نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

تصنيف حسب البلدان

  1. إبراهيم محمود - أنا أتفلسف إذاً أنا مفقود..

    لا أخالني في معرض المكاشفة الفلسفية للعبارة – العنوان " أنا أتفلسف إذاً أنا موجود " على الصعيد العربي، إنما في عراء المقاربة النقدية لها كمفهوم، حيث إن محفّز الكتابة فيها/ عنها، يستند إلى مسوّغات تمثّلها " أو هكذا أرى "، وهي أن الكلام عن التفلسف عربياً يسيء إلى أصل الفلسفة، إلى الفلسفة المأثورة في قياماتها، بما أن الذين انشغلوا بها ماضياً وحاضراً، لم يعايشوا من خلال ذلك، المخاضَ الذي يتلبس المرء في امتداد حياته الواعية، أي: حيث يتوقف الزمن المعهود بتقسيماته: الماضي، الحاضر والمستقبل، وتكون...
  2. عباس محمود العقاد - أشهر الرسائل العلمية

    كلمة الرسالة من الكلمات التي يستشهد بها على تطور الكلمات في معانيها ودلالاتها على حسب أحوال الزمن ومناسباته، فالرسالة مكتوب يرسل من إنسان إلى إنسان، والرسالة دعوة دينية يؤديها رسول من الله، والرسالة مهمة من مهام الإصلاح والإرشاد، والرسالة في المصطلح الحديث كتاب صغير في بحث وجيز، والرسالة اسم هذه المجلة التي تجمع بين هذه الدلالات ما عدا الرسالة السماوية التي يختص الرسل من الأنبياء. وربما كان أصل الكلمة كلها من مادة (الرسل) بمعنى اللبن إذ يفيض سهلاً من الأثداء، ثم استعملت للخصب والسهولة...
  3. عبد القادر وساط - أعشى عبدة يهرب من سجن الكثيب

    جاء في كتاب " إتحاف الخلان ": حدثنا الشيخ الأجدع الشيباني عن رواحة بن كلثوم، قال: حدثنا أعشى عبدة، قال: لما هربتُ من سجن الطاغية، أرسلَ رجالَهُ في طلبي، وجعلَ لمن يأتيه بي مائة ألف أورو، وذلك من نقود الفرنجة، فخفتُ عندئذ على نفسي وانطلقتُ لا ألوي على شيء، وأنا أردد قول الشاعر قيس بن معاذ الباهلي: ألا ليت شعري هل أبيتنّ ليلة ً = بدارٍ لنا قرب البَتيل بنجدان ؟ ولم أزلْ هائما على وجهي إلى أن بلغتُ الجَريب، وهو موضع ذكرَه ياقوت في معجم البلدان، وأشار إليه الشاعر القديم حين قال: حَلَّتْ سُليمى...
  4. هشام حراك - القصة القصيرة الواقعية في المغرب.. الرواد المؤسسون

    مقـــدمة: في مقابل النـزعة الذاتية التي ركن لها الاتجاه الرومانسي نتيجة عيشة في أبراج عاجية، ظهر الاتجاه الواقعي – في قمة نضجه – بالمغرب، أواسط الستينيات من القرن المنصرم.. فقد دعا هذا الاتجاه إلى الاهتمام بكل ما يحيط بالكاتب من مظاهر اجتماعية وسياسية واقعية، إذ عليه أن يختار مادة اشتغاله من مشكلات العصر: ( مشكلة الفقر، البطالة، الانحلال، الفساد، البيروقراطية، الخ… ).. فالأهم عند هذه المدرسة أن يكون الموضوع واقعيا وأن تكون آليات معالجته كذلك.. وما دام موضوعنا يتعلق ببداية تشكل القصة...
  5. مبارك ربيع - شراع.. قصة قصيرة

    ترحيب ابتسامة وشبه انحناء، بخطو هادئ تتقدم، بدوره يتقدم النادل أمامها مجانباً يكرر حركاته وابتساماته: مرحبا للا مرحبا، تفضلي... بخطو هادئ تتقدم، ملقية نظرات جانبية في غير اكتراث إلى طاولات الزبائن، ،مطعم رومانسي جميل بألوان وظلال خافتة مريحة، منعرجات صغيرة مصطنعة، موسيقى رخية عذبة بلا مصدر ولا نبع، تنساب مشيعة في الكون مشاعر ارتخاء وحياد، كأنما هي اغتسال كيان، تفريغ خاطر ووجدان يتلقي لحظات حبلى مليئة؛ الفضاء كله أشياء وموحيات مشكلة خلوة سعيدة لكل فرد بذاته من الرواد، لكل ثنائي على الأصح، فما...
  6. محمود جنداري - دابادا . . الكتابة بشروط الحياة

    ماذا يفعل الكاتب المتمرس أو المحترف عندما ينوي كتابة عمل رواية أو قصة قصيرة يريد لها مسبقاً أن تملك صوتاً خاصاً متميزاً ناجحاً في إثارة الانتباه، متوغلاً في بعض مساءلاته أكثر من غيره في ملامسة الجذور الحية للموضوعات التي تحركت باتجاهها؟. بل ماذا يفعل كاتب شاب، ليس محترفاً ولا متمرساً عندما ينوي كتابة عمل رواية أو قصة يريد لها مسبقاً أن تسحب الضوء أو بعضاً منه في فرصة تصنعها بنفسها مثل مئات الروايات والقصص؟. لابد من شيء جديد.. هذا هو الجواب. لابد من شيء جديد وشكل جديد وطريقة جديدة على الأقل...
  7. عزيز الحدادي - العدمية والعصر..

    ( السؤال الأساسي للعدمية هو ما جدوى ذلك ).. نيتشيه لماذا كان ثمة عدم ولم يكن بالأحرى وجود؟ هل لأن العدم أسهل من أي شيء؟ وكيف أضحى يتحكم في فعل الكينونة؟ وما الذي يجعل عصرنا عصراً عدميا؟ مهما يكن الجواب عن هذه الأسئلة مدهشاً، فالأوان قد آن للتفكير في الحقيقة من خلال العقلانية الرشدية، بعدما استنفدت كل زمانها في التسول الصوفي والكلامي، وأغرقت الروح في الخرافة والشعوذة. ولذلك فإن الروح التي تسود قد فقدت شعلتها ولم تعد تلمع كمنارة للحضارة، بل كتمثال للفوضى الكونية، عدمية مقدسة، تمتزج عناصر الزمن...
  8. شعر إيروسي حسين مردان - شمعة من جهنم

    أمن أرض,أم من سما = جئت بنهد كنار جهنما بنهد , ثائر و منتقم = وشفة خلقت كي تلثما فأزحت اللثام عن جسد = شهي بهي ملؤه سما ورحت تأكلين من شفتي = و تعصرين و تلعقين دما ففارت بك الانوثة و أنطفت = وانا انظر كالدمى آهكذا ايها الرجل تنام = وتغفو , أولست مهتما فقلت أخاف الله ينظرنا = فضحكت وقالت ربما فلم لا يفعل بنا شيئا = أظنه الان مبتسما ..
  9. نص محاكمة حسين مردان حول ديوانه قصائد عارية

    الأحكام المتطرفة ضد المبدعين شعراء وعلماء وكتابا وصحفيين ماهي الاّ مجانفة لحق التعبير . وكذلك محاكم التحجر الفكري الأجوف منذ بدء البشرية حتى الآن ، لماذا أقول ذلك ؟ ، لأن الفكرة فراشة في نسمة ومن الجريمة بمكان أن يقتل الإنسان لأنه فكر أو كتب أو عبّر أو رسم أو مَسْرَحَ أو أسْنـَمَ بالطريقة التي يرتئيها . الردود تقتضي أن تكون سلمية . مثلما هو الإبداع مسالم في نصوصه على الورق . إن السلوك "الشائن" هو ما يُحاسب عليه وليس الكلام المكتوب أو المنطوق والمعبر عنه بالصوت والتظاهر واللون والإيماء . ولو...
  10. فاضل العزاوي - حياة مع الجرذان

    مقرفصين في الظلام نأكل من ماعون فوق جريدة مفروشة على الارض كانت الجرذان تثب وتطف الطعام من بين اصابعنا ثم تقف امام جحورها متأهبة لغارة جديدة. وفي الليالي الباردة كانت تندس بين افخاذنا فنرى جرذا عملاقا في غابة يجر وراءه فتاة باكية مربوطة من عنقها بحبل في الصباحات , سامعين البلبل يغرد فوق الشجرة كنا نحمل براميل بولنا وندلقها في الساقية امام المخفر عائدين بالفطور الذي اعدته لنا امرأة شرطي ضاجعناها الف مرة في احلامنا واذا ما حل المساء كانوا ينادون علينا واحدا بعد الاخر ويعلقوننا من اكتافنا...
  11. ممدوح رزق - امتداد السماء فوق شارع البحر

    ذهبت إلى مدرستي الابتدائية ومعي نسخ من روايتي "إثر حادث أليم" تكفي كل زملائي في الفصل وكذلك المعلمات .. وجدتهم يجلسون في أماكنهم بوجوههم وأجسادهم الصغيرة، ويرتدون المرايل البيچ، ويضعون حقائبهم عند أقدامهم .. فرحوا بمجيئي رغم جسدي الكبير، والشعيرات البيضاء في رأسي وذقني، ونوايا التجاعيد والتشققات في وجهي .. وزعت عليهم النسخ ثم جلست في مكاني المعتاد داخل الدكة الأولى كي أشاهد انطباعاتهم وهم يتصفحون الرواية .. شعرت بالسعادة لأن الابتسامة الممتنة لم تغب عن ملامحهم مع استمرارهم في القراءة .. بعد...
  12. ديوان الغائبين : محمد تيمور : مصــــر - 1892 ـ 1912

    محمد تيمور ابن أحمد تيمور باشا، من مؤسسي الأدب القصصي والمسرحي في مصر. سافر إلى باريس لدراسة القانون، غير أنه عاد منها إلى القاهرة مع اشتعال الحرب العالمية الأولى عام 1914م، وانصرف منذ ذلك الحين إلى كتابة القصص والمسرحيات، متأثراً فيها بالمذهب الواقعي. اشترك في تأسيس ((جمعية أنصار التمثيل)) ومثلت له على المسرح عدة كوميديات اجتماعية، مثل:"العصفور في القفص" و"الهاوية" وأوبريت "العشرة الطيبة" التي لحنها سيد درويش. وله مجموعة من القصص القصيرة بعنوان ((ما تراه العيون)). نشأ في أسرة عريقة على...
  13. عاشور فني - الليل..

    مضى كل شيء إذن لم يعد أحد يلتقي أحدا أغلق الناس أبوابهم واستراحوا ولم يتركوا كوة في نوافذهم يتسلل منها الضياء كأن النهار الذي كان ما بيننا لم يكن لماذا إذن تتسلل نحوي حمامة هذا المساء وقد أغلقت دونها الشرفات وكل شقوق الوطن على وجهها بسمة المتعبين وحزن اليتامى وغصن من الدمع في جفن أم شهيد تحركه نسمات الشجن مضى كل شيء ولم يلتفت أي شيء إلى أي شيء ولم يبق من مرح الخطوة القزحيِّ سوى ليل مقبرة , وصباح كفن (.. خطا شبح خطوة ثم قَدَّمَ أخرى إلى جهة في الظلام فألقت به خلف سور الزمن كأني هنا منذ يوم...
  14. صفاء ذياب - حكايات تتوالد...

    "إن تدوين النصوص وكتابتها استخدم دوماً لقهر الإتلاف الذي قد يلحقه الزمان، والنسيان الذي قد يسببه التقادم، وذلك لترسيخ المعنى وحفظه من الكلام الذي ينسخ بعضه بعضاً. لذا ارتبطت النصوص المكتوبة دوماً بالمؤسسات الآيديولوجية التي تسعى إلى المحافظة والتقليد كالمؤسسات القضائية والكنسية والتعليمية حيث يكون النص المكتوب سلطة تحاول تلك المؤسسات أن تفرض عن طريقها نفوذها وسيادتها. فكأن الكتابة هي الوسيلة التي يصبح بها النص الميتافيزيقي موضوعاً أخلاقياً يقضي منا احترامه وتقديسه ومعاملته بنزاهة علمية. هذا...
  15. عبد السلام بن عبد العالي - هجرة النص الفلسفي..

    يحيلنا لفظ الهجرة الى الفاظ النقلة والنقل والانتقال، وهي الفاظ استعملت كما نعلم للدلالة على معنى الترجمة، كما ان المرادف الفرنسي لها، اي Translation هو اللفظ الذي كانت اللغة الفرنسية حتى نهاية القرن الرابع عشر الميلادي تعتمده دلالة على المعنى نفسه. يتعلق الامر اذن بحركات الترجمة على عرفتها النصوص الفلسفية. وما يهمنا هنا هو ال`وقوف عند الترجمات التي تمت الى اللغة العربية بهدف تحديد العلائق التي ربطت وتربط فلسفتنا العربية بآخرها، خصوصاً عند لحظتين اساسيتين من تاريخها. لنتساءل في البداية ما هي...
جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..