نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

كلام في مقهى

دردشات غايتها التعارف بين الأعضاء، كن مهذبا مع الجميع

فرز حسب:
عنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة
  1. جكو محمد - قافية الجرح

    عندما تهيم على ألمك و تصم السماء عنك مسامعها عندما تستشري فيك أنثى بلون الكستناء و تغيب عنك مواسم الحصاد لا تأنس لصوت المطر و لا لحفيف حلمٍ قد أمسى صداع فكل أزقة الروح لا تكفي كي تورق فيك غصن...
    عندما تهيم على ألمك و تصم السماء عنك مسامعها عندما تستشري فيك أنثى بلون الكستناء و تغيب عنك مواسم الحصاد لا تأنس لصوت المطر و لا لحفيف حلمٍ قد أمسى صداع فكل أزقة الروح لا تكفي كي تورق فيك غصن حنين و لا شقاوة الأطفال في روحك تكفي لأن تُهادن جراحك فامضي الى غياب خلف زفراتك الثكلى و ارتجل موتاً من ورق
    عندما تهيم على ألمك و تصم السماء عنك مسامعها عندما تستشري فيك أنثى بلون الكستناء و تغيب عنك مواسم الحصاد لا تأنس لصوت المطر و لا لحفيف حلمٍ قد أمسى صداع فكل أزقة الروح لا تكفي كي تورق فيك غصن حنين و لا شقاوة الأطفال في روحك تكفي لأن تُهادن...
    عندما تهيم على ألمك و تصم السماء عنك مسامعها عندما تستشري فيك أنثى بلون الكستناء و تغيب عنك مواسم الحصاد لا تأنس لصوت المطر و لا لحفيف حلمٍ قد أمسى صداع فكل أزقة الروح لا تكفي كي تورق فيك غصن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    200
  2. جكو اسماعيل - رحيل

    عندما هممتُ بالرحيل تركت لك كل أشيائي قلمي صوتي صحفي القديمة و سبابتي و إبهامي و كلمات القصيدة و أفكاري تركتُ لك على نافذتك حفنة حُبٍ و أقحوانة بيضاء و صندوق أسراري آه نسيتُ أن أخبرك...
    عندما هممتُ بالرحيل تركت لك كل أشيائي قلمي صوتي صحفي القديمة و سبابتي و إبهامي و كلمات القصيدة و أفكاري تركتُ لك على نافذتك حفنة حُبٍ و أقحوانة بيضاء و صندوق أسراري آه نسيتُ أن أخبرك بأنني لم أنسى أن آخذ معي حقائب الغبار و السحاب و أكوام الحزن و شمعاتي و على عتبة بابك تعمدتُ...
    عندما هممتُ بالرحيل تركت لك كل أشيائي قلمي صوتي صحفي القديمة و سبابتي و إبهامي و كلمات القصيدة و أفكاري تركتُ لك على نافذتك حفنة حُبٍ و أقحوانة بيضاء و صندوق أسراري آه نسيتُ أن أخبرك بأنني لم أنسى أن آخذ معي حقائب الغبار و السحاب...
    عندما هممتُ بالرحيل تركت لك كل أشيائي قلمي صوتي صحفي القديمة و سبابتي و إبهامي و كلمات القصيدة و أفكاري تركتُ لك على نافذتك حفنة حُبٍ و أقحوانة بيضاء و صندوق أسراري آه نسيتُ أن أخبرك...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    183
  3. رابندرانات طاغور - امرأة.. وحلم

    أيتها المرأة لست طرفة الله فحسب، ولكنك طرفة الرجال أيضاً، فهم الذين يزينونك بالجمال النابض من قلوبهم. ويغزل لك الشعراء خماراً من خيوط أخيلتهم المذهبة، ويخلد المصورون إهاب جسدك. إن البحر يلفظ...
    أيتها المرأة لست طرفة الله فحسب، ولكنك طرفة الرجال أيضاً، فهم الذين يزينونك بالجمال النابض من قلوبهم. ويغزل لك الشعراء خماراً من خيوط أخيلتهم المذهبة، ويخلد المصورون إهاب جسدك. إن البحر يلفظ لآلئه، وتمنح المناجم ذهبها، وتهب حدائق الصيف وردها، لتتزيني وتتحلي به وتضحي أثمن وأكثر نفاسة. وتسربل...
    أيتها المرأة لست طرفة الله فحسب، ولكنك طرفة الرجال أيضاً، فهم الذين يزينونك بالجمال النابض من قلوبهم. ويغزل لك الشعراء خماراً من خيوط أخيلتهم المذهبة، ويخلد المصورون إهاب جسدك. إن البحر يلفظ لآلئه، وتمنح المناجم ذهبها، وتهب حدائق الصيف وردها،...
    أيتها المرأة لست طرفة الله فحسب، ولكنك طرفة الرجال أيضاً، فهم الذين يزينونك بالجمال النابض من قلوبهم. ويغزل لك الشعراء خماراً من خيوط أخيلتهم المذهبة، ويخلد المصورون إهاب جسدك. إن البحر يلفظ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    244
  4. نضال شاكر البيابي - فتنة -الحريم-!

    سئل أحد "الفقهاء": "هل يُسمح للمرأة أن تعرض قدمها للناس؟ خصوصاً في الصيف عندما يكون الجو حاراً جداً؟ فهل يسمح لها بالخروج بدون جوارب؟ أو فقط لبس حذاء صيفي، وفي هذه الحالة تكون الأصابع والجزء...
    سئل أحد "الفقهاء": "هل يُسمح للمرأة أن تعرض قدمها للناس؟ خصوصاً في الصيف عندما يكون الجو حاراً جداً؟ فهل يسمح لها بالخروج بدون جوارب؟ أو فقط لبس حذاء صيفي، وفي هذه الحالة تكون الأصابع والجزء الخلفي من القدم واضحاً للناس" (والعياذ بالله)؟ أجاب الفقيه: "يجب على المرأة ستر تمام قدميها عن...
    سئل أحد "الفقهاء": "هل يُسمح للمرأة أن تعرض قدمها للناس؟ خصوصاً في الصيف عندما يكون الجو حاراً جداً؟ فهل يسمح لها بالخروج بدون جوارب؟ أو فقط لبس حذاء صيفي، وفي هذه الحالة تكون الأصابع والجزء الخلفي من القدم واضحاً للناس" (والعياذ...
    سئل أحد "الفقهاء": "هل يُسمح للمرأة أن تعرض قدمها للناس؟ خصوصاً في الصيف عندما يكون الجو حاراً جداً؟ فهل يسمح لها بالخروج بدون جوارب؟ أو فقط لبس حذاء صيفي، وفي هذه الحالة تكون الأصابع والجزء...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    269
  5. عبد الواحد المكني - أشهر قصيدة بذيئة في تاريخ تونس زمن الاستعمار الفرنسي : أدب الهامشية أم صنف من ال

    راجت هذه القصيدة في تونس و أقطار المغارب منذ ثلاثة أرباع قرن مثيرة للتسلية والترويح ،إذ صنفت ضمن أدب ”النكاح و الباءة” منافسة كتاب ”الروض العاطر ” للشيخ النفزاوي ذلك المصنف المشهور في آداب النكاح...
    راجت هذه القصيدة في تونس و أقطار المغارب منذ ثلاثة أرباع قرن مثيرة للتسلية والترويح ،إذ صنفت ضمن أدب ”النكاح و الباءة” منافسة كتاب ”الروض العاطر ” للشيخ النفزاوي ذلك المصنف المشهور في آداب النكاح و ”علومه” الذي ترجم إلى عديد اللغات اليوم. هذه القصيدة تعرف ب”ملزومة الكافي” فهي من نظم الشاعر...
    راجت هذه القصيدة في تونس و أقطار المغارب منذ ثلاثة أرباع قرن مثيرة للتسلية والترويح ،إذ صنفت ضمن أدب ”النكاح و الباءة” منافسة كتاب ”الروض العاطر ” للشيخ النفزاوي ذلك المصنف المشهور في آداب النكاح و ”علومه” الذي ترجم إلى عديد اللغات اليوم. هذه...
    راجت هذه القصيدة في تونس و أقطار المغارب منذ ثلاثة أرباع قرن مثيرة للتسلية والترويح ،إذ صنفت ضمن أدب ”النكاح و الباءة” منافسة كتاب ”الروض العاطر ” للشيخ النفزاوي ذلك المصنف المشهور في آداب النكاح...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    591
  6. محمد الزهراوي أبو نوفل - حكايتي مع ارهابية

    هِيَ ذي .. غِنائِيّةُ نُعاسي. كانَتِ الْمَطرَ الأوّلَ ولا زِلْتُ أذكُرُ الْمَشْهَدَ : كانَ ثَمَة .. سَحالي تتَواثَبُ كانَ لَها جَيْشُ أريجٍ ووُحوشٌ مِنَ الْغابَةِ. كانَتْ تُطارِدُني مَرّةً...
    هِيَ ذي .. غِنائِيّةُ نُعاسي. كانَتِ الْمَطرَ الأوّلَ ولا زِلْتُ أذكُرُ الْمَشْهَدَ : كانَ ثَمَة .. سَحالي تتَواثَبُ كانَ لَها جَيْشُ أريجٍ ووُحوشٌ مِنَ الْغابَةِ. كانَتْ تُطارِدُني مَرّةً بالأجْراسِ بِالعَناكِبِ والذِّئابِ ومَرّةً بالشِّباك. يا لُغَةَ الْجَبَروتِ ماذا تُريدينَ مِنّي...
    هِيَ ذي .. غِنائِيّةُ نُعاسي. كانَتِ الْمَطرَ الأوّلَ ولا زِلْتُ أذكُرُ الْمَشْهَدَ : كانَ ثَمَة .. سَحالي تتَواثَبُ كانَ لَها جَيْشُ أريجٍ ووُحوشٌ مِنَ الْغابَةِ. كانَتْ تُطارِدُني مَرّةً بالأجْراسِ بِالعَناكِبِ والذِّئابِ ومَرّةً...
    هِيَ ذي .. غِنائِيّةُ نُعاسي. كانَتِ الْمَطرَ الأوّلَ ولا زِلْتُ أذكُرُ الْمَشْهَدَ : كانَ ثَمَة .. سَحالي تتَواثَبُ كانَ لَها جَيْشُ أريجٍ ووُحوشٌ مِنَ الْغابَةِ. كانَتْ تُطارِدُني مَرّةً...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    127
  7. يحيى الرخاوى - حكمة المجانين (طلقات من عيادة نفسية)

    جمعية الطب النفسى التطورى بالإِشتراك مع دار المقطم للصحة النفسية (المكتبة العلمية) 1980 إهــــداء إلى ‏أصدقائى ‏المجانين‏، ‏الكرام‏ ‏الضائعين‏، ‏الذين‏ ‏رأوا‏ ‏الحقيقة‏، ‏فعجزوا‏ ‏عن‏ ‏التعبير‏...
    جمعية الطب النفسى التطورى بالإِشتراك مع دار المقطم للصحة النفسية (المكتبة العلمية) 1980 إهــــداء إلى ‏أصدقائى ‏المجانين‏، ‏الكرام‏ ‏الضائعين‏، ‏الذين‏ ‏رأوا‏ ‏الحقيقة‏، ‏فعجزوا‏ ‏عن‏ ‏التعبير‏ ‏عنها‏، ‏فصرعتهم‏ ..، ‏فهاموا‏ ‏على ‏وجوههم‏ ‏يضربون‏، ‏لايرجعون‏، ‏أهدى بعض‏ ‏ما‏ ‏علمونى...
    جمعية الطب النفسى التطورى بالإِشتراك مع دار المقطم للصحة النفسية (المكتبة العلمية) 1980 إهــــداء إلى ‏أصدقائى ‏المجانين‏، ‏الكرام‏ ‏الضائعين‏، ‏الذين‏ ‏رأوا‏ ‏الحقيقة‏، ‏فعجزوا‏ ‏عن‏ ‏التعبير‏ ‏عنها‏، ‏فصرعتهم‏ ..، ‏فهاموا‏ ‏على ‏وجوههم‏...
    جمعية الطب النفسى التطورى بالإِشتراك مع دار المقطم للصحة النفسية (المكتبة العلمية) 1980 إهــــداء إلى ‏أصدقائى ‏المجانين‏، ‏الكرام‏ ‏الضائعين‏، ‏الذين‏ ‏رأوا‏ ‏الحقيقة‏، ‏فعجزوا‏ ‏عن‏ ‏التعبير‏...
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    338
  8. المدائني - ألا لا يغرنك ذو سجدة

    حدث المدائني قال: كان ابن أبيض صديق من عمال ابن هبيرة، فاستودع رجلاً ناسكاً ثلاثين ألف درهم، واستودع مثلها رجلاً نبيذياً. فأما الناسك فبنى بها داره وتزوج النساء وأنفقها وجحدها وأما النبيذي فأدى...
    حدث المدائني قال: كان ابن أبيض صديق من عمال ابن هبيرة، فاستودع رجلاً ناسكاً ثلاثين ألف درهم، واستودع مثلها رجلاً نبيذياً. فأما الناسك فبنى بها داره وتزوج النساء وأنفقها وجحدها وأما النبيذي فأدى إليه الأمانة في ماله فقال ابن أبيض فيهما أبيات، منها: ألا لا يغرنك ذو سجدة = يظل بها دائماً...
    حدث المدائني قال: كان ابن أبيض صديق من عمال ابن هبيرة، فاستودع رجلاً ناسكاً ثلاثين ألف درهم، واستودع مثلها رجلاً نبيذياً. فأما الناسك فبنى بها داره وتزوج النساء وأنفقها وجحدها وأما النبيذي فأدى إليه الأمانة في ماله فقال ابن أبيض فيهما أبيات،...
    حدث المدائني قال: كان ابن أبيض صديق من عمال ابن هبيرة، فاستودع رجلاً ناسكاً ثلاثين ألف درهم، واستودع مثلها رجلاً نبيذياً. فأما الناسك فبنى بها داره وتزوج النساء وأنفقها وجحدها وأما النبيذي فأدى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    176
  9. سالم اليامي - شَعرها حُزمة أشعة

    تلفها باقة شفق رموش عينيها: ظل أغصان شجرة تدلت فوق شط بحر كلما لمع البرق من ثغرها : شهق النهار وأمطرت سحبُ الخفق يئن قلبُ حبيبها من وجعه .. ويطرب : كلما غنت لوجعه .. وبكت . من دموعها : تتشكل لوحة...
    تلفها باقة شفق رموش عينيها: ظل أغصان شجرة تدلت فوق شط بحر كلما لمع البرق من ثغرها : شهق النهار وأمطرت سحبُ الخفق يئن قلبُ حبيبها من وجعه .. ويطرب : كلما غنت لوجعه .. وبكت . من دموعها : تتشكل لوحة .. وتسيل حروفٌ ومفردات .. لتكتبَ قصيدةَ اللقاء يصير اللقاءُ أجمل .. كلما نسجت بدموعها خيوط غرام .....
    تلفها باقة شفق رموش عينيها: ظل أغصان شجرة تدلت فوق شط بحر كلما لمع البرق من ثغرها : شهق النهار وأمطرت سحبُ الخفق يئن قلبُ حبيبها من وجعه .. ويطرب : كلما غنت لوجعه .. وبكت . من دموعها : تتشكل لوحة .. وتسيل حروفٌ ومفردات .. لتكتبَ قصيدةَ...
    تلفها باقة شفق رموش عينيها: ظل أغصان شجرة تدلت فوق شط بحر كلما لمع البرق من ثغرها : شهق النهار وأمطرت سحبُ الخفق يئن قلبُ حبيبها من وجعه .. ويطرب : كلما غنت لوجعه .. وبكت . من دموعها : تتشكل لوحة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    222
  10. منقول - حبابة جارية يزيد بن عبد الملك بن مروان الأموي

    مقدمة هي مولدة مدنية، كانت صبيحة الوجه، مليحة النادرة، لطيفة المحاضرة، خفيفة الروح، غردة الصوت، شجية الغناء، ضاربة بالعود. أخذت أصواتها عن ابن سريج وابن محرز ومالك، وكان يزيد مغرمًا بالنساء، شديد...
    مقدمة هي مولدة مدنية، كانت صبيحة الوجه، مليحة النادرة، لطيفة المحاضرة، خفيفة الروح، غردة الصوت، شجية الغناء، ضاربة بالعود. أخذت أصواتها عن ابن سريج وابن محرز ومالك، وكان يزيد مغرمًا بالنساء، شديد الكلف بهن، فهام بها ولا هيام قيس بليلى، وعلقها ولا علوق أبي نواس بجنان، فتهتك وخلع عذاره، وانقطع...
    مقدمة هي مولدة مدنية، كانت صبيحة الوجه، مليحة النادرة، لطيفة المحاضرة، خفيفة الروح، غردة الصوت، شجية الغناء، ضاربة بالعود. أخذت أصواتها عن ابن سريج وابن محرز ومالك، وكان يزيد مغرمًا بالنساء، شديد الكلف بهن، فهام بها ولا هيام قيس بليلى، وعلقها...
    مقدمة هي مولدة مدنية، كانت صبيحة الوجه، مليحة النادرة، لطيفة المحاضرة، خفيفة الروح، غردة الصوت، شجية الغناء، ضاربة بالعود. أخذت أصواتها عن ابن سريج وابن محرز ومالك، وكان يزيد مغرمًا بالنساء، شديد...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    219
  11. القاضي عمر الدُّويكي - جازتْ عليَّ تهزُّ في أردانِ

    جازتْ عليَّ تهزُّ في أردانِ = هيفاءَ رمحُ قوامها أرداني تُركيَّة الألحاظِ لمَّا أن رنتْ = نحوي بصارمِ ناعسٍ أصماني غرْثى الوشاحِ ترنَّحتْ أعطافُها = من ذا الذي عن حُبها ينهاني في خدِّها الورديِّ...
    جازتْ عليَّ تهزُّ في أردانِ = هيفاءَ رمحُ قوامها أرداني تُركيَّة الألحاظِ لمَّا أن رنتْ = نحوي بصارمِ ناعسٍ أصماني غرْثى الوشاحِ ترنَّحتْ أعطافُها = من ذا الذي عن حُبها ينهاني في خدِّها الورديِّ نارٌ أضرمتْ = فعجبتُ للجنَّاتِ في النِّيرانِ لما انثنتْ تختالُ في حللِ البَها = سجدتْ لقامتها غصونُ...
    جازتْ عليَّ تهزُّ في أردانِ = هيفاءَ رمحُ قوامها أرداني تُركيَّة الألحاظِ لمَّا أن رنتْ = نحوي بصارمِ ناعسٍ أصماني غرْثى الوشاحِ ترنَّحتْ أعطافُها = من ذا الذي عن حُبها ينهاني في خدِّها الورديِّ نارٌ أضرمتْ = فعجبتُ للجنَّاتِ في النِّيرانِ لما...
    جازتْ عليَّ تهزُّ في أردانِ = هيفاءَ رمحُ قوامها أرداني تُركيَّة الألحاظِ لمَّا أن رنتْ = نحوي بصارمِ ناعسٍ أصماني غرْثى الوشاحِ ترنَّحتْ أعطافُها = من ذا الذي عن حُبها ينهاني في خدِّها الورديِّ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    236
  12. خديجة صبار - نظـام التعـدد

    التعدد نظام يباح بمقتضاه أن يكون في عصمة الرجل أكثر من زوجة واحدة. وقد أخذ بهذا النظام الكثير من المجتمعات الإنسانية في مختلف العصور. وما يزال مطبقا لذى الكثير منها في عصرنا الحالي. ومن أشهر...
    التعدد نظام يباح بمقتضاه أن يكون في عصمة الرجل أكثر من زوجة واحدة. وقد أخذ بهذا النظام الكثير من المجتمعات الإنسانية في مختلف العصور. وما يزال مطبقا لذى الكثير منها في عصرنا الحالي. ومن أشهر الشعوب التي أخذت به في العصور القديمة: العبريون والعرب في الجاهلية وشعوب الصقالبة أو السلافيون (روسيا_...
    التعدد نظام يباح بمقتضاه أن يكون في عصمة الرجل أكثر من زوجة واحدة. وقد أخذ بهذا النظام الكثير من المجتمعات الإنسانية في مختلف العصور. وما يزال مطبقا لذى الكثير منها في عصرنا الحالي. ومن أشهر الشعوب التي أخذت به في العصور القديمة: العبريون والعرب...
    التعدد نظام يباح بمقتضاه أن يكون في عصمة الرجل أكثر من زوجة واحدة. وقد أخذ بهذا النظام الكثير من المجتمعات الإنسانية في مختلف العصور. وما يزال مطبقا لذى الكثير منها في عصرنا الحالي. ومن أشهر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    157
  13. علي العزير - الأيقونة

    ''وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري''. هكذا قال الشاعر في لحظة تجلٍ قبل مئات السنين، تاركا لنا أن نتجول في أعماق هذا الشعور الجليل، راصدين نقاءه، ومندهشين من قدرته الفائقة على التجاوز والتوغل، كما...
    ''وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري''. هكذا قال الشاعر في لحظة تجلٍ قبل مئات السنين، تاركا لنا أن نتجول في أعماق هذا الشعور الجليل، راصدين نقاءه، ومندهشين من قدرته الفائقة على التجاوز والتوغل، كما لو أنه فيروس رائع مراوغ ينتقل بالعدوى المباركة إلى ما، ومن، يقع في مجاله الحيوي الواسع، فالحب يكون...
    ''وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري''. هكذا قال الشاعر في لحظة تجلٍ قبل مئات السنين، تاركا لنا أن نتجول في أعماق هذا الشعور الجليل، راصدين نقاءه، ومندهشين من قدرته الفائقة على التجاوز والتوغل، كما لو أنه فيروس رائع مراوغ ينتقل بالعدوى المباركة إلى...
    ''وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري''. هكذا قال الشاعر في لحظة تجلٍ قبل مئات السنين، تاركا لنا أن نتجول في أعماق هذا الشعور الجليل، راصدين نقاءه، ومندهشين من قدرته الفائقة على التجاوز والتوغل، كما...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    171
  14. خالد منتصر - نجيب محفوظ ودرس خصوصى فى علم الجنس

    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح...
    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح وتخترق ما وراء المشهد، عين لها أجنحة شفافة تزيل الركام والصدأ وتنفذ إلى النواة والجوهر مباشرة. نجيب...
    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح وتخترق ما وراء المشهد، عين لها أجنحة شفافة تزيل...
    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    264
  15. حسن أحمد جغام - الإباحية في أدب الجاحظ

    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن...
    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن عنوانه: «الإباحية في أدب الجاحظ » أم لأنه صادر عن دار المعارف للطباعة والنشر؟؟ وحين لا يقبل عليه...
    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن عنوانه: «الإباحية في أدب الجاحظ » أم لأنه صادر عن...
    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    171
  16. لغويات : عماد امام سرحان - بين النفاد والنفاذ.. نقطة

    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة...
    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة الثانية بعد نفاذ الطبعة الأولي) لكن هل المصطلحان بمعني واحد؟ أم أن لكل منهما معني مختلفا؟ فالنفاد...
    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة الثانية بعد نفاذ الطبعة الأولي) لكن هل المصطلحان...
    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    175
  17. فريدة النقــاش - تحرر المرأة العربية ذلك اللحن الذي لم يتم

    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من...
    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وهي محتلة تستنهض قواها للخلاص من الاحتلال. وادعى المحتلون في كل آن...
    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وهي محتلة تستنهض...
    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    165
  18. أبراهيم سليمان أبوناجى - وتبقين عنوان الجمال

    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى...
    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى الخوالى.؟ كيف تسأل عن عمر تمدد فى صراع بين عقل حالم وفؤاد لا بقوى على إنفعالى سنوات عمرى مضيت ربيعها ما...
    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى الخوالى.؟ كيف تسأل عن عمر تمدد فى صراع بين عقل...
    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    224
  19. خواطر : حديث زنبقة

    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي...
    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي ؟ تعسّفوا على حريّتي وأجّجوا نيران أجزاني و نسجوا من لوني الأبيض أكفاني و أودعوني في رمس النّسيان فبئس ما...
    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي ؟ تعسّفوا على حريّتي وأجّجوا نيران أجزاني و نسجوا من لوني...
    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    219
  20. محمد البرهومي - قصيد لهفي على وطنٍ

    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد...
    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد الوهم معتقدا = أن الخيالاتِ تمحو دجْنة الغسقِ أن الربيع سيأتينا على عجلٍ = ليملأ الأرض والآفاق...
    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد الوهم معتقدا = أن الخيالاتِ تمحو دجْنة الغسقِ أن...
    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    191

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..