نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

تصنيف حسب الجنس الأدبي

  1. كريم جخيور - خيانات كونية.. شعر

    الخيانة لا تبدأ دائماً للوطن فحين تكسر بفأسك قلب الشجرة فهذه خيانة للهديل وحين تستيقظ والشمس قد أكملت إفطارها فهذه خيانة للصباح وحين تنام والنجوم لم تختمر، بعد، بعينيك فهذه خيانة للقمر وحين لا ينتفض قلبك أمام الجمال مثل مدية بدوي خبأ ثأره أربعين عاماً فهذه خيانة للعدل والجمال وحين تلبس قفازاً سميكاً حتى تتصيد الحروف فهذه خيانة للجمر وحين لا تذهب مع المطر إلى مساقط النور فهذه خيانة للشعر وحين لا تغمض عينيك قبل النوم على آخر ضحكة فاضت مع الدمع من قلب أمك وحين لا تحفظ عن ظهر قلب...
  2. كريم جخيور - الصباح.. شعر

    لا أحب أن اكذب ولا أريد أن أتجمل فأنا رجل من فقراء الناس لا أعرف عن الصباح إلا ما تثيره جلبة العمال وهم يحملون معاولهم ومطارقهم ويدقون بأقدام صلبة على خاصرة الطريق لا أعرف سوى ما يثيره لغط الباعة المتجولين والموسيقى التافهة التي تكررها كل يوم سيارة بأئع قناني الغاز بعد 2003 حيث كانت عربة يجرها حصان أجرب لم أبدأ الصباح كما يفعل الأغنياء بكوب حليب وفاكهة اجنبية وبعده فنجان قهوة يتلذذون كثيرا برغوتها وههم يطالعون الأبراج ليتأكدوا مما كتب الله لهم فهم لا يحبون الدهشة أبدا ومثل عامة الناس اطمئن...
  3. فوزية العلوي - الشهيد.. شعر

    قلبه في كفّه وعيناه نجمتا ليل آفل بين جرحه والجنّة موضع وطنْ يجري كما الرّيح وينادي بأعلى شلاّل دمه ، يا بلادي انتظريني أنّي أنا شجر الطرفاء وصنوبر الغابات جميعا والهزيع الأخير من صبر الأمهات الساهرات ينزل حثيثا في سفح البلدات المتربات ويلوح بالأحمر والأبيض يا أنت يا خوخ بلادي وياثلج تالة الملكيّ وياجمرالسهوب الحارق في أعطاف قفصة ياكلّ حصى الأرض وقمحها المنهوب من نمل المغول الجدد يا شمسها التي نسيت أن تدفّئ عري أرواحنا الطفلة ياريحها التي لم تهبّ على الغافين عند العتبات الغريبة ويا نعناعها...
  4. رسائل الأدباء ثلاث رسائل بين الشاعر والروائي والمسرحي العراقي عبدالكريم العامري إلى نقوس المهدي -12-

    ثلاث رسائل بين الشاعر والروائي والمسرحي العراقي عبدالكريم العامري إلى نقوس المهدي -12- البصرة في: 27 - 07 2002 *** البصرة في: 22 - 09 -2002 *** اليوسفية في: 16 - 10 - 2002
  5. محمد أديب السلاوي - لأزماتنا المتراكمة، أسئلة مخيفة بدون جواب..

    ماذا يمكن أن يحدث ببلد متخلف، يعاني من الفساد المالي، ومن فساد الإدارة ومن البطالة والفقر والأمية ومن الجفاف وشح المواد الغذائية وغلاء الأسعار وتدني الأجور... في ظل سياسات حكومية فاشلة ومتراجعة...؟ ماذا يمكن أن يحدث ببلد يعاني من الفساد الحزبي/ الفساد الانتخابي/ الفساد المالي/ الفساد الاجتماعي، يعاني من شراسة الهاجس الأمني، ومن شراسة القرارات الفوقية. ومن تحديات المعطلين، ومن تردي الحريات العامة وحقوق الإنسان وحقوق المواطنة...؟ ماذا يمكن أن يحدث ببلد، يلتقي على أرضيته غضب الجياع،...
  6. محمد فائد البكري - كان أصغر من ظله!..

    لم يقلْ مرةً ليتني، كان يعرفُ ماذا تدبرُ " ليت" له من زمانٍ عقيم، كان أصغر من ظله يتحدّى الكلامَ القديمَ، ويغلقُ كل النوافذ بين الحياةِ وبين قشور الهواء، وأصغر من ظله كانَ أصغر من ألفٍ وقفتْ بعد باء الهباء، وفي عيدِ ميلاده ذبحَ الذكرياتِ وصنّف أعداءه، واستعار مسدس جارٍ بغيضٍ، وأمسك صورته من تلابيبها، كان يضمرُ للذات سوءاً، ويطردُ من قلبه فكرة الغرباء! فوق مكتبه بعد يومٍ ويومٍ قديم وذاكرةٍ نزفتْ يأسها، وجدوا نملةً تتجشأ من تخمةٍ و تقابل نظراتهم بازدراء! كان في الكأسِ، في قعره ظلُها، وهي تحلمُ...
  7. عبدالرزاق دحنون - المزارعون الأوائل قبل عشرة آلاف سنة

    أين ومتى بدأت الثورة الزراعة الحديثة؟ وكيف حدث هذا التطور في نمط معيشة البشر؟ وكيف انتقلت الزراعة من عصا الحفر إلى المحراث الخشبي؟ في الجواب الذي أسفرتْ عنه نتائج الدراسات الحديثة يقول: إن منطقة الهلال الخصيب كانت مهد القرى الزراعية الأولى, وقبلها كان الإنسان الأول, صياداً وجامعاً للمقتنيات, شأنه في ذلك شأن حيوانات البرية الفسيحة المفتوحة على الغابات الكثيفة, وكان غذاؤه يتألف من لحم تلك الحيوانات, التي ينجح في الإمساك بها وقتلها, ومن الثمار, والأوراق, والجذور الصالحة للأكل التي يعثر عليها...
  8. عبدالله البقالي - الفقيه و المقدم..

    انتبه الفقيه فجأة إلى أن بطاقة هويته الشخصية قد تقادمت وفقدت قيمتها القانونية. و من ثم فكر في تجديدها، خصوصا و أنه يمكنه الحصول على شهادة الإقامة بعد المدة الطويلة التي قضاها في الدوار. زار المقدم الذي رحب بمقدمه. وحين عرف الغاية من زيارته ، أوضح له ما الإجراء الذي يجب ان يقوم به. انذهل الفقيه و رغب في أن يعرف بشكل واضح ما إن كان المقدم يرغب في "التدويرة" ضحك المقدم وهو يوضح له انه يروقه كثيرا التعامل مع المتفقهين، لأنه لا يحتاج إلى عناء لبسط مقصده. احتج الفقيه بشدة واوضح للمقدم أنه يحمل...
  9. محمد عثمان أدريانو - فَاجَأتكَ الحياةُ بأسمَائِها.. شعر

    فَاجَأتكَ الحياةُ بأسمَائِها بيقطين شكلها.. لـ أُنسٍ يسكُبُ الأرضَ على مَسَامِكَ ، وأنتَ تَطرُقَ باب الهَفَافَةِ بأصَابِعٍ مِن نِحاسِ المَعنى ، الأسماءُ البَعيدةُ عن أجسادِها القريبةُ مِن عُشبِ الذكرى ، تُذوِّبَ معدنها على فمك ، وانتَ تُدحرِجَ صخرةُ الشكِّ صوب أسئلتنا في كلِ وقتٍ تجرَحُ الأنحناءَ ضحكتُك ، كيف لي أن أُسمِّيكَ وانا فارغ ، كيف تحمل الطبيعة طيوراً و زواحِف تتغذى علي ! كيف لـ يدك كُل هذه الأسماء ، كل هذه المُدُنِ مِن فولاذٍ و أخشابٍ وألفاظ ؟! كل هذا وانت ميت . بعثِر مماتك فينا...
  10. محمد عثمان ادريانو - أُطْفِئُ الرِيْحَ في الأقْمِشَةِ الفَضْفَاضَةِ.. شعر

    أُطْفِئُ الرِيْحَ في الأقْمِشَةِ الفَضْفَاضَةِ ، أسْتَدِلُّ على يدي بِجَسَدِكِ أُمرِّرُها في الرُكامِ ، تَنْزِفُ آهاتٍ شتَّى بَرِيقكِ يَثْقُب الكُوبْ يَسْكُبُ النهدَ تِلْوَ النهرْ فمي بَلَّلتْهُ الطحالب دعيهِ يصْنَعُ عُشَّهُ في فَمِكْ إِبْذُريني في المسامِ الرَطبةْ جَسَدي قمح أيَّامِكْ أحْرثُكِ في الليالي البَارِدة أُدرِّبُ الأقْمِشة على النَّسَيانْ حين تَمرُّ رِيحٌ تُهفْهِفين ، في عراء الكِتابةِ الماهل ذو السِحرْ عَلِّميني الإختباء خلف رمشك إفْتَعِلي حريقاً في المرآة كأنْ...
  11. محمد عثمان ادريانو - ينظُرُ في الشئ ما لا يُرى.. شعر

    ينظُرُ في الشئ ما لا يُرى يَرَى الدمعة في خيالِ العين ، روحه المُسَافِرة في الجَّمالِ الباذخ منذ القِدَمِ ، دليلهُ ، وجَسَدَهُ وسيطٌ بينها والأذى ، يَعصِرُ الأبد بأصابعٍ مِن المعنى وتعصِرهُ النظرة ، كلمةٌ تُشِيخَهُ ولمسةٌ تُعيدهُ للطِّفُولةِ ، تَراهُ سَاكِناً مِن شِدَّة الوجد في الظَّلامِ يَرى النُّور ويمضي عاسِلاً في الكلام ، يَرى في الشئ الواحد ألف شئ ، وفي الآلاف يَرى الواحِد ، مُصَابٌ بالليلِ و الأسى يَغرقُ في التَّناهيدِ كلما عَبَرتهُ الطُّيوف ، كلما شَرَعت أعضاؤه في الغناء . وكلما جاءت...
  12. أنطوني فيدال فيرّاندو - المتوسط.. ترجمة: بهاء إيعالي

    في صباحٍ جميلٍ ارتفع مخمل البحر كل يومٍ كنّا نذهب تحت أشعّة الشمس المبهجة ونرمي الخبز للعصافير. كلّ يومٍ والفتيات يحملن دلافيناً على شفاههنّ يحملن حجارة كريمة خموراً وتعاويذاً عندما رأيناهنّ تلوّن المساءُ بنكهة جذور السوسن. خلال هذا الوقت تعلّمنا كيف ننوّم الأفاعي باستخدامِ مزمارٍ قديم، تعلّمنا كيف نمشي حفاةً فوق رمل الشر، وكيف نغسلُ الوجه بعصير العليق وقت الأضحية، وكيف نقدّم للآلهة الأقمشة والتبغ، السيوف والبندق. ننتظرُ بعنادٍ علامةً أو رحمةً من صمتهم الصعب. * قصيدة"المتوسط" للشاعر...
  13. إبراهيم منصور - لماذا أحب الفلاحون عبد الناصر؟

    لماذا أحب الفلاحون عبد الناصر؟ سنحاول تقديم إجابة مختصرة عن هذا السؤال. كتب الأب هنري حبيب عيروط في مؤلفه الشهير "الفلاحون" يصف حال السياسة المصرية تجاه الأرض والفلاح، قال: " بعد ثلاثين سنة من ممارسة التشريع (1947) كانت الهيئة النيابية في بلد زراعي تعاقبت فيه على الحكم أثناء هذه المدة عدة أحزاب لم يحاول أي حزب منها أية محاولة للإصلاح الزراعي، ولم تضع هذه الأحزاب قانونا واحدا يهدف لخيرالفلاح. أو تحاول الحد من تضخم الملكيات الكبيرة، ولا حماية الثروات الصغيرة من التفتت، ولم تفكر في وضع نظام...
  14. فيكتور هيغو - ما هي نهاية كل شيء؟ Quelle est la fin de tout ? - النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

    ما هي نهاية كل شيء؟ الحياة أم القبر؟ هل هذه هي الموجة التي نطفو فيها؟ هل هو الظل إذ نقع؟ كثيرون لم يعبروا ما هو الهدف البعيد؟ هل المهد يحتوي على رجل أم مصيره؟ هل نحن هنا أدناه ، في مشاكلنا ، في أفراحنا ، ملوك محسوبون أم فرائس مهلكة؟ *** أخبرنا، يا رب ، أخبرنا ، يا الله ، إذا قمت فقط بتحضير الرجل للمصير فقط ؟ إذا يتم إخفاء المحنة بالفعل في المذود؟ كانت أعشاش الحرير ، مذهبة بالفجر المنعش ، إذ تفقس الريشة الوليدة وسط الزهور ، للطيور مصنوعة أو للطيور؟ *-نقلاً عن موقع poesie.webnet.fr
جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..