نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

فلسفة

  1. ابراهيم امين مؤمن - فلسفة الجمال والقُبح..

    جمالٌ مزيف وقبحٌ مزيف : الجمال المزيف هو ما استحسنه الرائى واطمأنتْ له النفس وإنْ كان قبيحًا فى أصله ، أمّا القُبْح المزيف فهو ما استقبحه الرائى ونفرتْ منه النفس وإنْ كان جميلاً فى أصله. -إنّ اختلاف أيديولوجيات البشر تجعل الحكم على ماهية الأشياء والمناهج والأحداث سواء المادية منها أو المعنوية مختلفاً ومتفاوتاً ، بل وأحيانًا متضادًا ، والجمال والقبح مِنْ هذه الأشياء. -العين ترى والقلب يحس ، أحياناً يُقال هذا الشئ جميل ولكنى أشعر بداخلى أنه قبيح والعكس يحدث أيضاً.والعين لا تكذب صاحبها أبدًا...
  2. سمير المحمود - إشكالية العلاقة بين المادة والوعي ما بين هيجل وماركس

    اعتبرت الفلسفة الهيغلية أن الميزة الأساسية للإنسان هي الوعي بالذات وأن هذه السمة تجعله قادراً على الارتداد إلى ذاته وهي نفسها جوهر الفكر الذي يعني الانعكاس أو الارتداد وقد استعمل مفهوم الوعي لتأسيس فلسفة شمولية للتاريخ الذي هو المنتوج الأهم للعقل الإنساني وبناء على ذلك فإن تاريخ العالم من وجهة نظره هو جدل من جانب الروح لتصل إلى مرحلة الوعي الذاتي وهي المرحلة التي تكون فيها حرة عندما تسيطر على العالم.. وتقوم فلسفته المثالية على اعتبار الوعي سابقاً للمادة بينما تقوم النظرية الماركسية على...
  3. عبدالرزاق دحنون - كيف تعرف أن السمك سعيد؟

    يزخر التراث الشرقي عموماً، بالعديد من الرؤى والافكار والقيم، التي تفصح عن أن هذا التراث، يعكس نمطاً من الوعي بالقضايا التي تهم الانسان ككائن اجتماعي حر، ويمكن القول، أن التأمل، والبحث والنزعة الانسانية هي أدوات ملازمة لمختلف جوانب هذا التراث، المادي منه واللامادي، في اطار سعي الانسان ومنذ أن وعى ذاته، و وعى علاقته مع الطبيعة، وراح ينشد الخلاص، والانعتاق من كل صنوف القهر. والمثل يقول: انجُ سعدُ فقد هَلكَ سعيدٌ....
  4. عزيز الحدادي - سقراط.. هل قتلتك متعة الفلسفة؟

    من العيب أن لا يعرف الإنسان هذا الذي مات شهيدا لمتعة فكره، وربما يكون سقراط الفيلسوف الوحيد الذي يعرف الجميع اسمه على الأقل. أدين بتهمة محبته للحكمة، وأعدم بالسم. وفي لحظاته الأخيرة ظل مبتهجا بالحوار الفلسفي، يمد يده إلى قدح السم بمتعة، وكأنه يريد أن يتخلص من هذا العالم الذي تشعر فيه الفلسفة بالاغتراب. هكذا كانت روح سقراط تعيش متعة الغاية من خلال دفاعه بشراسة عن الفلسفة، وبمكر وتهكم على آرائه، ويقضي الواجب أن نعترف بأن أثينا حين أعدمت سقراط، فإنها قامت بإعدام الجسد ولم تستطع نسف آراء...
  5. عبدالرزاق دحنون - المعرّي فيلسوفاً

    لدى الاحتكام إلى القواميس في البحث عن أصل كلمة فلسفة نجد أن الكلمة مؤلفة من مقطعين فيلو: حب. وسوفا: حكمة. والكلمة تعني باليونانية "حب الحكمة". فهل كان أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي المُكنى بأبي العلاء المعري حكيماً فيلسوفاً؟ 1 يزعم طه حسين أن الناس لا يعرفونه إلا رجلاً ملحداً، فإذا سألتهم عن علة إلحاده، رووا لك أبياتاً في اللزوميات، تنطق بإنكار الشرائع، وازدراء الأنبياء، وهذا القدر هو فقط ما عرفه الناس عن فلسفة الرجل. طرح السؤال للجدل عميد الأدب العربي في كتابه القيم "تجديد ذكرى...
  6. عبدالرزاق دحنون - أنا لا آكل أحداً

    ورد العنوان أعلاه في كتاب الشيوعي الأمريكي جون ريد "عشرة أيام هزت العالم" فقد وصل إلى موسكو قادماً من مدينة بطرسبورغ وكان جائعاً, فبحث عن مكان يأكل فيه, فوجد مطعماً باسم "أنا لا آكل أحداً" يبيع الأكل النباتي عُلقتْ على جدرانه صور ليف تولستوي, و أغلب رواد المطعم من أتباع تولستوي الذي كان نباتياً كأخيه فيلسوف المعرة. 1 واجه فيلسوف المعرة في الأيام الأخيرة من حياته محنة عظيمة تجلّت في تلك الرسائل المتبادلة مع داعي الدعاة الفاطمي هبة الله الشيرازي, فقد أراد هذا الأخير محاورة فيلسوف المعرة...
  7. عبدالرزاق دحنون - الفلسفة في جذورها اللغوية

    ( غيَّب الموت يوم الجمعة 11/1/2019 في أحدى مشافي لندن صديقي الباحث والروائي العراقي علي الشوك. وأحسب أن ما أكتبه هُنا لا يبتعد كثيراً عن أن يكون قبساً من نوره, أو وقيداً من ناره) 1 في بحوثه الشيقة عن جذور المفردات اللغوية عند مختلف الشعوب يصل الباحث العراقي الجليل علي الشوك إلى كلمة فلسفة اليونانية ويتوقف عندها على الشكل التالي: الكلمة مؤلفة من مقطعين يونانيين فيلو: حب. وسوفا: حكمة. والكلمة تعني باليونانية "حب الحكمة" وكان فيثاغورث -الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد- أول من أطلق على...
  8. جعفر الديري - وليد عزام: كوبرنيكوس يدين بالفضل لابن الشاطر في أفكاره ونماذجه

    قال المحاضر بقسم الفيزياء في جامعة البحرين وعضو الجمعية الفلكية البحرينية وليد عزام ان ابن الشاطر وان كان يعتبر ابنا لمدرسة المراغة فإنه يمثل قمة نضوج الفلك الإسلامي، مؤكدا ان "الفلكي البولندي كوبرنيكوس يدين بالفضل للكثير من الأفكار والنماذج المصورة التي وضعها ابن الشاطر وقام بالاستفادة منها". وأضاف عزام -خلال المحاضرة التي ألقاها في بيت القرآن مساء الأحد 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعنوان: "ثورة كوبرنيكوس أم ثورة ابن الشاطر": "لقد استطاع ابن الشاطر أن يكون فلكيا متميزا وبارعا لأنه جمع بين...
  9. عبدالرزاق دحنون - غرفة سبينوزا على السطح..

    يؤكد الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا في رسالته السياسية بأن الغاية الأخيرة من الدولة ليست التسلّط على الناس أو كبحهم بالخوف والعسف والجور، ولكن الغاية منها تحرير الإنسان من الخوف كي يعيش ويعمل في جوٍّ من الطمأنينة والأمن في ظلّ سلم اجتماعي عام. ويقول: إنَّ الغاية من الدولة ليست تحويل الناس إلى وحوش آدمية، ينهش بعضها بعضاً, ولكن الغاية منها تمكين مواطنيها من عيش حياة كريمة تسودها حرية الفكر والعقل والوجدان. إن هدف الدولة الأول والأخير هو الحرية لمواطنيها. 1 ماذا يفعل الناس لو كبتت...
  10. جعفر الديري - فاروق حسني: أهمية وجود صيغة ديمقراطية للثقافة نابعة من المفكرين

    أكد وزير الثقافة بجمهورية مصر العربية فاروق حسني ضرورة وجود صيغة ديمقراطية كاملة للثقافة تنبع من المبدعين والمفكرين تقوم الدولة بجمع أفكارها وطرحها على المجتمع. وتحدث خلال المحاضرة التي ألقاها مساء الاثنين 23 يناير/ كانون الثاني الجاري بمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث عن مفهومه للثقافة وعن تجربته كوزير قائلاً: «ان تجربة وزارة الثقافة في مصر هي تجربة مضنية ولكنها ممتعة لأنها تعمل في اطار الابداع والتراث والرؤى المستقبلية. وقد كانت الثقافة في مصر في يوم من الأيام تسير...
  11. عبدالسلام بن عبدالعالي - الفلسفة والترجمة: البقايا المنفلتة من كل رقابة شعورية

    لنبدأ بهذا السؤال: هل يمكن تصور كتاب في الفلسفة، مهما كانت لغته، لا يتضمن كلمات أجنبية؟ لا أعتقد أن الجواب عسير؛ إذ يكفي تصفح أيّ كتاب في هذا المضمار تأكيدًا الجواب. وبطبيعة الحال، الأمر يصدق بالأَوْلى على النصوص المكتوبة بلغة الضاد. لا أعني فحسب نصوصنا الحالية، إنما أيضًا المتون الكلاسيكية. علينا إذًا أن نتساءل: لماذا تَعْلق اللغة المنقولة بالنص المترجِم؟ لماذا لا تكف الكتابة الفلسفية عن التعلّق بلغة الأصول عندما تنقلها؟ ما سر المصاحبة الدائمة للّغة المنقولة للنّص الناقل؟ ما دمنا قد تحدثنا...
  12. حسن حنفى - الموسيقا بين هز البطون وهز العقول..

    الموسيقا أرقى الفنون السمعية، والرقص من الفنون البصرية. فإذا تحولت الموسيقا إلى فن مرئيّ ضاعت قيمتها. ولا يستطيع الرقص أن يتحول إلى فن سمعيّ؛ لأنه يقوم على الإبهار البصري. وهذه تجربة عاشها فيلسوف موسيقيّ حاول الجمع بينهما كما فعل الفارابي في تراثنا القديم، وكما يظهر في كتاب «الموسيقا الكبير». الفكرة تشع على العقل. واللحن يرن في القلب. وكلاهما صدق مع النفس في التعبير، في الاستقبال والإيصال، في الأخذ والعطاء. كلاهما يستبعد النفاق والخوف والعجز والإحباط عندما يعبِّر العقل بالفكر، والقلب باللحن...
  13. إبراهيم محمود - عبدالسلام بنعبدالعالي ومقال الكذب " نقد فلسفي"

    في النطاق المدرسي، تعلَّمنا أن الفكر لا يوجد إلا بوجود مشكلة، ونُسيَ، أو أنُسيَ جهلاً، أن الفكر لا ينقطع، فهو وليدٌ كوني، أي بما أنه ينتمي إلى الوجود الذي لا يكف، باعتباره نهر هيراقليطس، عن طرح المشاكل أجناساً وأنواعاً، أسماء ومسمّيات، وبالتالي، فإن ما يجعل الفكر فكراً هنا هو طابع الجدّة فيه، بحيث إن المشكلة التي يتضمّنها، تظهَر اكتشافاً من لدنه، فيكون المفكّر مفكّراً فيما يتحرى أمره، ينقّب فيه، ليصبح موضوع البحث ممضياً باسمه، إنه مخاضه وحياضه معاً. إنه شيئه وقد حمّل باسمه، من هنا، وهنا،...
  14. جعفر الديري - جان غراندان.. دراسات «حفرية» متناسقة الإخراج والألوان.. فكر

    جان غراندان؛ أحد أكبر المختصّين في مجال الهرمينوطيقا والأنطولوجيا. وتعتبر كتبه؛ بحسب كتاب “المنعرج الهرمينوطيقي للفينومينولوجيا” “لوحة فسيفسائية متناسقة الألوان رائعة الإخراج وظف فيها طاقة تعبيرية، تنظيرية كبيرة لإدراكه المسبق بصعوبة الموضوع وتشعباته داخل الفلسفة الواحدة وهي الفلسفة الألمانية من جهة، والتمايزات والتماسات القائمة بينها وبين الفلسفة الفرنسية من جهة ثانية”. تسلط كتب جان غراندان؛ الضوء على مباحث عدة؛ “هي : اسهام هوسرل الصامت في الهرمينوطيقا، الهرمينوطيقا في مؤلف الكينونة...
  15. جعفر الديري - «كل شيء ليس على ما يرام».. مقالات وحوارات في الحركة النسوية

    صدر حديثاً عن منشورات الدوسري للثقافة والإبداع، كتاب (كل شيء ليس على ما يرام).. مقالات وحوارات في الحركة النسوية، للكاتب والمترجم البحريني عبدالقادر عقيل. يضم الكتاب ترجماته لمقالات وحوارات في تجارب كاتبات وسينمائيات. يقول عقيل في مقدمة الكتاب: “هذه المرحلة التي هدمت جدار العيب والممنوع، وتلمست هموم المرأة، وواقعها، ومعاناتها، وطموحاتها، ورفضها للقيم الذكورية المهيمنة، ومع ذلك ظلت إبداعات المرأة العربية تتخذ من (الجسد) محوراً مفضلاً، وحدوداً جغرافية تمارس فيه حريتها، وتعبر عن تمردها”. ويضيف:...
جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..