شعر إيروسي أشعار هايكو أيروتيكيّة للشاعرة تشيو – ني.. ترجمة وتقديم: شاكر لعيبي

جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » نصوص





هل سيكون طعمها مُرّ أم لا يكون
إنها المرة الأولى التي أقطف فيها
فاكهة الآلهة .
°°°°°°°°
اللبلابُ
وضع أصابعه على دلو ينبوعي
لا بدّ لي من اقتراض الماء من جاري
°°°°°
زهرة الداتورا [تكون] في عنفوانها
عندما تلتمعُ بشرةُ المرأة
في العتمة.
°°°°°
إذا ما انغلقتْ صباحاً
زهورُ الفولوبيليس
فبسبب حقد الرجال.

°°°°°
يتشابكُ أو لا يتشابك
الصفصافُ
أمرٌ متروكٌ للريح.
°°°°°
رغبة المرأة
مُتجذِّرة عميقاً
مع زهور البنفسج البريّة.
°°°°°
الفراق
فجراً
لا تعرفه الدمى
°°°°°
لا ضوضاء
هل هي لحظة الفراق؟
القطط في ذروة نشاطها الجنسيّ.
°°°°°°
مسّها خيطُ
قصبةِ الصيدِ.
ثمة قمر صيفيّ.


°°°°

تشيو – ني (Chiyo-ni) (1703-1775): شاعرة يابانية من القرن الثامن عشر، من فترة إيدو. يُكتب اسمها Chiyojo أيضاً. تُعتبر واحدة من أكبر شعراء اليابان. بدأت بدراسة الهايكو في الحادية عشرة من عمرها. في السابعة عشرة التقت بأستاذ الهايكو شيكو كاغامي (1665 – 1731).
تزوّجت في الثامنة عشرة من عمرها لكن زوجها توفي بعد سنتين. ثم صارت بونزو (راهبة بوذية) عام 1754 فارتبطت بصداقات مع الكثير من كاتبات الهايكو (الهايجن) اليابانيات في ذلك العصر.
الأيروتيكية التي تشفّ من هذه الأشعار صافية، مرهفة، عالية، حتى أنها يمكن أن تُقرأ أحياناً بدلالات أخرى ليست أيروتيكية. كما أن الإشارات الرمزية المُسْتَلْهَمة من عالم النبات، المبثوثة في ثناياها، ضرورية لفهم معانيها الجنسية والحسيّة العميقة.

°°°°



Picasso-Matador-et-femme-nue-1970-Mus-e-Berggruen-Berlin.jpg
 

المرفقات

  • 900_Courtyard El Biar.jpg
    900_Courtyard El Biar.jpg
    168.1 KB · المشاهدات: 456
أعلى