نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

في الرواية

فرز حسب:
عنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة ↓
  1. إبراهيم الحجري - الرواية العرفانية.. مدخل لمعرفة قضايا النّوع

    يرتبط البحث في الرواية الصّوفية أو كما يُشتهر تسميتها بـ"الرواية العرفانية"، اقتداءً بمفهوم "القصيدة العرفانية"، بالبحث في صميم النّوع الرّوائي، حيث إننا نخرج من دائرة البحث في الشكل والخطاب،...
    يرتبط البحث في الرواية الصّوفية أو كما يُشتهر تسميتها بـ"الرواية العرفانية"، اقتداءً بمفهوم "القصيدة العرفانية"، بالبحث في صميم النّوع الرّوائي، حيث إننا نخرج من دائرة البحث في الشكل والخطاب، ونلج مجال البحث في شكل المعنى والدّلالة والأغراض، إذ يصبح الموضوع المحوريّ الذي تعالجه الرواية هو الأساس...
    يرتبط البحث في الرواية الصّوفية أو كما يُشتهر تسميتها بـ"الرواية العرفانية"، اقتداءً بمفهوم "القصيدة العرفانية"، بالبحث في صميم النّوع الرّوائي، حيث إننا نخرج من دائرة البحث في الشكل والخطاب، ونلج مجال البحث في شكل المعنى والدّلالة والأغراض، إذ...
    يرتبط البحث في الرواية الصّوفية أو كما يُشتهر تسميتها بـ"الرواية العرفانية"، اقتداءً بمفهوم "القصيدة العرفانية"، بالبحث في صميم النّوع الرّوائي، حيث إننا نخرج من دائرة البحث في الشكل والخطاب،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    136
  2. مصطفى يعلى - بناء الصورة في الرواية الاستعمارية.. صورة المغرب في الرواية الإسبانية

    هذا الكتاب للدكتور محمد أنقار، هو في الأصل أطروحة نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، لنيل دكتوراه الدولة في الأدب العربي الحديث، سنة 1992، تحت إشراف الدكتور محمد السرغيني. لذلك فدقة...
    هذا الكتاب للدكتور محمد أنقار، هو في الأصل أطروحة نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، لنيل دكتوراه الدولة في الأدب العربي الحديث، سنة 1992، تحت إشراف الدكتور محمد السرغيني. لذلك فدقة الباحث الأكاديمي بادية عليه، وكذا الحرص الموضوعي الذي يطبعه جميعه. والكتاب يتكون في خطته الكبرى من...
    هذا الكتاب للدكتور محمد أنقار، هو في الأصل أطروحة نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، لنيل دكتوراه الدولة في الأدب العربي الحديث، سنة 1992، تحت إشراف الدكتور محمد السرغيني. لذلك فدقة الباحث الأكاديمي بادية عليه، وكذا الحرص الموضوعي الذي...
    هذا الكتاب للدكتور محمد أنقار، هو في الأصل أطروحة نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، لنيل دكتوراه الدولة في الأدب العربي الحديث، سنة 1992، تحت إشراف الدكتور محمد السرغيني. لذلك فدقة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    144
  3. مريم الساعدي - قبل أن تكتب رواية

    تبدو كتابة الرواية موضة رائجة بين الشباب هذه الأيام. تقلب في أغلب هذه الروايات التي تراها متصدرة واجهة المكتبات فتجدها بسيطة، أو هي أعمال لا تقول شيئاً على الاطلاق، قد تكون لغتها جيدة في أفضل...
    تبدو كتابة الرواية موضة رائجة بين الشباب هذه الأيام. تقلب في أغلب هذه الروايات التي تراها متصدرة واجهة المكتبات فتجدها بسيطة، أو هي أعمال لا تقول شيئاً على الاطلاق، قد تكون لغتها جيدة في أفضل الحالات ولكن هذا كل شيء. يكتبون كمن يتزحلق على سطح المشهد الخارجي. من دون أي «عمق». وأتساءل لماذا يودّ...
    تبدو كتابة الرواية موضة رائجة بين الشباب هذه الأيام. تقلب في أغلب هذه الروايات التي تراها متصدرة واجهة المكتبات فتجدها بسيطة، أو هي أعمال لا تقول شيئاً على الاطلاق، قد تكون لغتها جيدة في أفضل الحالات ولكن هذا كل شيء. يكتبون كمن يتزحلق على سطح...
    تبدو كتابة الرواية موضة رائجة بين الشباب هذه الأيام. تقلب في أغلب هذه الروايات التي تراها متصدرة واجهة المكتبات فتجدها بسيطة، أو هي أعمال لا تقول شيئاً على الاطلاق، قد تكون لغتها جيدة في أفضل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    34
  4. جون كوين - كيف تكتب رواية في 100 يومٍ أو أقل؟ .. ت: محمد عبد النبي

    اليوم 1 قال إي بي وايت، الكاتب الكبير ومحرر النيويوركر، عند تلقيه الميدالية الوطنية للأدب: "ما أسهل أن تخذل الكاتب شجاعته ... إنني أعجب بأي شخص يملك الجرأة على كتابة أي شيء على الإطلاق." في...
    اليوم 1 قال إي بي وايت، الكاتب الكبير ومحرر النيويوركر، عند تلقيه الميدالية الوطنية للأدب: "ما أسهل أن تخذل الكاتب شجاعته ... إنني أعجب بأي شخص يملك الجرأة على كتابة أي شيء على الإطلاق." في يومك الأول هذا لكتابة روايتك، تعهد لنفسك أنك ستنجزها للنهاية. هذا أمرٌ حاسم. فبدون هذا الالتزام، قد...
    اليوم 1 قال إي بي وايت، الكاتب الكبير ومحرر النيويوركر، عند تلقيه الميدالية الوطنية للأدب: "ما أسهل أن تخذل الكاتب شجاعته ... إنني أعجب بأي شخص يملك الجرأة على كتابة أي شيء على الإطلاق." في يومك الأول هذا لكتابة روايتك، تعهد لنفسك أنك...
    اليوم 1 قال إي بي وايت، الكاتب الكبير ومحرر النيويوركر، عند تلقيه الميدالية الوطنية للأدب: "ما أسهل أن تخذل الكاتب شجاعته ... إنني أعجب بأي شخص يملك الجرأة على كتابة أي شيء على الإطلاق." في...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    156
  5. خافيير غارثيا سانتشيث - لماذا أكتب الرواية؟.. ت: محسن الرملي

    أكتبُ الرواية لأنني كنت أشعر دائماً بافتقادي للقدرة الداخلية على معاشرة العالم الخارجي، بما في ذلك البشر والأشياء، خصوصاً البشر، فغالباً ما كنت أتصورهم بأنهم مجرد أشياء تفكر. أكتب الرواية لأنني...
    أكتبُ الرواية لأنني كنت أشعر دائماً بافتقادي للقدرة الداخلية على معاشرة العالم الخارجي، بما في ذلك البشر والأشياء، خصوصاً البشر، فغالباً ما كنت أتصورهم بأنهم مجرد أشياء تفكر. أكتب الرواية لأنني أعتقد بأني لا أعرف عمل شيء آخر، معتبراً نفسي أتقن مهنة الكتابة. أكتب الرواية لأنني أشعر دائماً بأني...
    أكتبُ الرواية لأنني كنت أشعر دائماً بافتقادي للقدرة الداخلية على معاشرة العالم الخارجي، بما في ذلك البشر والأشياء، خصوصاً البشر، فغالباً ما كنت أتصورهم بأنهم مجرد أشياء تفكر. أكتب الرواية لأنني أعتقد بأني لا أعرف عمل شيء آخر، معتبراً نفسي أتقن...
    أكتبُ الرواية لأنني كنت أشعر دائماً بافتقادي للقدرة الداخلية على معاشرة العالم الخارجي، بما في ذلك البشر والأشياء، خصوصاً البشر، فغالباً ما كنت أتصورهم بأنهم مجرد أشياء تفكر. أكتب الرواية لأنني...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    133
  6. أفضل 50 افتتاحية روائية... ت: عبدالله التويجري - م: بثينة العيسى

    في استفتاء أجراه موقع Home طُلب من القراء التصويت لاختيار أفضل مئة افتتاحية روائية قرؤوها. وفيما يلي ترجمة لـ 50 افتتاحية روائية من تلك القائمة، مع ملاحظة أن الترقيم هنا هو مجرد وسيلة تعداد ولا...
    في استفتاء أجراه موقع Home طُلب من القراء التصويت لاختيار أفضل مئة افتتاحية روائية قرؤوها. وفيما يلي ترجمة لـ 50 افتتاحية روائية من تلك القائمة، مع ملاحظة أن الترقيم هنا هو مجرد وسيلة تعداد ولا يفيد الترتيب. تحاشينا قدر الإمكان ترجمة الافتتاحيات الكلاسيكية المعروفة للقارئ العربي، وسعينا لأن...
    في استفتاء أجراه موقع Home طُلب من القراء التصويت لاختيار أفضل مئة افتتاحية روائية قرؤوها. وفيما يلي ترجمة لـ 50 افتتاحية روائية من تلك القائمة، مع ملاحظة أن الترقيم هنا هو مجرد وسيلة تعداد ولا يفيد الترتيب. تحاشينا قدر الإمكان ترجمة الافتتاحيات...
    في استفتاء أجراه موقع Home طُلب من القراء التصويت لاختيار أفضل مئة افتتاحية روائية قرؤوها. وفيما يلي ترجمة لـ 50 افتتاحية روائية من تلك القائمة، مع ملاحظة أن الترقيم هنا هو مجرد وسيلة تعداد ولا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    133
  7. سوزان بريين - كيف تُحوّل الحياة الواقعية إلى رواية خيالية؟.. ت: موسى بهمن

    يضحك الناس دائماً عندما أخبرهم عن فكرة روايتي الخيالية، والتي تدور أحداثها حول امرأة تجاهد في سبيل علاج علاقتها الصعبة مع أمها. وكانت هذه المرأة تعطي دروساً في الروايات الخيالية لمجموعةٍ متنوعة...
    يضحك الناس دائماً عندما أخبرهم عن فكرة روايتي الخيالية، والتي تدور أحداثها حول امرأة تجاهد في سبيل علاج علاقتها الصعبة مع أمها. وكانت هذه المرأة تعطي دروساً في الروايات الخيالية لمجموعةٍ متنوعة الفئات في مانهاتن. ما المضحك في هذا؟ حسناً، كنت أعاني بسبب علاقتي المتوترة بأمي، أعطي دروساً في...
    يضحك الناس دائماً عندما أخبرهم عن فكرة روايتي الخيالية، والتي تدور أحداثها حول امرأة تجاهد في سبيل علاج علاقتها الصعبة مع أمها. وكانت هذه المرأة تعطي دروساً في الروايات الخيالية لمجموعةٍ متنوعة الفئات في مانهاتن. ما المضحك في هذا؟ حسناً، كنت...
    يضحك الناس دائماً عندما أخبرهم عن فكرة روايتي الخيالية، والتي تدور أحداثها حول امرأة تجاهد في سبيل علاج علاقتها الصعبة مع أمها. وكانت هذه المرأة تعطي دروساً في الروايات الخيالية لمجموعةٍ متنوعة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    58
  8. أحمد اليبوري - الرواية المغربية الجديدة والتراث

    من التطورات التي عرفتها الرواية المغربية، منذ الثمانينيات، وفي التسعينيات، توظيفها للتراث الأدبي والفكري والتاريخي والأسطوري بدرجات متفاوتة، باعتباره مكونا أساسيا في النص الروائي. وقد كان حضور...
    من التطورات التي عرفتها الرواية المغربية، منذ الثمانينيات، وفي التسعينيات، توظيفها للتراث الأدبي والفكري والتاريخي والأسطوري بدرجات متفاوتة، باعتباره مكونا أساسيا في النص الروائي. وقد كان حضور التراث في الرواية المغربية على شكل شذرات متناثرة، أو بنيات سردية كاملة تتناوب مع البنيات والمحكيات...
    من التطورات التي عرفتها الرواية المغربية، منذ الثمانينيات، وفي التسعينيات، توظيفها للتراث الأدبي والفكري والتاريخي والأسطوري بدرجات متفاوتة، باعتباره مكونا أساسيا في النص الروائي. وقد كان حضور التراث في الرواية المغربية على شكل شذرات متناثرة، أو...
    من التطورات التي عرفتها الرواية المغربية، منذ الثمانينيات، وفي التسعينيات، توظيفها للتراث الأدبي والفكري والتاريخي والأسطوري بدرجات متفاوتة، باعتباره مكونا أساسيا في النص الروائي. وقد كان حضور...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    107
  9. آيان مورتيمر - لماذا يجب أن يكتب المؤرخون الرواية..

    "كتابك يُقرأ كأنه رواية"، هذا هو التعليق الذي يسمعه المؤرخون ذوي الشعبية عادةً. عندما يأتي ذلك على لسان قارئ غير متخصص، فهذا إطراء، إقرار بطلاقة الكتابة وبالقصة الآسرة. لو أتت نفس الكلمات على لسان...
    "كتابك يُقرأ كأنه رواية"، هذا هو التعليق الذي يسمعه المؤرخون ذوي الشعبية عادةً. عندما يأتي ذلك على لسان قارئ غير متخصص، فهذا إطراء، إقرار بطلاقة الكتابة وبالقصة الآسرة. لو أتت نفس الكلمات على لسان مؤرخ، فتلك إهانة على أية حال. فهي تعني أنك "غير مؤتمن على حقائقك". من هنا كان عنوان هذه...
    "كتابك يُقرأ كأنه رواية"، هذا هو التعليق الذي يسمعه المؤرخون ذوي الشعبية عادةً. عندما يأتي ذلك على لسان قارئ غير متخصص، فهذا إطراء، إقرار بطلاقة الكتابة وبالقصة الآسرة. لو أتت نفس الكلمات على لسان مؤرخ، فتلك إهانة على أية حال. فهي تعني أنك...
    "كتابك يُقرأ كأنه رواية"، هذا هو التعليق الذي يسمعه المؤرخون ذوي الشعبية عادةً. عندما يأتي ذلك على لسان قارئ غير متخصص، فهذا إطراء، إقرار بطلاقة الكتابة وبالقصة الآسرة. لو أتت نفس الكلمات على لسان...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    306
  10. شريف عابدين - الرواية الأفريقية.. قراءة مشهدية ضوء مبهر یعّرف القارة الروائیة والمنجز السردي فيها

    في إطلالة مشهدية واسعة.. يكشف لنا الناقد والباحث شوقي بدر يوسف الكثير من أسرار الرواية الأفريقية التي يصب منجزها المعاصر الآن بشكل لافت في مشهدیة الأدب الأفریقي والعالمي في حداثته الآنية. فالأدب...
    في إطلالة مشهدية واسعة.. يكشف لنا الناقد والباحث شوقي بدر يوسف الكثير من أسرار الرواية الأفريقية التي يصب منجزها المعاصر الآن بشكل لافت في مشهدیة الأدب الأفریقي والعالمي في حداثته الآنية. فالأدب الأفريقي الذي استحق القول إنه: "إذا كان أدب أميركا اللاتینیة قد أتى لنا بالواقعیة السحریة فإن...
    في إطلالة مشهدية واسعة.. يكشف لنا الناقد والباحث شوقي بدر يوسف الكثير من أسرار الرواية الأفريقية التي يصب منجزها المعاصر الآن بشكل لافت في مشهدیة الأدب الأفریقي والعالمي في حداثته الآنية. فالأدب الأفريقي الذي استحق القول إنه: "إذا كان أدب...
    في إطلالة مشهدية واسعة.. يكشف لنا الناقد والباحث شوقي بدر يوسف الكثير من أسرار الرواية الأفريقية التي يصب منجزها المعاصر الآن بشكل لافت في مشهدیة الأدب الأفریقي والعالمي في حداثته الآنية. فالأدب...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    79
  11. حنا مينة - كيف ننتقي أبطال رواياتنا.. وأسماءهم!

    الحدث الروائي بذاته، موضوع مهم في الرواية. حياتنا ملأى بالاحداث، منها الصغير ومنها الكبير، ومع ان المبدع قادر على أن يتخذ من أي حدث مادة مطاوعة لروايته، الا ان بعض الاحداث يكون نافلاً في رأيي،...
    الحدث الروائي بذاته، موضوع مهم في الرواية. حياتنا ملأى بالاحداث، منها الصغير ومنها الكبير، ومع ان المبدع قادر على أن يتخذ من أي حدث مادة مطاوعة لروايته، الا ان بعض الاحداث يكون نافلاً في رأيي، والاسباب في ذلك عديدة، فقد يكون، احياناً، حدثاً مادياً، وقد يكون، أحياناً اخرى، حدثاً مكرراً، وفي حالات...
    الحدث الروائي بذاته، موضوع مهم في الرواية. حياتنا ملأى بالاحداث، منها الصغير ومنها الكبير، ومع ان المبدع قادر على أن يتخذ من أي حدث مادة مطاوعة لروايته، الا ان بعض الاحداث يكون نافلاً في رأيي، والاسباب في ذلك عديدة، فقد يكون، احياناً، حدثاً...
    الحدث الروائي بذاته، موضوع مهم في الرواية. حياتنا ملأى بالاحداث، منها الصغير ومنها الكبير، ومع ان المبدع قادر على أن يتخذ من أي حدث مادة مطاوعة لروايته، الا ان بعض الاحداث يكون نافلاً في رأيي،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    56
  12. حنا مينه -وظيفة الأدب والرواية اليوم

    من دمشق، مدينة الطريق المستقيم في جغرافية التاريخ الممعن في القدم، اجيء عصفورا في منقاره ورقة، هي كتابه الذي في يمينه، أو هي شهادته التي منحته اياها غمامة بنفسجية، حين امطرت الحروف المرجانية في...
    من دمشق، مدينة الطريق المستقيم في جغرافية التاريخ الممعن في القدم، اجيء عصفورا في منقاره ورقة، هي كتابه الذي في يمينه، أو هي شهادته التي منحته اياها غمامة بنفسجية، حين امطرت الحروف المرجانية في كفه، فتشكلت منها روايته التي صار حاملا هويتها، مزينا صدره الخالي من كل الأوسمة الا وسامها، إذ هي...
    من دمشق، مدينة الطريق المستقيم في جغرافية التاريخ الممعن في القدم، اجيء عصفورا في منقاره ورقة، هي كتابه الذي في يمينه، أو هي شهادته التي منحته اياها غمامة بنفسجية، حين امطرت الحروف المرجانية في كفه، فتشكلت منها روايته التي صار حاملا هويتها، مزينا...
    من دمشق، مدينة الطريق المستقيم في جغرافية التاريخ الممعن في القدم، اجيء عصفورا في منقاره ورقة، هي كتابه الذي في يمينه، أو هي شهادته التي منحته اياها غمامة بنفسجية، حين امطرت الحروف المرجانية في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    33
  13. أمير تاج السر - الرواية الواحدة

    قرأت منذ فترة، تحقيقا صحفيا مع عدد من الكتاب، ممن كتبوا رواية واحدة إما كعمل إبداعي مفرد لم تسبقه أي إرهاصات، أو وسط عدة مجاميع من الشعر أو القصة، وقد تباينت الآراء حول هذه الظاهرة، كل يبين السبب...
    قرأت منذ فترة، تحقيقا صحفيا مع عدد من الكتاب، ممن كتبوا رواية واحدة إما كعمل إبداعي مفرد لم تسبقه أي إرهاصات، أو وسط عدة مجاميع من الشعر أو القصة، وقد تباينت الآراء حول هذه الظاهرة، كل يبين السبب فيها كما يراه، فمنهم من تحدث عن الانشغالات الحياتية التي تمنع الإبداع وتقف له بالمرصاد، ومنهم من...
    قرأت منذ فترة، تحقيقا صحفيا مع عدد من الكتاب، ممن كتبوا رواية واحدة إما كعمل إبداعي مفرد لم تسبقه أي إرهاصات، أو وسط عدة مجاميع من الشعر أو القصة، وقد تباينت الآراء حول هذه الظاهرة، كل يبين السبب فيها كما يراه، فمنهم من تحدث عن الانشغالات...
    قرأت منذ فترة، تحقيقا صحفيا مع عدد من الكتاب، ممن كتبوا رواية واحدة إما كعمل إبداعي مفرد لم تسبقه أي إرهاصات، أو وسط عدة مجاميع من الشعر أو القصة، وقد تباينت الآراء حول هذه الظاهرة، كل يبين السبب...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    51
  14. قلولي بن ساعد - في الرواية الجزائرية الجديدة .. تخييل الهوية والتاريخ وإختراق الأنماط الأسلوبية

    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان...
    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان روب غرييه وكلود سيمون بفعل الإختراقات الشكلية والبنائية التي أحدثها هؤلاء في تجاربهم الروائية وعليه...
    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان روب غرييه وكلود سيمون بفعل الإختراقات الشكلية...
    حين نتحدث عن الرواية الجزائرية الجديدة ينبغي الحذر من مغبة الإنسياق وراء ما يحيل إليه هذا المصطلح في صلته بتيار الرواية الجديدة في فرنسا الذي أرسى دعائمه النظرية والروائية كل من ناتالي ساروت وألان...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    121
  15. محمد برادة - المرأة العربية والكتابة الروائية

    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية القرن التاسع عشر ارتـفعت أصوات تنبّه إلى ضرورة الاعتراف بدور المرأة المتعلمة، المواطنة، في تـشيـيد صـرح...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية القرن التاسع عشر ارتـفعت أصوات تنبّه إلى ضرورة...
    يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    139
  16. إ. م. فورستر - الحكاية هي الوجه الأساسي للرواية.. ت: أسماء المطيري

    الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية : لا يمكن التحكم في بدايتها أو نهايتها, كما أنها قديمة قدم الزمن, ترجع إلى أقدم العصور الجيولوجية الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية؛ لا يمكن...
    الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية : لا يمكن التحكم في بدايتها أو نهايتها, كما أنها قديمة قدم الزمن, ترجع إلى أقدم العصور الجيولوجية الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية؛ لا يمكن التحكم في بدايتها أو نهايتها، كما أنها قديمة قدم الزمن، ترجع إلى أقدم العصور الجيولوجية لأن الرواية...
    الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية : لا يمكن التحكم في بدايتها أو نهايتها, كما أنها قديمة قدم الزمن, ترجع إلى أقدم العصور الجيولوجية الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية؛ لا يمكن التحكم في بدايتها أو نهايتها، كما أنها قديمة قدم...
    الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية : لا يمكن التحكم في بدايتها أو نهايتها, كما أنها قديمة قدم الزمن, ترجع إلى أقدم العصور الجيولوجية الحكاية كالعمود الفقري أو الدودة الشريطية؛ لا يمكن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    148
  17. رامي أبو شهاب - فيليب هامون وسميولوجية الشخصيات الروائية

    لا شك في أن كتاب “سميولوجية” الشخصية السردية يُعدّ من أبرز الكتب التي أسست لوعي نقدي محوري في الدراسات السميولوجية، كونه يُعنَى بمفهوم الشخصية السردية، فالكتاب شكّل إضافة نوعية للمكتبة العربية،...
    لا شك في أن كتاب “سميولوجية” الشخصية السردية يُعدّ من أبرز الكتب التي أسست لوعي نقدي محوري في الدراسات السميولوجية، كونه يُعنَى بمفهوم الشخصية السردية، فالكتاب شكّل إضافة نوعية للمكتبة العربية، وهذا ما يُحسب لمترجم الكتاب سعيد بنكراد، الذي استطاع أن يجلب، أو بعبارة أخرى أن يتخير للمكتبة العربية...
    لا شك في أن كتاب “سميولوجية” الشخصية السردية يُعدّ من أبرز الكتب التي أسست لوعي نقدي محوري في الدراسات السميولوجية، كونه يُعنَى بمفهوم الشخصية السردية، فالكتاب شكّل إضافة نوعية للمكتبة العربية، وهذا ما يُحسب لمترجم الكتاب سعيد بنكراد، الذي استطاع...
    لا شك في أن كتاب “سميولوجية” الشخصية السردية يُعدّ من أبرز الكتب التي أسست لوعي نقدي محوري في الدراسات السميولوجية، كونه يُعنَى بمفهوم الشخصية السردية، فالكتاب شكّل إضافة نوعية للمكتبة العربية،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    166
  18. عبد الدائم السلامي - الحاضنة التراثية والتجديد في الرواية العربية

    إذا ذهبنا مذهب القائلين بتأثر الرواية العربية بالرواية الغربية، خاصة ما يُسمى منها بـ «الحساسية الجديدة»، جاز لنا الحديث عن موجة التجريب التي ركبتها السرود العربية الراهنة وما فيها من مغامرات في...
    إذا ذهبنا مذهب القائلين بتأثر الرواية العربية بالرواية الغربية، خاصة ما يُسمى منها بـ «الحساسية الجديدة»، جاز لنا الحديث عن موجة التجريب التي ركبتها السرود العربية الراهنة وما فيها من مغامرات في الكتابة عديدةٍ، حيث نلحظ بيُسرٍ هبةَ الروائي العربي إلى التجديد في أساليبه الكتابية، فاتحا باب...
    إذا ذهبنا مذهب القائلين بتأثر الرواية العربية بالرواية الغربية، خاصة ما يُسمى منها بـ «الحساسية الجديدة»، جاز لنا الحديث عن موجة التجريب التي ركبتها السرود العربية الراهنة وما فيها من مغامرات في الكتابة عديدةٍ، حيث نلحظ بيُسرٍ هبةَ الروائي العربي...
    إذا ذهبنا مذهب القائلين بتأثر الرواية العربية بالرواية الغربية، خاصة ما يُسمى منها بـ «الحساسية الجديدة»، جاز لنا الحديث عن موجة التجريب التي ركبتها السرود العربية الراهنة وما فيها من مغامرات في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    64
  19. واسيني الأعرج - ذاكرة الرواية العربية -

    رحلة المائة سنة من الكتابة الروائية العربية تستحق اليوم منا أن نهتم بها من أجل أن نضعها في سقف الاستمرار والخلود والتجاذب مع الرواية العالمية، بعد أن تجاوزت المعضلات الأولى التي تصحب عادة نشوء...
    رحلة المائة سنة من الكتابة الروائية العربية تستحق اليوم منا أن نهتم بها من أجل أن نضعها في سقف الاستمرار والخلود والتجاذب مع الرواية العالمية، بعد أن تجاوزت المعضلات الأولى التي تصحب عادة نشوء الأجناس، أو التأسيسات الأولى من ضعف بنيوي وتركيبي من الناحية التقنية، كاختلاط الأجناس، لأن الحدود...
    رحلة المائة سنة من الكتابة الروائية العربية تستحق اليوم منا أن نهتم بها من أجل أن نضعها في سقف الاستمرار والخلود والتجاذب مع الرواية العالمية، بعد أن تجاوزت المعضلات الأولى التي تصحب عادة نشوء الأجناس، أو التأسيسات الأولى من ضعف بنيوي وتركيبي من...
    رحلة المائة سنة من الكتابة الروائية العربية تستحق اليوم منا أن نهتم بها من أجل أن نضعها في سقف الاستمرار والخلود والتجاذب مع الرواية العالمية، بعد أن تجاوزت المعضلات الأولى التي تصحب عادة نشوء...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    91
  20. محمد جبريل - الموروث الشعبى فى كتاباتى الروائية

    نشأت فى بيئة تحض على عشق الموروث الشعبى . حى بحرى شبه جزيرة فى شبه جزيرة الإسكندرية . إلى اليمين الميناء الشرقى ، أو المينا الشرقية فى تسمية السكندريين . وإلى اليسار الميناء الغربى ، أو المينا...
    نشأت فى بيئة تحض على عشق الموروث الشعبى . حى بحرى شبه جزيرة فى شبه جزيرة الإسكندرية . إلى اليمين الميناء الشرقى ، أو المينا الشرقية فى تسمية السكندريين . وإلى اليسار الميناء الغربى ، أو المينا الغربية ، وفى المواجهة خليج الأنفوشى ، ما بين انحناءة الطريق من نقطة الأنفوشى إلى سراى رأس التين .. هذه...
    نشأت فى بيئة تحض على عشق الموروث الشعبى . حى بحرى شبه جزيرة فى شبه جزيرة الإسكندرية . إلى اليمين الميناء الشرقى ، أو المينا الشرقية فى تسمية السكندريين . وإلى اليسار الميناء الغربى ، أو المينا الغربية ، وفى المواجهة خليج الأنفوشى ، ما بين انحناءة...
    نشأت فى بيئة تحض على عشق الموروث الشعبى . حى بحرى شبه جزيرة فى شبه جزيرة الإسكندرية . إلى اليمين الميناء الشرقى ، أو المينا الشرقية فى تسمية السكندريين . وإلى اليسار الميناء الغربى ، أو المينا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    80

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..