1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

الجنس في الثقافة العربية

فرز حسب:
عنوان النص
الردود المشاهدات
آخر رسالة
  1. يوسف عدنان - إشكالات الجنسانيّة في المجتمع المغربيِّ المعاصر

    الكثير من المغاربة في أيّامنا الرّاهنة يتساءلون بقلق رهيب ولسان حالهم يبلبل مستغربا: ماذا يقع حقيقة في أحشاء المجتمع المغربيِّ؟! مجموعة من الأحداث تسترسل في الإنسياب دون القدرة على ضبط مجراها...
    الكثير من المغاربة في أيّامنا الرّاهنة يتساءلون بقلق رهيب ولسان حالهم يبلبل مستغربا: ماذا يقع حقيقة في أحشاء المجتمع المغربيِّ؟! مجموعة من الأحداث تسترسل في الإنسياب دون القدرة على ضبط مجراها وتحديد غاياتها. وإنّه لمن الملحوظ إلى حدّ السّاعة أن سقف التّفكير في تصدعات الواقع لم يتجاوز عتبة...
    الكثير من المغاربة في أيّامنا الرّاهنة يتساءلون بقلق رهيب ولسان حالهم يبلبل مستغربا: ماذا يقع حقيقة في أحشاء المجتمع المغربيِّ؟! مجموعة من الأحداث تسترسل في الإنسياب دون القدرة على ضبط مجراها وتحديد غاياتها. وإنّه لمن الملحوظ إلى حدّ السّاعة أن...
    الكثير من المغاربة في أيّامنا الرّاهنة يتساءلون بقلق رهيب ولسان حالهم يبلبل مستغربا: ماذا يقع حقيقة في أحشاء المجتمع المغربيِّ؟! مجموعة من الأحداث تسترسل في الإنسياب دون القدرة على ضبط مجراها...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    60
  2. فلاح العيساوي - المرأة في الإسلام والأعراف الاجتماعية

    ان تاريخ العرب قبل الإسلام قد نقل ألينا وضع المرأة في ذلك المجتمع (الذكوري) بكل معاني كلمة (الذكورة)، إذ كانت تلك الكائن الضعيف واللطيف المرهف الحس والمشاعر الرقيقة، تسترق وتستعبد وتستباح وكأنها...
    ان تاريخ العرب قبل الإسلام قد نقل ألينا وضع المرأة في ذلك المجتمع (الذكوري) بكل معاني كلمة (الذكورة)، إذ كانت تلك الكائن الضعيف واللطيف المرهف الحس والمشاعر الرقيقة، تسترق وتستعبد وتستباح وكأنها مخلوق لأستفراغ (اللذة الجنسية) إذا كانت تملك آيات من الجمال، إما ان كانت لا تملك مسحة من الجمال فيصبح...
    ان تاريخ العرب قبل الإسلام قد نقل ألينا وضع المرأة في ذلك المجتمع (الذكوري) بكل معاني كلمة (الذكورة)، إذ كانت تلك الكائن الضعيف واللطيف المرهف الحس والمشاعر الرقيقة، تسترق وتستعبد وتستباح وكأنها مخلوق لأستفراغ (اللذة الجنسية) إذا كانت تملك آيات...
    ان تاريخ العرب قبل الإسلام قد نقل ألينا وضع المرأة في ذلك المجتمع (الذكوري) بكل معاني كلمة (الذكورة)، إذ كانت تلك الكائن الضعيف واللطيف المرهف الحس والمشاعر الرقيقة، تسترق وتستعبد وتستباح وكأنها...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    77
  3. خولة الفرشيشي - المرأة العربية وسلطة المجتمع الذكوري

    “أنت حامل بأنثى” سرعان ما انتهت فرحة الحامل، تقول في سرّها: “ليته كان ذكرا ليحمل إسم العائلة ويكون سندا لوالديه!” “إبني حمّال همّي وابنتي جلابة همّي”.. الذكر حظوة العائلة والمجتمع، والأنثى حمل...
    “أنت حامل بأنثى” سرعان ما انتهت فرحة الحامل، تقول في سرّها: “ليته كان ذكرا ليحمل إسم العائلة ويكون سندا لوالديه!” “إبني حمّال همّي وابنتي جلابة همّي”.. الذكر حظوة العائلة والمجتمع، والأنثى حمل ثقيل لا ينتهي إلا بزواجها أو مماتها.. ثم تكمل في ولولتها المتوارثة في صمت: “لمّا قالوا بنية إتهدت...
    “أنت حامل بأنثى” سرعان ما انتهت فرحة الحامل، تقول في سرّها: “ليته كان ذكرا ليحمل إسم العائلة ويكون سندا لوالديه!” “إبني حمّال همّي وابنتي جلابة همّي”.. الذكر حظوة العائلة والمجتمع، والأنثى حمل ثقيل لا ينتهي إلا بزواجها أو مماتها.. ثم تكمل في...
    “أنت حامل بأنثى” سرعان ما انتهت فرحة الحامل، تقول في سرّها: “ليته كان ذكرا ليحمل إسم العائلة ويكون سندا لوالديه!” “إبني حمّال همّي وابنتي جلابة همّي”.. الذكر حظوة العائلة والمجتمع، والأنثى حمل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    65
  4. لمياء لمقدم - في مديح العادة السرية

    تخيلوا لو أن العادة السرية اختفت أو منعت أو حرمت كما ينادي بذلك شيوخ ومنظرون وأطباء وطبيبات يمرون من أمامي على الشاشات والإنترنت مدّعين أنها مضرة صحيا ومهلكة نفسيا. أي عالم سيكون هذا؟ وأي جحيم...
    تخيلوا لو أن العادة السرية اختفت أو منعت أو حرمت كما ينادي بذلك شيوخ ومنظرون وأطباء وطبيبات يمرون من أمامي على الشاشات والإنترنت مدّعين أنها مضرة صحيا ومهلكة نفسيا. أي عالم سيكون هذا؟ وأي جحيم سننتهي إليه؟ ستزداد عدوانية البشر وتشتد شراستهم وتكثر الحروب ويعم الظلم وينتشر القتل. دعونا نتخيل...
    تخيلوا لو أن العادة السرية اختفت أو منعت أو حرمت كما ينادي بذلك شيوخ ومنظرون وأطباء وطبيبات يمرون من أمامي على الشاشات والإنترنت مدّعين أنها مضرة صحيا ومهلكة نفسيا. أي عالم سيكون هذا؟ وأي جحيم سننتهي إليه؟ ستزداد عدوانية البشر وتشتد شراستهم وتكثر...
    تخيلوا لو أن العادة السرية اختفت أو منعت أو حرمت كما ينادي بذلك شيوخ ومنظرون وأطباء وطبيبات يمرون من أمامي على الشاشات والإنترنت مدّعين أنها مضرة صحيا ومهلكة نفسيا. أي عالم سيكون هذا؟ وأي جحيم...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    93
  5. رحاب الخترشي - الأنثى عند محي الدين إبن عربي

    “إن الرجال الذين العرفُ عينّهم = هُمُ الإناثُ وهم نفسي وهم أملي” هذا ما يقوله شيخ العارفين محي الدين ابن عربي حول مسألة الأنوثة و الذكورة، قول قد يعد غامضا بالنسبة للبعض، ولكن لا يخرج بهذا...
    “إن الرجال الذين العرفُ عينّهم = هُمُ الإناثُ وهم نفسي وهم أملي” هذا ما يقوله شيخ العارفين محي الدين ابن عربي حول مسألة الأنوثة و الذكورة، قول قد يعد غامضا بالنسبة للبعض، ولكن لا يخرج بهذا القول إلا الصوفي الذي عاش من التأمل و الفكر حياة طويلة تجعله يتعرض يتناول الأنوثة و الذكورة بهذا العمق...
    “إن الرجال الذين العرفُ عينّهم = هُمُ الإناثُ وهم نفسي وهم أملي” هذا ما يقوله شيخ العارفين محي الدين ابن عربي حول مسألة الأنوثة و الذكورة، قول قد يعد غامضا بالنسبة للبعض، ولكن لا يخرج بهذا القول إلا الصوفي الذي عاش من التأمل و الفكر حياة طويلة...
    “إن الرجال الذين العرفُ عينّهم = هُمُ الإناثُ وهم نفسي وهم أملي” هذا ما يقوله شيخ العارفين محي الدين ابن عربي حول مسألة الأنوثة و الذكورة، قول قد يعد غامضا بالنسبة للبعض، ولكن لا يخرج بهذا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    78
  6. رحاب الخترشي - الإِسلام والجنس

    ثنائية الروح والجسد يعتقد بعض الفلاسفة الثنائيين أن العقل والجسد غير متوائمين، بل متصارعان في احيان كثيرة. وينزع بعض الفلاسفة كافلاطون، إلى تفسير فلسفة الروح و الجسد على انها التخلي عن إرادة...
    ثنائية الروح والجسد يعتقد بعض الفلاسفة الثنائيين أن العقل والجسد غير متوائمين، بل متصارعان في احيان كثيرة. وينزع بعض الفلاسفة كافلاطون، إلى تفسير فلسفة الروح و الجسد على انها التخلي عن إرادة الحياة الإقبال على الموت والتوق الدائم إلى الانعتاق من سجن الجسد، بغية الالتحاق بعالم الروحانيات...
    ثنائية الروح والجسد يعتقد بعض الفلاسفة الثنائيين أن العقل والجسد غير متوائمين، بل متصارعان في احيان كثيرة. وينزع بعض الفلاسفة كافلاطون، إلى تفسير فلسفة الروح و الجسد على انها التخلي عن إرادة الحياة الإقبال على الموت والتوق الدائم إلى الانعتاق من...
    ثنائية الروح والجسد يعتقد بعض الفلاسفة الثنائيين أن العقل والجسد غير متوائمين، بل متصارعان في احيان كثيرة. وينزع بعض الفلاسفة كافلاطون، إلى تفسير فلسفة الروح و الجسد على انها التخلي عن إرادة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    94
  7. أبو بكر العيادي - المرأة هوس المخيال العربي الإسلامي

    اكتشفنا بعد الثورة أن واقع تونس مثلا، كبلد حديث متفتح مسالم يسكنه شعب متعلم ونخب متميزة ومجتمع مدني نشيط وازن، ونساء حُزْن قوانين تضاهي، وفي بعض الأحيان تفوق، ما حققته المرأة في الغرب، لم يكن سوى...
    اكتشفنا بعد الثورة أن واقع تونس مثلا، كبلد حديث متفتح مسالم يسكنه شعب متعلم ونخب متميزة ومجتمع مدني نشيط وازن، ونساء حُزْن قوانين تضاهي، وفي بعض الأحيان تفوق، ما حققته المرأة في الغرب، لم يكن سوى صورة سياحية، تُعرض على الأجانب، وتدغدغ نرجسية التونسيين. ففي ظرف وجيز، انكشف المستور، واجتاحت الساحة...
    اكتشفنا بعد الثورة أن واقع تونس مثلا، كبلد حديث متفتح مسالم يسكنه شعب متعلم ونخب متميزة ومجتمع مدني نشيط وازن، ونساء حُزْن قوانين تضاهي، وفي بعض الأحيان تفوق، ما حققته المرأة في الغرب، لم يكن سوى صورة سياحية، تُعرض على الأجانب، وتدغدغ نرجسية...
    اكتشفنا بعد الثورة أن واقع تونس مثلا، كبلد حديث متفتح مسالم يسكنه شعب متعلم ونخب متميزة ومجتمع مدني نشيط وازن، ونساء حُزْن قوانين تضاهي، وفي بعض الأحيان تفوق، ما حققته المرأة في الغرب، لم يكن سوى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    90
  8. الجنس في الثقافة العربية : الصالح بن الهوري - دراسة مغربية رسمية سرية حول الدعارة في المغرب وجذور

    “المجتمعات العربية مجتمعات خطيرة لأنها تمارس المحرمات سريا” الكاتب والروائي الراحل عبد الرحمان منيف. تعتري مهنة عاملات الجنس بالمغرب فوضى عارمة بسبب عدم تنظيم الدولة لمهنة عاملات الجنس التي تقر...
    “المجتمعات العربية مجتمعات خطيرة لأنها تمارس المحرمات سريا” الكاتب والروائي الراحل عبد الرحمان منيف. تعتري مهنة عاملات الجنس بالمغرب فوضى عارمة بسبب عدم تنظيم الدولة لمهنة عاملات الجنس التي تقر بوجودها و تستفيد من مداخلها شأن المجتمع الذي يتسم موقفه بالنفاق والتناقض إذ يصف المهنة بأنها “حرام”...
    “المجتمعات العربية مجتمعات خطيرة لأنها تمارس المحرمات سريا” الكاتب والروائي الراحل عبد الرحمان منيف. تعتري مهنة عاملات الجنس بالمغرب فوضى عارمة بسبب عدم تنظيم الدولة لمهنة عاملات الجنس التي تقر بوجودها و تستفيد من مداخلها شأن المجتمع الذي يتسم...
    “المجتمعات العربية مجتمعات خطيرة لأنها تمارس المحرمات سريا” الكاتب والروائي الراحل عبد الرحمان منيف. تعتري مهنة عاملات الجنس بالمغرب فوضى عارمة بسبب عدم تنظيم الدولة لمهنة عاملات الجنس التي تقر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    70
  9. الجنس في الثقافة العربية : عمار بن طوبال - هوس الغوايات: عن المرأة والحب والجنس

    كانت الغواية في مبتداها فعلا شيطانيا، تلقفته المرأة وبثته للعالم، وكان الرجل، الذي ظل منذ خطيئة آدم الأولى، رهين الغواية الأبدية وأسير الصبابات البعيدة، ومدار الفتنة وضحية الافتتان من امرأة نجحت...
    كانت الغواية في مبتداها فعلا شيطانيا، تلقفته المرأة وبثته للعالم، وكان الرجل، الذي ظل منذ خطيئة آدم الأولى، رهين الغواية الأبدية وأسير الصبابات البعيدة، ومدار الفتنة وضحية الافتتان من امرأة نجحت دوما في الإتيان بالشيطان، الغاوي الأول، مكبلا في قارورة، ليس بنية تخليص العالم من شروره، إنما لتحل...
    كانت الغواية في مبتداها فعلا شيطانيا، تلقفته المرأة وبثته للعالم، وكان الرجل، الذي ظل منذ خطيئة آدم الأولى، رهين الغواية الأبدية وأسير الصبابات البعيدة، ومدار الفتنة وضحية الافتتان من امرأة نجحت دوما في الإتيان بالشيطان، الغاوي الأول، مكبلا في...
    كانت الغواية في مبتداها فعلا شيطانيا، تلقفته المرأة وبثته للعالم، وكان الرجل، الذي ظل منذ خطيئة آدم الأولى، رهين الغواية الأبدية وأسير الصبابات البعيدة، ومدار الفتنة وضحية الافتتان من امرأة نجحت...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    101
  10. الجنس في الثقافة العربية : محمد البوعيادي - أزمة الجسد والمجاعة الجنسية

    في الحياة اليومية للمجتمعات المسلمة يلاحظ الإنسان بعض السلوكات الطافية إلى السطح فيستنكرها، بوازع أخلاقي ديني أو غير ديني، ومن ثم يعبر عن عدم رضا مؤقت قد لا يتوافق مع نهجه السلوكي !، ولكن لا...
    في الحياة اليومية للمجتمعات المسلمة يلاحظ الإنسان بعض السلوكات الطافية إلى السطح فيستنكرها، بوازع أخلاقي ديني أو غير ديني، ومن ثم يعبر عن عدم رضا مؤقت قد لا يتوافق مع نهجه السلوكي !، ولكن لا يهمه أن يجد حلا ولا أن يكون طرفا في الحل للأزمة التي يتخبط فيها من تلقاء وعيه القاصر وتناقضاته الذاتية،...
    في الحياة اليومية للمجتمعات المسلمة يلاحظ الإنسان بعض السلوكات الطافية إلى السطح فيستنكرها، بوازع أخلاقي ديني أو غير ديني، ومن ثم يعبر عن عدم رضا مؤقت قد لا يتوافق مع نهجه السلوكي !، ولكن لا يهمه أن يجد حلا ولا أن يكون طرفا في الحل للأزمة التي...
    في الحياة اليومية للمجتمعات المسلمة يلاحظ الإنسان بعض السلوكات الطافية إلى السطح فيستنكرها، بوازع أخلاقي ديني أو غير ديني، ومن ثم يعبر عن عدم رضا مؤقت قد لا يتوافق مع نهجه السلوكي !، ولكن لا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    96
  11. الجنس في الثقافة العربية : منقول - الحياة الجنسية في الحقبة الاسلامية

    الجزء الاول البعض يتهم الغرب بنشر الرذيلة والفساد، غير ان الحقبة الاسلامية كانت ممتلئة بكل انواع الحياة الايروتكية التي بهرت الغرب ووصلت الى درجات عالية من الازدهار ، والدلائل تشير الى ان الغرب...
    الجزء الاول البعض يتهم الغرب بنشر الرذيلة والفساد، غير ان الحقبة الاسلامية كانت ممتلئة بكل انواع الحياة الايروتكية التي بهرت الغرب ووصلت الى درجات عالية من الازدهار ، والدلائل تشير الى ان الغرب قد اقتبس هذه الحياة الايروتيكية منا. عادات السلوك الجنسي في الحديث في الحديث نرى ان الرسول لايخجل ان...
    الجزء الاول البعض يتهم الغرب بنشر الرذيلة والفساد، غير ان الحقبة الاسلامية كانت ممتلئة بكل انواع الحياة الايروتكية التي بهرت الغرب ووصلت الى درجات عالية من الازدهار ، والدلائل تشير الى ان الغرب قد اقتبس هذه الحياة الايروتيكية منا. عادات السلوك...
    الجزء الاول البعض يتهم الغرب بنشر الرذيلة والفساد، غير ان الحقبة الاسلامية كانت ممتلئة بكل انواع الحياة الايروتكية التي بهرت الغرب ووصلت الى درجات عالية من الازدهار ، والدلائل تشير الى ان الغرب...
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    127
  12. رحاب الخترشي - الإمام النفزاوي: حين يكتب إمام عن فنون الجنس قراءة في كتابه "الروض العاطر في نزهة الخ

    لو حدثتك عن إمام يكتب عن الجنس، لذهب في ذهنك أنه إما من المشايخة المهووسين بالجنس الذين يطلقون العنان لتخيلاتهم الجنسية فيطنبون الحديث عن الحور العين قاصرات الطرف ممن لم يطمثهن انس ولا جان، أو...
    لو حدثتك عن إمام يكتب عن الجنس، لذهب في ذهنك أنه إما من المشايخة المهووسين بالجنس الذين يطلقون العنان لتخيلاتهم الجنسية فيطنبون الحديث عن الحور العين قاصرات الطرف ممن لم يطمثهن انس ولا جان، أو أنه يدرجه ضمن خانة الرذائل والموبقات.. لكن ليست هذه حال إمامنا التونسي الشيخ محمد النفزاوي، كما...
    لو حدثتك عن إمام يكتب عن الجنس، لذهب في ذهنك أنه إما من المشايخة المهووسين بالجنس الذين يطلقون العنان لتخيلاتهم الجنسية فيطنبون الحديث عن الحور العين قاصرات الطرف ممن لم يطمثهن انس ولا جان، أو أنه يدرجه ضمن خانة الرذائل والموبقات.. لكن ليست...
    لو حدثتك عن إمام يكتب عن الجنس، لذهب في ذهنك أنه إما من المشايخة المهووسين بالجنس الذين يطلقون العنان لتخيلاتهم الجنسية فيطنبون الحديث عن الحور العين قاصرات الطرف ممن لم يطمثهن انس ولا جان، أو...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    65
  13. الجنس في الثقافة العربية : حسن معروف - في مديح زليخة.. الرقي الجنسي في قصة يوسف

    الإسقاط الجنسي في حياة البشر ليس معلقا بهذه القذارات التي ألصقها الإفراط في الخجل والخوف على العرض والشرف، اللذان اختزلا في بقعة دماء داكنة، بل هو معلق بالأصل، بهذا الفعل المقدس، سر وجود هؤلاء...
    الإسقاط الجنسي في حياة البشر ليس معلقا بهذه القذارات التي ألصقها الإفراط في الخجل والخوف على العرض والشرف، اللذان اختزلا في بقعة دماء داكنة، بل هو معلق بالأصل، بهذا الفعل المقدس، سر وجود هؤلاء البشر جميعا، فأنت تستخدم تفاصيل الحياة في تفسير الحياة، كالطعام والتنفس والإحساس والمودة والخير والشر،...
    الإسقاط الجنسي في حياة البشر ليس معلقا بهذه القذارات التي ألصقها الإفراط في الخجل والخوف على العرض والشرف، اللذان اختزلا في بقعة دماء داكنة، بل هو معلق بالأصل، بهذا الفعل المقدس، سر وجود هؤلاء البشر جميعا، فأنت تستخدم تفاصيل الحياة في تفسير...
    الإسقاط الجنسي في حياة البشر ليس معلقا بهذه القذارات التي ألصقها الإفراط في الخجل والخوف على العرض والشرف، اللذان اختزلا في بقعة دماء داكنة، بل هو معلق بالأصل، بهذا الفعل المقدس، سر وجود هؤلاء...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    62
  14. الجنس في الثقافة العربية : ريم بن رجب - الشعر الأخضر.. من العذري إلى الإباحي في الغناء التونسي

    كان للشعر الإباحيّ دور محوريّ في تطور الشعر العربي، منذ أن أصبح فاحشًا فاضحًا، له أسلوبه وصوره الخاصّة، يعبّر عن شهوات الشعراء الحسيّة بخيال جامح متحرّر من كلّ القيود. راج الشعر الإباحيّ في عصر...
    كان للشعر الإباحيّ دور محوريّ في تطور الشعر العربي، منذ أن أصبح فاحشًا فاضحًا، له أسلوبه وصوره الخاصّة، يعبّر عن شهوات الشعراء الحسيّة بخيال جامح متحرّر من كلّ القيود. راج الشعر الإباحيّ في عصر الأمويّين (تأثيل كلمة غزل) وارتبط بروزه بعوامل سياسيّة. إذ نقلت الدولة الأمويّة 1 عاصمة الخلافة إلى...
    كان للشعر الإباحيّ دور محوريّ في تطور الشعر العربي، منذ أن أصبح فاحشًا فاضحًا، له أسلوبه وصوره الخاصّة، يعبّر عن شهوات الشعراء الحسيّة بخيال جامح متحرّر من كلّ القيود. راج الشعر الإباحيّ في عصر الأمويّين (تأثيل كلمة غزل) وارتبط بروزه بعوامل...
    كان للشعر الإباحيّ دور محوريّ في تطور الشعر العربي، منذ أن أصبح فاحشًا فاضحًا، له أسلوبه وصوره الخاصّة، يعبّر عن شهوات الشعراء الحسيّة بخيال جامح متحرّر من كلّ القيود. راج الشعر الإباحيّ في عصر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    83
  15. عزالدين الخطابي - التنظير الفلسفي للعلاقة بين الجنسين.. أرسطو ضد أفلاطون

    نشر في العلم يوم 05 - 02 - 2010 ليس من قبيل الصدفة أن تبدو لنا جمهورية أفلاطون اليوم، كنظام «كلياني» يعبر عن تصور تنميطي للإنسان. وتسعى هذه الجمهورية، بالطريقة التي انتظمت فيها حياة حراس المدينة،...
    نشر في العلم يوم 05 - 02 - 2010 ليس من قبيل الصدفة أن تبدو لنا جمهورية أفلاطون اليوم، كنظام «كلياني» يعبر عن تصور تنميطي للإنسان. وتسعى هذه الجمهورية، بالطريقة التي انتظمت فيها حياة حراس المدينة، إلى إقامة جماعة غير متمايزة جنسيا، عبر إلغاء الزوج [أب/أم] وليس الزوج [رجل/مرأة]. والحال، أن الرجل...
    نشر في العلم يوم 05 - 02 - 2010 ليس من قبيل الصدفة أن تبدو لنا جمهورية أفلاطون اليوم، كنظام «كلياني» يعبر عن تصور تنميطي للإنسان. وتسعى هذه الجمهورية، بالطريقة التي انتظمت فيها حياة حراس المدينة، إلى إقامة جماعة غير متمايزة جنسيا، عبر إلغاء...
    نشر في العلم يوم 05 - 02 - 2010 ليس من قبيل الصدفة أن تبدو لنا جمهورية أفلاطون اليوم، كنظام «كلياني» يعبر عن تصور تنميطي للإنسان. وتسعى هذه الجمهورية، بالطريقة التي انتظمت فيها حياة حراس المدينة،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    67
  16. هبة بسيوني - الأمهات المستذئبات والأجيال البشعة

    من يعرفني يعرف أنني أتخذ صف المرأة دائماً من باب "أنصر أخاك"، وبحكم وجودي في مجتمعات نسائية بصورة أكبر أري المرأة ضحية في أوقات كُثر لكن. عندما تعاملت مع المجتمع بنصفه الذكوري وجدت أن سبب المشاكل...
    من يعرفني يعرف أنني أتخذ صف المرأة دائماً من باب "أنصر أخاك"، وبحكم وجودي في مجتمعات نسائية بصورة أكبر أري المرأة ضحية في أوقات كُثر لكن. عندما تعاملت مع المجتمع بنصفه الذكوري وجدت أن سبب المشاكل التي نعوي منها ليل نهار هو "أم " أم لم تكن تصلح لهذا الدور، ليس علي كل النساء أن يكن...
    من يعرفني يعرف أنني أتخذ صف المرأة دائماً من باب "أنصر أخاك"، وبحكم وجودي في مجتمعات نسائية بصورة أكبر أري المرأة ضحية في أوقات كُثر لكن. عندما تعاملت مع المجتمع بنصفه الذكوري وجدت أن سبب المشاكل التي نعوي منها ليل نهار هو "أم " أم لم...
    من يعرفني يعرف أنني أتخذ صف المرأة دائماً من باب "أنصر أخاك"، وبحكم وجودي في مجتمعات نسائية بصورة أكبر أري المرأة ضحية في أوقات كُثر لكن. عندما تعاملت مع المجتمع بنصفه الذكوري وجدت أن سبب المشاكل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    51
  17. نقوس المهدي

    الجنس في الثقافة العربية : نورهان عبد الله - ماريو فرجاس يوسَّا والأدب الأيروتيكي

    تعتبر رواية "امتداح الخالة" للروائي "ماريو فرجاس يوسَّا" من الأدب الشيق الذي يحمل الكثير من الوضوح في الرؤية بشكل تفصيلي يسمح للقارئ بسهولة فك الأحداث وهذا واضح جداً في تقسيم المؤلف للرواية في...
    تعتبر رواية "امتداح الخالة" للروائي "ماريو فرجاس يوسَّا" من الأدب الشيق الذي يحمل الكثير من الوضوح في الرؤية بشكل تفصيلي يسمح للقارئ بسهولة فك الأحداث وهذا واضح جداً في تقسيم المؤلف للرواية في المشاهد أي تسميتها ببعض المسميات، فنفترض أن المشاهد قُسمت إلى فصول، ولكن الأكثر بديهية من ذلك هو أن هذه...
    تعتبر رواية "امتداح الخالة" للروائي "ماريو فرجاس يوسَّا" من الأدب الشيق الذي يحمل الكثير من الوضوح في الرؤية بشكل تفصيلي يسمح للقارئ بسهولة فك الأحداث وهذا واضح جداً في تقسيم المؤلف للرواية في المشاهد أي تسميتها ببعض المسميات، فنفترض أن المشاهد...
    تعتبر رواية "امتداح الخالة" للروائي "ماريو فرجاس يوسَّا" من الأدب الشيق الذي يحمل الكثير من الوضوح في الرؤية بشكل تفصيلي يسمح للقارئ بسهولة فك الأحداث وهذا واضح جداً في تقسيم المؤلف للرواية في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    92
  18. فاطمة الزهراء المرابط - الدعارة... واقع اجتماعي يطرح أكثر من سؤال..

    الجزء الاول هي ظاهرة اجتماعية قديمة، صمدت في وجه مختلف التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى التكنولوجية، وتمكنت من تطوير أساليبها ووسائل الدعاية لخدماتها، من أجل الحفاظ على وجودها...
    الجزء الاول هي ظاهرة اجتماعية قديمة، صمدت في وجه مختلف التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى التكنولوجية، وتمكنت من تطوير أساليبها ووسائل الدعاية لخدماتها، من أجل الحفاظ على وجودها واستمراريتها طيلة القرون الماضية، بحيث تغلغلت هذه الظاهرة في معظم الأحياء الشعبية والهامشية وحتى بعض...
    الجزء الاول هي ظاهرة اجتماعية قديمة، صمدت في وجه مختلف التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى التكنولوجية، وتمكنت من تطوير أساليبها ووسائل الدعاية لخدماتها، من أجل الحفاظ على وجودها واستمراريتها طيلة القرون الماضية، بحيث تغلغلت هذه...
    الجزء الاول هي ظاهرة اجتماعية قديمة، صمدت في وجه مختلف التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى التكنولوجية، وتمكنت من تطوير أساليبها ووسائل الدعاية لخدماتها، من أجل الحفاظ على وجودها...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    124
  19. السيد موسى - فقهاء البورنو

    ربما لا يفهم بعض من يدعون انهم فقهاء في الدين و علماء يلجأ لهم بعض المسلمين باعتبارهم اهل ذكر ، انهم عندما يرد لهم أسئلة مفخخة قد لا يقدمون اي إجابة من درأ المفسدة مقدم علي جلب المنفعة ، إلا أن...
    ربما لا يفهم بعض من يدعون انهم فقهاء في الدين و علماء يلجأ لهم بعض المسلمين باعتبارهم اهل ذكر ، انهم عندما يرد لهم أسئلة مفخخة قد لا يقدمون اي إجابة من درأ المفسدة مقدم علي جلب المنفعة ، إلا أن بعض الفقهاء الذين يبغون الشهرة حتي لو كانت على حساب الدين نفسه يقدمون غاياتهم على أى شئ . من هنا...
    ربما لا يفهم بعض من يدعون انهم فقهاء في الدين و علماء يلجأ لهم بعض المسلمين باعتبارهم اهل ذكر ، انهم عندما يرد لهم أسئلة مفخخة قد لا يقدمون اي إجابة من درأ المفسدة مقدم علي جلب المنفعة ، إلا أن بعض الفقهاء الذين يبغون الشهرة حتي لو كانت على حساب...
    ربما لا يفهم بعض من يدعون انهم فقهاء في الدين و علماء يلجأ لهم بعض المسلمين باعتبارهم اهل ذكر ، انهم عندما يرد لهم أسئلة مفخخة قد لا يقدمون اي إجابة من درأ المفسدة مقدم علي جلب المنفعة ، إلا أن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    69
  20. شاكر لعيبي - الكاماسوترا حسب رواية الجاحظ

    (1-4) الكاماسوترا نصّ هنديّ، كُتِب بين القرنين الأول والسادس الميلاديين، يتناول الحياة الجنسية ومعنى الحب وفلسفته ووضعيات الممارسة الجنسية. وضعه الفيلسوف الهندي فاتسيايانا. وجرى تمثيله، تصويريا...
    (1-4) الكاماسوترا نصّ هنديّ، كُتِب بين القرنين الأول والسادس الميلاديين، يتناول الحياة الجنسية ومعنى الحب وفلسفته ووضعيات الممارسة الجنسية. وضعه الفيلسوف الهندي فاتسيايانا. وجرى تمثيله، تصويريا ونحتياً، بمشاهد ورسومات كثيرة طيلة العصور، لعلّ أشهرها المنحونات البارزة التي تشكل واجهات معبد...
    (1-4) الكاماسوترا نصّ هنديّ، كُتِب بين القرنين الأول والسادس الميلاديين، يتناول الحياة الجنسية ومعنى الحب وفلسفته ووضعيات الممارسة الجنسية. وضعه الفيلسوف الهندي فاتسيايانا. وجرى تمثيله، تصويريا ونحتياً، بمشاهد ورسومات كثيرة طيلة العصور، لعلّ...
    (1-4) الكاماسوترا نصّ هنديّ، كُتِب بين القرنين الأول والسادس الميلاديين، يتناول الحياة الجنسية ومعنى الحب وفلسفته ووضعيات الممارسة الجنسية. وضعه الفيلسوف الهندي فاتسيايانا. وجرى تمثيله، تصويريا...
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    163

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...