب بمحافظة الغربية / مصرعام 1983م.
    2. الجائزة الأولى فى القصة القصيرة من المجلس الأعلى للثقافة -إدارة الجمعيات الثقافية عام 1983م.
    3. الجائزة الثانية فى الشعر من المجلس الأعلى للثقافة ـ مسابقة الشعراء الشباب ـ عام 1984م.
    4. الجائزة الأولى فى الشعر نادى القصيم بالمملكة العربية السعودية عام 1410هـ .
    5. الجائزة الثانية من نادى أبها فى الشعر عام 1410هـ ، والجائزة الثالثة من نادى الكاشف الأدبي فى الشعر .. والجائزة الثانية من نادى المدينة الأدبي فى القصة القصيرة وأخرى فى البحوث الشعرية .
    6. فاز بالجائزة الأولى فى القصة القصيرة فى المسابقة الأدبيةالأولى لرابطة الأدبالإسلامي العالمية.
    7. فاز بالجائزة الثانية فى الشعر من نادى تراث الأمارات بأبى ظبى ـ مسابقة مجلة " تراث" عام 2000م.
    8. فاز بجائزة بحوث الأقاليم الثقافية من هيئة قصور الثقافة بمصر عن بحث الاتجاه الإسلامي لدى عدد من شعراء إقليم وسط وغرب الدلتا الثقافى عام 2005م وتم تكريمه من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة اكثر من مرة ومنح درع التميز لدوره فى إثراء الحركة الثقافية فى إقليم وسط وغرب الدلتا الثقافى.
    كما منح درعا وشهادة تقدير من ثقافة الإسكندرية لفاعلياته فى مهرجانات الإسكندرية عاصمة للثقافة الإسلامية.

    - كتب عن إبداعه الشعرى والأدبي عدد كبير من النقاد والباحثين .. منهم:
    - الدكتور/ مصطفى هداره.
    - أ.د/ محمد زكريا عنانى.
    - الأستاذ / فاروق شوشة.
    - د/ السعيد الورقى.
    - د/ فوزى عيسى.
    - الدكتور / مصطفى رجب.
    - الشاعر/ عبد العليم القبانى.
    - الدكتور/ صابر عبد الدايم ، الدكتور / حسين على محمد ، الأستاذ / احمد فضل شبلول ، الدكتور / فوزى خضر ،الدكتور / محمد مصطفى أبو شوارب ، الأستاذ/ صبرى قنديل ، الدكتور / شهاب غانم ، الأستاذ / يس الفيل ، الأستاذة / عزة رشاد قطورة ، الدكتور /مصطفى عبد الشافى .... وآخرون.

    عن الكاتب

    كاتب من مصر
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..