نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

فنون بصرية

فرز حسب:
عنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة ↓
  1. الصديق الصادقي العماري - سوسيولوجيا السينما.. الصورة والمجتمع

    تقديم تعد السينما فنا من بين الفنون المختلفة والمتنوعة، التي خرجت من رحم المسرح بوصفه أبا لجميع الفنون، وقد عرف هذا الفن مجموعة من التحولات العميقة في مساره، بدأ من تجارب الأخوين لوميير كرائدي...
    تقديم تعد السينما فنا من بين الفنون المختلفة والمتنوعة، التي خرجت من رحم المسرح بوصفه أبا لجميع الفنون، وقد عرف هذا الفن مجموعة من التحولات العميقة في مساره، بدأ من تجارب الأخوين لوميير كرائدي اختراع جهاز العرض السينمائي، مرورا بالسينما الصامتة خاصة مع شارلي شابلن، ثم المزج بين الصورة والصوت،...
    تقديم تعد السينما فنا من بين الفنون المختلفة والمتنوعة، التي خرجت من رحم المسرح بوصفه أبا لجميع الفنون، وقد عرف هذا الفن مجموعة من التحولات العميقة في مساره، بدأ من تجارب الأخوين لوميير كرائدي اختراع جهاز العرض السينمائي، مرورا بالسينما الصامتة...
    تقديم تعد السينما فنا من بين الفنون المختلفة والمتنوعة، التي خرجت من رحم المسرح بوصفه أبا لجميع الفنون، وقد عرف هذا الفن مجموعة من التحولات العميقة في مساره، بدأ من تجارب الأخوين لوميير كرائدي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    170
  2. خالد خضير الصالحي - الفوتوغراف العاري والفوتوغراف الجنسيّ.. التخفي والانكشاف

    *1* ""التعرّي لا العري.. تعرّ لا نهاية له" (انسي الحاج، خواتم، ص25) *2* "في العُرْي كلُّ ما هو ليس جميلاً فاحشٌ" (روبرت بريسون - مخرج سينمائي فرنسي) *3* رغم اختلاف طبيعة فني الفوتوغراف واللوحة...
    *1* ""التعرّي لا العري.. تعرّ لا نهاية له" (انسي الحاج، خواتم، ص25) *2* "في العُرْي كلُّ ما هو ليس جميلاً فاحشٌ" (روبرت بريسون - مخرج سينمائي فرنسي) *3* رغم اختلاف طبيعة فني الفوتوغراف واللوحة التشكيلية بسبب اختلاف نظاميهما، حيث "ينتمي التشكيل الى نظام الايقونة، وتنتمي الصورة...
    *1* ""التعرّي لا العري.. تعرّ لا نهاية له" (انسي الحاج، خواتم، ص25) *2* "في العُرْي كلُّ ما هو ليس جميلاً فاحشٌ" (روبرت بريسون - مخرج سينمائي فرنسي) *3* رغم اختلاف طبيعة فني الفوتوغراف واللوحة التشكيلية بسبب اختلاف نظاميهما، حيث "ينتمي...
    *1* ""التعرّي لا العري.. تعرّ لا نهاية له" (انسي الحاج، خواتم، ص25) *2* "في العُرْي كلُّ ما هو ليس جميلاً فاحشٌ" (روبرت بريسون - مخرج سينمائي فرنسي) *3* رغم اختلاف طبيعة فني الفوتوغراف واللوحة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    114
  3. ناجح المعموري - المألوف في الفوتوغرافيا

    تابعت فوتوغرافيا الفنان محمود رؤوف وما تنشره له صحيفة المدى ولفت انتباهي وأخيراً التقنية وتعرفت عليه بشكل جيد، لكني مازلت متعلقاً بالفوتوغرافيا الخاصة بالمشاهد والوقائع المألوفة والكاشفة عن خاصيته...
    تابعت فوتوغرافيا الفنان محمود رؤوف وما تنشره له صحيفة المدى ولفت انتباهي وأخيراً التقنية وتعرفت عليه بشكل جيد، لكني مازلت متعلقاً بالفوتوغرافيا الخاصة بالمشاهد والوقائع المألوفة والكاشفة عن خاصيته الفنية المميزة له. نحن لا نستطيع عزل الآخر عن المألوف لأن الواقعة المصورة هي التي تفضي بنا نحو...
    تابعت فوتوغرافيا الفنان محمود رؤوف وما تنشره له صحيفة المدى ولفت انتباهي وأخيراً التقنية وتعرفت عليه بشكل جيد، لكني مازلت متعلقاً بالفوتوغرافيا الخاصة بالمشاهد والوقائع المألوفة والكاشفة عن خاصيته الفنية المميزة له. نحن لا نستطيع عزل الآخر عن...
    تابعت فوتوغرافيا الفنان محمود رؤوف وما تنشره له صحيفة المدى ولفت انتباهي وأخيراً التقنية وتعرفت عليه بشكل جيد، لكني مازلت متعلقاً بالفوتوغرافيا الخاصة بالمشاهد والوقائع المألوفة والكاشفة عن خاصيته...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    87
  4. هيثم فاروق المغربي - الفوتوغراف – فن

    يسألني الكثير أتعتبر نفسك مصوراً فوتوغرافياً و ما التصنيف الذي تضعه لنفسك … هنا يحضرني السؤال هل الفوتوغراف فن، هل هو حرفة أم أنه شيء غير ذلك؟ جوابي يختصر ببساطة بمجموعة من الأفكار أود مشاركتها...
    يسألني الكثير أتعتبر نفسك مصوراً فوتوغرافياً و ما التصنيف الذي تضعه لنفسك … هنا يحضرني السؤال هل الفوتوغراف فن، هل هو حرفة أم أنه شيء غير ذلك؟ جوابي يختصر ببساطة بمجموعة من الأفكار أود مشاركتها معكم حول نظرتي له. في البداية يجب أن نفرق بين الفن و بين فن الحرفة فالأول يتعلق بالتعبير عن مواضيع و...
    يسألني الكثير أتعتبر نفسك مصوراً فوتوغرافياً و ما التصنيف الذي تضعه لنفسك … هنا يحضرني السؤال هل الفوتوغراف فن، هل هو حرفة أم أنه شيء غير ذلك؟ جوابي يختصر ببساطة بمجموعة من الأفكار أود مشاركتها معكم حول نظرتي له. في البداية يجب أن نفرق بين الفن...
    يسألني الكثير أتعتبر نفسك مصوراً فوتوغرافياً و ما التصنيف الذي تضعه لنفسك … هنا يحضرني السؤال هل الفوتوغراف فن، هل هو حرفة أم أنه شيء غير ذلك؟ جوابي يختصر ببساطة بمجموعة من الأفكار أود مشاركتها...
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    128
  5. خالد خضير الصالحي - الفوتوغراف العاري.. التلصص ومؤسسة المراقبة الشاملة

    ينشر التصوير وسواسه الاستحواذي الغريب في كل جوانب الوجود" .. (كتاب عصر الصورة) إن هيمنة فكرة المماثلة مع مشخصات الواقع في فن الفوتوغراف، تجعل من الصعوبة التعامل مع الصورة الفوتوغرافية باعتبارها...
    ينشر التصوير وسواسه الاستحواذي الغريب في كل جوانب الوجود" .. (كتاب عصر الصورة) إن هيمنة فكرة المماثلة مع مشخصات الواقع في فن الفوتوغراف، تجعل من الصعوبة التعامل مع الصورة الفوتوغرافية باعتبارها واقعة شيئية ورغم إنها تجعل الأمر يحمل قدرا نعتقده ضخما من المكاسب؛ فهي في الوقت ذاته تجلب قدرا ضخما...
    ينشر التصوير وسواسه الاستحواذي الغريب في كل جوانب الوجود" .. (كتاب عصر الصورة) إن هيمنة فكرة المماثلة مع مشخصات الواقع في فن الفوتوغراف، تجعل من الصعوبة التعامل مع الصورة الفوتوغرافية باعتبارها واقعة شيئية ورغم إنها تجعل الأمر يحمل قدرا نعتقده...
    ينشر التصوير وسواسه الاستحواذي الغريب في كل جوانب الوجود" .. (كتاب عصر الصورة) إن هيمنة فكرة المماثلة مع مشخصات الواقع في فن الفوتوغراف، تجعل من الصعوبة التعامل مع الصورة الفوتوغرافية باعتبارها...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    141
  6. سامر إسماعيل - الصورة في حياتنا

    ثمة خوف من الصورة لأن فيها دلالة، وتوثيقاً، وفيها أيضًا تضليل. وأن يقال هذا عصر الصورة فهي فعلاً كذلك لأنها أحياناً تقوم مقام الكلمات. ولهذا السبب يمكن القول إن المتلقي في عصرنا الجديد ينظر إلى...
    ثمة خوف من الصورة لأن فيها دلالة، وتوثيقاً، وفيها أيضًا تضليل. وأن يقال هذا عصر الصورة فهي فعلاً كذلك لأنها أحياناً تقوم مقام الكلمات. ولهذا السبب يمكن القول إن المتلقي في عصرنا الجديد ينظر إلى النص ويقرأ الصورة. وهذا يلقي بالمسؤولية المعرفية والإبداعية على الصورة التي أصبحت موجّهاً لثقافة ليست...
    ثمة خوف من الصورة لأن فيها دلالة، وتوثيقاً، وفيها أيضًا تضليل. وأن يقال هذا عصر الصورة فهي فعلاً كذلك لأنها أحياناً تقوم مقام الكلمات. ولهذا السبب يمكن القول إن المتلقي في عصرنا الجديد ينظر إلى النص ويقرأ الصورة. وهذا يلقي بالمسؤولية المعرفية...
    ثمة خوف من الصورة لأن فيها دلالة، وتوثيقاً، وفيها أيضًا تضليل. وأن يقال هذا عصر الصورة فهي فعلاً كذلك لأنها أحياناً تقوم مقام الكلمات. ولهذا السبب يمكن القول إن المتلقي في عصرنا الجديد ينظر إلى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    69
  7. محمد حنون - الصورة الفوتوغرافية ودلالات النص البصري

    على الرغم من اهتمام بارت في قراءة الصور من منطلق – بنيوي بصري – إلا أنه أخطأ خطأ آخر، وذلك في قراءة صور المصور والمراسل الهولندي كُوين ويسينغ، أثناء تغطيته الشهيرة لثورة «نيكارغوا» ما بين عامي...
    على الرغم من اهتمام بارت في قراءة الصور من منطلق – بنيوي بصري – إلا أنه أخطأ خطأ آخر، وذلك في قراءة صور المصور والمراسل الهولندي كُوين ويسينغ، أثناء تغطيته الشهيرة لثورة «نيكارغوا» ما بين عامي 1978- 1979 من قبل ثوار «جبهة ساندينيستا للتحرر الوطني» للإطاحة بحكم سوموزا وتأسيس حكومة ثورية ماركسية...
    على الرغم من اهتمام بارت في قراءة الصور من منطلق – بنيوي بصري – إلا أنه أخطأ خطأ آخر، وذلك في قراءة صور المصور والمراسل الهولندي كُوين ويسينغ، أثناء تغطيته الشهيرة لثورة «نيكارغوا» ما بين عامي 1978- 1979 من قبل ثوار «جبهة ساندينيستا للتحرر...
    على الرغم من اهتمام بارت في قراءة الصور من منطلق – بنيوي بصري – إلا أنه أخطأ خطأ آخر، وذلك في قراءة صور المصور والمراسل الهولندي كُوين ويسينغ، أثناء تغطيته الشهيرة لثورة «نيكارغوا» ما بين عامي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    74
  8. شاكر لعيبي - الصورة.. المرئيّ والمكتوب

    في عالمنا المتأجج بحرب الصورة، لنعد للمرة الثالثة للإشكالية. في أحيان كثيرة نحن لا نرى الصورة وحدها، ونقرأ جوارها تعليقاتٍ وشروحاً، أو نصاً مصاحِباً، كما في صور الصحافة والملصقات الإعلانية. هذا...
    في عالمنا المتأجج بحرب الصورة، لنعد للمرة الثالثة للإشكالية. في أحيان كثيرة نحن لا نرى الصورة وحدها، ونقرأ جوارها تعليقاتٍ وشروحاً، أو نصاً مصاحِباً، كما في صور الصحافة والملصقات الإعلانية. هذا النص المكتوب يجاور النص المرئيّ، ويلعب دوراً يسميه رولان بارت بالإرساء إذا دَعَمَ معنى واحداً يتيماً...
    في عالمنا المتأجج بحرب الصورة، لنعد للمرة الثالثة للإشكالية. في أحيان كثيرة نحن لا نرى الصورة وحدها، ونقرأ جوارها تعليقاتٍ وشروحاً، أو نصاً مصاحِباً، كما في صور الصحافة والملصقات الإعلانية. هذا النص المكتوب يجاور النص المرئيّ، ويلعب دوراً يسميه...
    في عالمنا المتأجج بحرب الصورة، لنعد للمرة الثالثة للإشكالية. في أحيان كثيرة نحن لا نرى الصورة وحدها، ونقرأ جوارها تعليقاتٍ وشروحاً، أو نصاً مصاحِباً، كما في صور الصحافة والملصقات الإعلانية. هذا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    145
  9. جاسم عاصي - نظرات في فن الصورة ودلالاتها

    (1-2) "تسكن العين المرئي كما يسكن الإنسان بيتاً" (موريس ميرلو ــ بونتّي ) من نظرة لـ ( ميرلو ــ بونتي ) لفن التصوير التي خص بها الرؤية والجسد ، كمحورين أساسيين في انتاج الصورة ؛ يمكننا الدخول...
    (1-2) "تسكن العين المرئي كما يسكن الإنسان بيتاً" (موريس ميرلو ــ بونتّي ) من نظرة لـ ( ميرلو ــ بونتي ) لفن التصوير التي خص بها الرؤية والجسد ، كمحورين أساسيين في انتاج الصورة ؛ يمكننا الدخول إلى عالم الفوتو ،الذي امتزجت فيه المعرفة مع الحرفة ، فأنتجت رؤى صافية للواقع وفق مجرياته المتقدمة ....
    (1-2) "تسكن العين المرئي كما يسكن الإنسان بيتاً" (موريس ميرلو ــ بونتّي ) من نظرة لـ ( ميرلو ــ بونتي ) لفن التصوير التي خص بها الرؤية والجسد ، كمحورين أساسيين في انتاج الصورة ؛ يمكننا الدخول إلى عالم الفوتو ،الذي امتزجت فيه المعرفة مع الحرفة...
    (1-2) "تسكن العين المرئي كما يسكن الإنسان بيتاً" (موريس ميرلو ــ بونتّي ) من نظرة لـ ( ميرلو ــ بونتي ) لفن التصوير التي خص بها الرؤية والجسد ، كمحورين أساسيين في انتاج الصورة ؛ يمكننا الدخول...
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    236
  10. محمد حنون - التصوير ومحاولة البحث عن أسس: نحو فلسفة فوتوغرافية عربية

    ما الذي يحدد ملامح ما يمكن تسميته بـ «فلسفة فوتوغرافية عربية»، بحيث تكون لها قواعد ورؤية محددة، وكذلك هوية مستقلة تعكس روح المعطيات الثقافية والتاريخية الشرقية العربية؟ وهل نحتاج لإعادة الارتباط...
    ما الذي يحدد ملامح ما يمكن تسميته بـ «فلسفة فوتوغرافية عربية»، بحيث تكون لها قواعد ورؤية محددة، وكذلك هوية مستقلة تعكس روح المعطيات الثقافية والتاريخية الشرقية العربية؟ وهل نحتاج لإعادة الارتباط بالمنجز الثقافي والفكري العربي والشرقي؛ لكي ننحت هوية فلسفية فوتوغرافية عربية خاصة بنا، لاستحداث...
    ما الذي يحدد ملامح ما يمكن تسميته بـ «فلسفة فوتوغرافية عربية»، بحيث تكون لها قواعد ورؤية محددة، وكذلك هوية مستقلة تعكس روح المعطيات الثقافية والتاريخية الشرقية العربية؟ وهل نحتاج لإعادة الارتباط بالمنجز الثقافي والفكري العربي والشرقي؛ لكي ننحت...
    ما الذي يحدد ملامح ما يمكن تسميته بـ «فلسفة فوتوغرافية عربية»، بحيث تكون لها قواعد ورؤية محددة، وكذلك هوية مستقلة تعكس روح المعطيات الثقافية والتاريخية الشرقية العربية؟ وهل نحتاج لإعادة الارتباط...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    98
  11. بلند الحيدري - الإسلام وتحريم التصوير

    أذكر أنني وقعت قبل سنوات عديدة خلت، على قول للدكتور طه حسين يصحح به سوء ظنة أخذت الكاتب الفرنسي " أندريه جيد" بالإسلام فيقول له: " لقد عرفت المسلمين ولم تعرف الإسلام"، ومثل هؤلاء...
    أذكر أنني وقعت قبل سنوات عديدة خلت، على قول للدكتور طه حسين يصحح به سوء ظنة أخذت الكاتب الفرنسي " أندريه جيد" بالإسلام فيقول له: " لقد عرفت المسلمين ولم تعرف الإسلام"، ومثل هؤلاء المسلمين الذين عرفهم " أندريه جيد"، فقاس الإسلام على مقاساتهم الضيقة، عرفناهم في غير فترة من فترات تاريخنا،...
    أذكر أنني وقعت قبل سنوات عديدة خلت، على قول للدكتور طه حسين يصحح به سوء ظنة أخذت الكاتب الفرنسي " أندريه جيد" بالإسلام فيقول له: " لقد عرفت المسلمين ولم تعرف الإسلام"، ومثل هؤلاء المسلمين الذين عرفهم " أندريه جيد"، فقاس الإسلام على...
    أذكر أنني وقعت قبل سنوات عديدة خلت، على قول للدكتور طه حسين يصحح به سوء ظنة أخذت الكاتب الفرنسي " أندريه جيد" بالإسلام فيقول له: " لقد عرفت المسلمين ولم تعرف الإسلام"، ومثل هؤلاء...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    99
  12. مراد هوفمان - التصوير والفن في الإسلام

    لئن كان العالم المسيحي في مسوحه البيزنطية، أو اللوثرية، قد عرف التدلُّة اللاهِثَ في حب التصاوير والتماثيل، أو أنكرها كما في الكالفينية، فإن الإسلام قد برىء من ذلك. وإن العالم الإسلامي يعرف ما...
    لئن كان العالم المسيحي في مسوحه البيزنطية، أو اللوثرية، قد عرف التدلُّة اللاهِثَ في حب التصاوير والتماثيل، أو أنكرها كما في الكالفينية، فإن الإسلام قد برىء من ذلك. وإن العالم الإسلامي يعرف ما ذكره الدين بشأن الصور وشجبها أو على الأقل جدعها. وليس ثمة نص صريح في القرآن بهذا الصدد، وإنما نصت على...
    لئن كان العالم المسيحي في مسوحه البيزنطية، أو اللوثرية، قد عرف التدلُّة اللاهِثَ في حب التصاوير والتماثيل، أو أنكرها كما في الكالفينية، فإن الإسلام قد برىء من ذلك. وإن العالم الإسلامي يعرف ما ذكره الدين بشأن الصور وشجبها أو على الأقل جدعها. وليس...
    لئن كان العالم المسيحي في مسوحه البيزنطية، أو اللوثرية، قد عرف التدلُّة اللاهِثَ في حب التصاوير والتماثيل، أو أنكرها كما في الكالفينية، فإن الإسلام قد برىء من ذلك. وإن العالم الإسلامي يعرف ما...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    75
  13. صالح أحمد الشامي - التصوير الإسلامي.. فن متميز

    قد يسأل البعض: هل هناك فن تصوير إسلامي؟ إن الإسلام لم يمنع التصوير، ولكنه وجهه الوجهة التي تتناسب مع العقيدة التي جاء بها، والمفاهيم التي قررها. وما كان الإسلام ليلغي وسيلة مهمة من وسائل إنتاج...
    قد يسأل البعض: هل هناك فن تصوير إسلامي؟ إن الإسلام لم يمنع التصوير، ولكنه وجهه الوجهة التي تتناسب مع العقيدة التي جاء بها، والمفاهيم التي قررها. وما كان الإسلام ليلغي وسيلة مهمة من وسائل إنتاج الجمال، ولكنه كما جعل "الجمال" ينساب من خلال منهجه ووفق معطياته، كذلك أراد للتصوير أن يكون –...
    قد يسأل البعض: هل هناك فن تصوير إسلامي؟ إن الإسلام لم يمنع التصوير، ولكنه وجهه الوجهة التي تتناسب مع العقيدة التي جاء بها، والمفاهيم التي قررها. وما كان الإسلام ليلغي وسيلة مهمة من وسائل إنتاج الجمال، ولكنه كما جعل "الجمال" ينساب من...
    قد يسأل البعض: هل هناك فن تصوير إسلامي؟ إن الإسلام لم يمنع التصوير، ولكنه وجهه الوجهة التي تتناسب مع العقيدة التي جاء بها، والمفاهيم التي قررها. وما كان الإسلام ليلغي وسيلة مهمة من وسائل إنتاج...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    83
  14. منقول - تحريم التصوير

    - تحريم التصوير - فصل - الحديث الثامن - الحديث الثامن عشر - الحديث الثامن والعشرون فصل - الحديث الثاني عن أبي هريرة رضي الله عنه - وقد قال بعض الفقهاء - الثامنة عشرة -...
    - تحريم التصوير - فصل - الحديث الثامن - الحديث الثامن عشر - الحديث الثامن والعشرون فصل - الحديث الثاني عن أبي هريرة رضي الله عنه - وقد قال بعض الفقهاء - الثامنة عشرة - الثامنة والثلاثون فصل - الوجه الثامن - من تناقضه أنه زعم أن التقاط الصورة - يقال إن...
    - تحريم التصوير - فصل - الحديث الثامن - الحديث الثامن عشر - الحديث الثامن والعشرون فصل - الحديث الثاني عن أبي هريرة رضي الله عنه - وقد قال بعض الفقهاء - الثامنة عشرة - الثامنة والثلاثون فصل - الوجه الثامن - من...
    - تحريم التصوير - فصل - الحديث الثامن - الحديث الثامن عشر - الحديث الثامن والعشرون فصل - الحديث الثاني عن أبي هريرة رضي الله عنه - وقد قال بعض الفقهاء - الثامنة عشرة -...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    105
  15. حكمت مهدي جبار - قضية تحريم فن الرسم والنحت في الأسلام

    (1) منذ تخرجنا من كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد .كانت تلاحقنا الهواجس والأفكار فيما يخص ممارسة اختصاصنا في فن الرسم الذي كان مدار نقاش فكري محتدم بين الفنانين والمفكرين والمثقفين وأساتذة...
    (1) منذ تخرجنا من كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد .كانت تلاحقنا الهواجس والأفكار فيما يخص ممارسة اختصاصنا في فن الرسم الذي كان مدار نقاش فكري محتدم بين الفنانين والمفكرين والمثقفين وأساتذة الجامعات من جهة وبين ورجال الدين وأهل الفقه من مختلف المذاهب من جهة اخرى..حتى صار الموضوع يؤرقنا سيما...
    (1) منذ تخرجنا من كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد .كانت تلاحقنا الهواجس والأفكار فيما يخص ممارسة اختصاصنا في فن الرسم الذي كان مدار نقاش فكري محتدم بين الفنانين والمفكرين والمثقفين وأساتذة الجامعات من جهة وبين ورجال الدين وأهل الفقه من مختلف...
    (1) منذ تخرجنا من كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد .كانت تلاحقنا الهواجس والأفكار فيما يخص ممارسة اختصاصنا في فن الرسم الذي كان مدار نقاش فكري محتدم بين الفنانين والمفكرين والمثقفين وأساتذة...
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    126
  16. برهان شاوي - ملاحظات حول مفهوم الصورة في الثقافة العربية الاسلامية

    مـقـدمـة لا بـد منـها: لكي أوضح رؤيتي حول الموضوع، انطلق، في البدء، من تصوري بان إشكالية ( الصـورة ) في الانثربولوجيا الثقافية للشعوب والحضارات المختلفة، هي جزء من إشكالية ( الجسـد والمقدس). وهذه...
    مـقـدمـة لا بـد منـها: لكي أوضح رؤيتي حول الموضوع، انطلق، في البدء، من تصوري بان إشكالية ( الصـورة ) في الانثربولوجيا الثقافية للشعوب والحضارات المختلفة، هي جزء من إشكالية ( الجسـد والمقدس). وهذه الاشكالية لم تجد لها حراكا في الثقافة العربية الاسلامية فحسب، وانما كانت موضوعا إشكاليا بين...
    مـقـدمـة لا بـد منـها: لكي أوضح رؤيتي حول الموضوع، انطلق، في البدء، من تصوري بان إشكالية ( الصـورة ) في الانثربولوجيا الثقافية للشعوب والحضارات المختلفة، هي جزء من إشكالية ( الجسـد والمقدس). وهذه الاشكالية لم تجد لها حراكا في الثقافة العربية...
    مـقـدمـة لا بـد منـها: لكي أوضح رؤيتي حول الموضوع، انطلق، في البدء، من تصوري بان إشكالية ( الصـورة ) في الانثربولوجيا الثقافية للشعوب والحضارات المختلفة، هي جزء من إشكالية ( الجسـد والمقدس). وهذه...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    145
  17. كاظم شمهود - موقف الإسلام من التصوير

    معنى التصوير: تشابكت الآراء والتفسيرات والمفاهيم حول تحريم الصور فمنهم من يحرم ومنهم من يحلل ومنهم من يكره ومنهم من يجزئ اي يحرم جزءا من الصورة ويحلل آخر… وسط هذه الفوضى من الآراء نقف حائرين في...
    معنى التصوير: تشابكت الآراء والتفسيرات والمفاهيم حول تحريم الصور فمنهم من يحرم ومنهم من يحلل ومنهم من يكره ومنهم من يجزئ اي يحرم جزءا من الصورة ويحلل آخر… وسط هذه الفوضى من الآراء نقف حائرين في عصر بلغ فيه العقل البشري اوج عظمته وتقدمه وتنوره الفكري حتى اصبح الانسان يشعر انه قد جمع واستوعب كل...
    معنى التصوير: تشابكت الآراء والتفسيرات والمفاهيم حول تحريم الصور فمنهم من يحرم ومنهم من يحلل ومنهم من يكره ومنهم من يجزئ اي يحرم جزءا من الصورة ويحلل آخر… وسط هذه الفوضى من الآراء نقف حائرين في عصر بلغ فيه العقل البشري اوج عظمته وتقدمه وتنوره...
    معنى التصوير: تشابكت الآراء والتفسيرات والمفاهيم حول تحريم الصور فمنهم من يحرم ومنهم من يحلل ومنهم من يكره ومنهم من يجزئ اي يحرم جزءا من الصورة ويحلل آخر… وسط هذه الفوضى من الآراء نقف حائرين في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    78
  18. عباس محمود العقاد - السينما الصامتة تُحيي الخيال

    تُحب الفنون المُزاملة فيما بينها، ولكنها في الوقت نفسه تحب الانفراد، أو هي على الأقل تحب نوعاً من الانفراد. فالشعر والموسيقى يتزاملان في الغناء، وقد تتزامل في التمثيل خمسة أو ستة فنون، ومنها...
    تُحب الفنون المُزاملة فيما بينها، ولكنها في الوقت نفسه تحب الانفراد، أو هي على الأقل تحب نوعاً من الانفراد. فالشعر والموسيقى يتزاملان في الغناء، وقد تتزامل في التمثيل خمسة أو ستة فنون، ومنها الشعر والقصة والموسيقى والرقص والتصوير. والسينما في هذه الخصلة كالتمثيل، أو هي أوسع قدرة على...
    تُحب الفنون المُزاملة فيما بينها، ولكنها في الوقت نفسه تحب الانفراد، أو هي على الأقل تحب نوعاً من الانفراد. فالشعر والموسيقى يتزاملان في الغناء، وقد تتزامل في التمثيل خمسة أو ستة فنون، ومنها الشعر والقصة والموسيقى والرقص والتصوير. ...
    تُحب الفنون المُزاملة فيما بينها، ولكنها في الوقت نفسه تحب الانفراد، أو هي على الأقل تحب نوعاً من الانفراد. فالشعر والموسيقى يتزاملان في الغناء، وقد تتزامل في التمثيل خمسة أو ستة فنون، ومنها...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    166
  19. تزفتان تودوروف - إدوارد سعيد: المتفرج المغترب!.. ت: محمد غرافي

    النص أدناه ترجمة لمقال الفيلسوف والناقد الفرنسي (من أصل بلغاري) تزفتان تودوروف بمناسبة صدور كتاب إدوارد سعيد تأملات عن المنفي إلي الفرنسية (عن دار آكت سيد). ويعتبر تـودوروف أحد أصدقاء الراحل...
    النص أدناه ترجمة لمقال الفيلسوف والناقد الفرنسي (من أصل بلغاري) تزفتان تودوروف بمناسبة صدور كتاب إدوارد سعيد تأملات عن المنفي إلي الفرنسية (عن دار آكت سيد). ويعتبر تـودوروف أحد أصدقاء الراحل إ.سعيد منذ السبعينيات حيث كانا يحاضران معا بجامعة كولومبيا بنيويورك. وتجدر الإشارة إلي أن تودوروف هو الذي...
    النص أدناه ترجمة لمقال الفيلسوف والناقد الفرنسي (من أصل بلغاري) تزفتان تودوروف بمناسبة صدور كتاب إدوارد سعيد تأملات عن المنفي إلي الفرنسية (عن دار آكت سيد). ويعتبر تـودوروف أحد أصدقاء الراحل إ.سعيد منذ السبعينيات حيث كانا يحاضران معا بجامعة...
    النص أدناه ترجمة لمقال الفيلسوف والناقد الفرنسي (من أصل بلغاري) تزفتان تودوروف بمناسبة صدور كتاب إدوارد سعيد تأملات عن المنفي إلي الفرنسية (عن دار آكت سيد). ويعتبر تـودوروف أحد أصدقاء الراحل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    28
  20. بوجمعة العوفي - الإكفراسيس كنوع أدبي.. كتابة التصوير

    " أن تكتب وترسم : كانت كلمة واحدة تكفي للدلالة على نفس الشيء في الحضارة المصرية القديمة " (لويس أراغون Les collages ) " الأسلوب بالنسبة للكاتب، كاللون بالنسبة للرسام. ليس السؤال هنا سؤال...
    " أن تكتب وترسم : كانت كلمة واحدة تكفي للدلالة على نفس الشيء في الحضارة المصرية القديمة " (لويس أراغون Les collages ) " الأسلوب بالنسبة للكاتب، كاللون بالنسبة للرسام. ليس السؤال هنا سؤال تقنية، بل سؤال رؤية ؟ " (مارسيل بروست Le temps retrouvé ) الإكفراسيس وطريقة استعمالها في النص الأدبي من...
    " أن تكتب وترسم : كانت كلمة واحدة تكفي للدلالة على نفس الشيء في الحضارة المصرية القديمة " (لويس أراغون Les collages ) " الأسلوب بالنسبة للكاتب، كاللون بالنسبة للرسام. ليس السؤال هنا سؤال تقنية، بل سؤال رؤية ؟ " (مارسيل بروست Le temps...
    " أن تكتب وترسم : كانت كلمة واحدة تكفي للدلالة على نفس الشيء في الحضارة المصرية القديمة " (لويس أراغون Les collages ) " الأسلوب بالنسبة للكاتب، كاللون بالنسبة للرسام. ليس السؤال هنا سؤال...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    78

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..